الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

المحليات


5 سنوات لتصريح المنشأة الصحية الخاصة من البلديات

حمد العمر
حمد العمر

الدمام: سمية السماعيل 2017-10-13 1:49 AM     

أكد رئيس الجمعية السعودية للجراحة العامة سابقا الدكتور أحمد كنسارة أن وزارة الشؤون البلدية والقروية تعرقل تصاريح فتح مستشفيات خاصة، وقد تأخذ 5 سنوات لإصدارها، فيما قالت الوزارة إن مدة منح الترخيص تتفاوت حسب اكتمال متطلبات الرخصة.

من متطلبات الترخيص

مراعاة توفير مواقف للسيارات

عرض الممرات بين العيادات متران

التقيد بأنظمة البناء المعتمدة

استخدام مواد العزل الحراري

التقيد بالاشتراطات المتعلقة بالمعوقين



في الوقت الذي اتهم فيه رئيس الجمعية السعودية للجراحة العامة وأستاذ الجراحة العامة وجراحة المناظير في كلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز سابقا الدكتور أحمد كنسارة وزارة الشؤون البلدية والقروية بعرقلة إجراء التصاريح لفتح مستشفيات خاصة، لافتا إلى أنها قد تأخذ 5 سنوات لحين إخراجها، قالت الوزارة مدة منح الترخيص تتفاوت على حسب اكتمال متطلبات الرخصة.

التكدس بالمستشفيات

قال كنسارة لـ«الوطن» إن وزارة الشؤون البلدية والقروية هي المتسبب الأول في عرقلة إجراء التصاريح لفتح مستشفيات خاصة، موضحا أنه مع زيادة أعداد السكان في مناطق المملكة أصبح هناك تكدس في المستشفيات الخاصة والحكومية، والذي بدوره تأخذ المواعيد وخاصة الجراحية فترات طويلة لتصل ستة أشهر من الانتظار. وأعرب عن أسفه لعرقلة التصاريح من البلديات والتي تأخذ ما يقارب الـ5 سنوات لحين إخراجها، مؤكدا أن مناطق المملكة بحاجة لتوفر عدد أكبر من الخدمات الصحية، وفتح مراكز صحية ومستشفيات خاصة، لأن الإمكانات في المستشفيات عددها محدود والطلب عليها كبير ويحتاج توسعة حتى يقل الطلب وتتيسر الأمور، موضحا في الوقت نفسه من تناقض التصاريح في المراكز الصحية والأمانة العامة فيما يخص مساحات الغرف والذي بدوره عرقل موضوع فتح المراكز الخاصة.

تقاعد مبكر

أوضح كنسارة أنه يوجد نقص في الكوادر الطبية سواء في الجراحين أو أطباء التخدير لعدم استفادة المستشفيات من المتقاعدين ومن لديهم خبرة ما أسهم في نقص بعض من الكوادر، مقترحا الاستفادة من المتقاعدين واستمرارهم في العطاء وإشرافهم على الخريجين وزيادة عمر التقاعد بدلا من 60 عاما ليصل لعمر الـ75 عاما، مثل دول أوروبا. وذكر عضو بالجمعية السعودية لطب الأسنان -رفض ذكر اسمه- أن الطبيب السعودي منافس قوي في سوق العمل، مقترحا 4 حلول لتوفير فرص العمل للسعوديين أبرزها فتح عيادة خاصة للطبيب، وإنشاء صندوق لتدريب الأطباء وتأهيلهم للعمل في القطاعات الخاصة، وفتح المجال للدراسات العليا، وتأهيل الجامعات بطريقة صحيحة.

اشتراطات الموقع
أوضح العمر أنه بالنسبة لمتطلبات الموقع فيجب أن يكون على شارع تجاري رئيسي، أو مخصص مرفق صحي حسب المخطط المعتمد، وألا تقل المساحة المخصصة لإقامة المستوصفات عن 900م2 في المناطق التي يكون نظام البناء بها بارتدادات نظامية، أما المناطق ذات نظام بناء على الصامت أو نظام البناء أروقة مشاة فلا تقل مساحة الأرض عن 400م2، وألا تقل المسافة الفاصلة بين مركز صحي أهلي وآخر عن 500م دائري ما لم يكن هناك اختلاف فيما بين التخصصات المقدمة في كل منها، وذلك بعد أخذ موافقة الجهات المختصة بوزارة الصحة على ذلك.

متطلبات الترخيص

أكد المتحدث الرسمي لوزارة الشؤون البلدية والقروية حمد العمر لـ«الوطن» أن من متطلبات ترخيص فتح المراكز الصحية، تقديم مخططات معتمدة من مكتب استشاري يراعى فيها مطابقة المخططات للمتطلبات السابقة على أن يوضح في المخططات الفكرة التصميمية للمشروع، ويتم اعتماد الفكرة التصميمية من وزارة الصحة ثم يتم تقديمها إلى الأمانة أو البلدية، ومن ثم إعداد المخططات التنفيذية واستكمال إجراءات إصدار رخصة البناء من قبل البلدية المختصة. وفيما يخص مدة الحصول على التراخيص، قال العمر «تتفاوت التراخيص على حسب صاحب الشأن، موضحا أنه عند اكتمال كل المتطلبات تصدر الرخصة، وتعتمد المتطلبات على بعض أصحاب الشأن عند تأخرهم في توفير المتطلبات والاشتراطات».

 متطلبات ترخيص فتح المراكز الصحية

 مراعاة توفير مواقف للسيارات
 لا يقل عرض الممرات الداخلية الواقعة بين العيادات
عن مترين
 يمكن إقامة المركز الصحي من مبنى أو عدة
 مبان منفصلة حسب التصميم المعماري
 التقيد بأنظمة البناء المعتمدة من حيث
الارتفاعات ونسب البناء والارتدادات
 يجب أن تكون المداخل والمخارج جهة الشارع
التجاري فقط ولا تفتح جهة الشوارع الفرعية
 استخدام مواد العزل الحراري المناسبة في المشروع

تطبيق لائحة العزل الحراري لدول مجلس التعاون الخليجي

التقيد بالاشتراطات الخاصة بالخدمات البلدية المتعلقة بالمعوقين الصادرة من وكالة
الوزارة للشؤون الفنية.


 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال