الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

المحليات


انتهاء الأعمال الإنشائية لأكبر سد بمنطقة مكة المكرمة

جانب من الأعمال الإنشائية لسد المرواني بمنطقة مكة المكرمة
جانب من الأعمال الإنشائية لسد المرواني بمنطقة مكة المكرمة

جدة: حسن السلمي 2010-05-21 1:12 AM     

 انتهت الشركة المنفذة لسد وادي المرواني 100 كيلو متر شمال شرق جدة من كافة مراحل أعمال الحفر والتأسيس والبناء التي أطلق العمل بها قبل 4 سنوات لتبدأ خلال الأيام المقبلة المراحل الأخيرة للتهيئة والتسوية تمهيدا لتسليمه لوزارة المياه والكهرباء.
وحصلت "الوطن" على كافة تفاصيل السد الجديد التي تشير إلى أنه أكبر سد على مستوى منطقة مكة المكرمة، وخامس أكبر سد بالمملكة، وأن الشركة المنفذة أنهت أكثر من 90% من أعمال إنشاء السد بمختلف مراحل الحفر والتأسيس والبناء خلال السنوات الأربع الماضية، وأن الفترة المتبقية من العقد والتي تمثل أقل من عام كفيلة بانتهاء أعمال السد المتمثلة في رصف ضفتي السد، وأعمال السفلتة فوق الحاجز.
وأشار مهندسون مشرفون على تنفيذ الأعمال الميدانية بموقع المشروع لـ"الوطن" إلى أنه تم الانتهاء كليا من إنشاء قناة ضخمة على شكل نفق لتصريف مياه السيول الفائضة عن السد، ويبلغ طولها 555 مترا، وبطاقة تصريف تصل إلى 4139 مترا مكعبا في الثانية، كما تم الانتهاء من تنفيذ قناة أخرى يستخدمها العاملون في السد للوصول إلى قناة التصريف الرئيسية للتحكم في قوة التصريف.
وحددوا عمق أساسات السد السفلية في باطن الأرض بـ40 مترا لمنع تسرب المياه الجوفية، وأن هذه المرحلة واجهت مشكلة اندفاع المياه الجوفية الغزيرة التي تجمعت في مواقع الحفر والتأسيس، وتطلب العمل على إزاحتها جهدا ووقتا كبيرين أسهما في تأخير تنفيذ المشروع.
ووصفوا المشروع بأنه سد ركامي مع قاطع أسفلتي تبلغ طاقته التخزينية قرابة 184 مليون متر مكعب، وطاقة تخزينية حية تصل إلى 156 مليون متر مكعب، وتخزينه الميت يتجاوز 28 مليون متر مكعب، وأن أقصى منسوب للمياه أمام السد يبلغ 241,8 مليون متر مكعب، وأقصى منسوب للتخزين يبلغ 236,50 مليون متر مكعب، فيما يبلغ منسوب عتب السد حوالي 244 مليون متر مكعب بعرض يبلغ 7 أمتار وطول 584 مترا، وأن مساحة كامل حوض التجميع تصل إلى 2762 كيلو مترا مربعا.
وذكروا أن طول مفيض السد يبلغ 160 مترا، وأقصى ارتفاع تصميمي للمياه فوق العتب يبلغ 5,3 أمتار تقريبا، وأن المدة الإجمالية المحددة لتنفيذ السد هي 60 شهرا تبقى منها قرابة 15 شهرا فقط، وأن التكلفة الإجمالية لتنفيذ السد وفق ما وقعته الشركة تتجاوز 262 مليون ريال.
وكانت "الوطن" قد التقت في فترة سابقة وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين في موقع تنفيذ المشروع خلال زيارته التفقدية التي كشف فيها عن أن هذا السد يعتبر خامس أكبر السدود على مستوى المملكة من حيث طاقته التخزينية التي تصل إلى 148 مليون متر مكعب، وبارتفاع 101 متر من الأساسات، وبعرض 580 مترا على الوادي.
وكشف عن أن السد مزود بسكن للمشغلين، وإنارة لكامل المشروع، وعدد من أجهزة رصد حركات السد الأفقية والرأسية، ودرجة الحرارة، والضغوط أسفل القاعدة، وأن هذا تم إنشاؤه ليكون مصدرا رئيسيا لمياه الشرب لاتساع مساحته التخزينية مثل سد وادي العقيق بالباحة، ولدرء الفيضانات التي تسببها الأمطار بفعل قوة اندفاع السيول، ولتغذية الزراعة المنتشرة بهذه المنطقة والمناطق المجاورة كسدي أودية نجران وجازان.

سد المرواني

• ارتفاع السد 101 متر منها 40 مترا تحت الأرض.
• عرض السد 580 مترا.
• الطاقة التخزينية للمياه 184 مليون متر مكعب.
• الطاقة التخزينية الحية 156 مليون متر مكعب.
• الطاقة التخزينية الميتة 28 مليون متر مكعب.
• منسـوب الميـاه أمــام الســد 241.8 مليـون مـتر مكعـب.
• امتداد حوض التخزين أمام السد 18 كيلو مترا.
• مساحة حوض التجميع 2762 كيلو مترا مربعا.
• التكلفة الإجمالية للمشروع 262 مليون ريال.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 2 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • اسمحوا للمستثمرين ببناء مصانع تعبئة مياة حولة. amer
  • الى الأمام ايها البلد العزيز بأذن الله فلاح الحميداني

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار