الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

المحليات


149 ألف عقد نكاح خلال 1438 والترخيص لـ397 مأذونا

مبنى وزارة العدل(الوطن)
مبنى وزارة العدل(الوطن)

الرياض: سعود الخزيم 2017-10-07 10:15 PM     

في الوقت الذي أبرم 6992 مأذونا شرعيا 148816 عقد نكاح خلال عام 1438 على مستوى مناطق المملكة، منحت وزارة العدل 397 ترخيصا لمتقدمين للحصول على المأذونية خلال العام نفسه 1438.
وبحسب تقرير لوزارة العدل فقد سجل أعلى عدد للمأذونين في منطقة الرياض بواقع 1914 مأذونا، وذلك بحسب تقرير مأذوني عقود النكاح بالمملكة، في حين سجلت منطقة مكة المكرمة ثاني أكبر المناطق عددا للمأذونين بواقع 1441 مأذونا.
كما سجلت محاكم منطقة عسير ثالث أكبر عدد لموثقي عقود النكاح بواقع 1106 مأذونين، تأتي بعدها محاكم المنطقة الشرقية كرابع منطقة بواقع (490) مأذونا لعقود الأنكحة، في حين يأتي أقل عدد لمأذوني عقود النكاح في منطقة الحدود الشمالية بواقع 53 مأذونا.
يذكر أن وزارة العدل تأكد حرصها على إصدار وتجديد رخص المتقدمين للمأذونية، سعيا منها لتسهيل توثيق عقود الأنكحة، إذ تتم إحالة الطلبات للجنة المختصة وبعد دراسة الطلبات ترفع التوصيات لاعتمادها، بالإضافة إلى أنه بالإمكان البحث عن طريق الموقع الإلكتروني لوزارة العدل عن المأذونين بإدخال المدينة التي يسكنها واسم الحي، حيث يوضح له جميع أسماء مأذوني عقود الأنكحة بأرقام جوالاتهم.
كما أن شروط الحصول على رخصة المأذونين الحصول على الشهادة الجامعية في التخصص الشرعي، وأن يكون حسن السيرة والسلوك، وإحضار تزكيتين من ذوي الهيئات والمناصب والشهادات العليا الشرعية، وألا يقل عمر المتقدم عن 25 عاما.


شروط الحصول على رخصة المأذونين
الحصول على الشهادة الجامعية في التخصص الشرعي
أن يكون حسن السيرة والسلوك
إحضار تزكيتين من ذوي الهيئات والمناصب والشهادات العليا الشرعية
ألا يقل عمر المتقدم عن 25 عاما 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال