الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

المحليات


جامعات توقف مكافآت أبناء المواطنات والتعليم: اجتهادات


الرياض: خالد الصالح 2017-12-07 12:17 AM     


أكدت عضو مجلس الشورى الدكتورة لطيفة الشعلان مخالفة وزارة التعليم قرار مجلس الوزراء بتاريخ 1433، القاضي في فقرته الرابعة بمعاملة أبناء المواطنة من زوج غير سعودي معاملة السعوديين من حيث الدراسة والعلاج بعد أن وجهت الوزارة في تعميمها رقم 9249 بإيقاف مكافآت الطلاب غير السعوديين ما عدا المسجلين في برامج التربية الخاصة بناء على أمر سامٍ قديم بتاريخ 12 /‏9 /‏1433 بقصر المكافأة الجامعية على أبناء المواطنة للدارسين فقط في برامج التربية الخاصة.
التعليم : إجتهادات في الوقت الذي أكد فيه عدد من الجامعات السعودية كجامعة الملك سعود والملك عبدالعزيز أن قرار إيقاف مكافآت أبناء المواطنة جاء بعد تعميم صادر من وزارة التعليم، في حين تم الاستفسار من الوزارة وإرسال خطاب توضيحي إلى الوزير وبانتظار الرد لإعادة الصرف من عدمه، اكتفى المتحدث الرسمي باسم الوزارة مبارك العصيمي لـ«الوطن» بالتأكيد على أن قرار إيقاف المكافآت جاء بناء على اجتهادات من بعض الجامعات، وفي الأخير تم ضبط المسألة بناء على التعميم الصادر من الوزارة.

 التربية الخاصة
أشار العصيمي إلى أن التعميم يرى التقيد بما قضى به الأمر السامي رقم 41748 وتاريخ 12 /‏9 /‏1433، المتضمن عدم صرف المكافآت للطلاب المولودين من أمهات سعوديات وهم لا يدرسون في برامج التربية الخاصة.
ولفت العصيمي إلى أن تعميم الوزير جاء مستنداً على قرارات سامية بشأن حصر المكافأة للملتحقين ببرامج التربية الخاصة، إلا أنه لم يبين موقف الوزارة من معارضتها للقرار رقم 406 القاضي بمعاملة أبناء المواطنة معاملة السعودي في التوظيف والدراسة، مضيفاً: «ستتم مراجعة القرارات الملكية الأخرى التي تتناول ذات الشأن للتحقق من الموضوع».

 دون تخصيص
على الرغم من تأكيد جامعة الملك عبدالعزيز في ردها للطلاب المتضررين من قطع المكافآت بقولها: «قرار إيقاف المكافأة جاء بناء على تعميم رقم 9249 بتاريخ 20 /‏1 /‏1439، والصادر من وزارة التعليم، والمبنى على إيقاف المكافآت للطلاب غير السعوديين (أبناء المواطنة) ما عدا المسجلين في برامج التربية الخاصة»، إلا أن موقع الجامعة الرسمي أكد على أن من شروط صرف المكافأة أن يكون الطالب سعودي الجنسية أو من أم سعودية، دون تحديد تخصص معين لصرفها.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 2 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • هذا القرار أصدرته الوزارة فيه الكثير من الظلم لأبناء وبنات المواطنة السعودية ابنة هذا الوطن وهو مخالف لقرار مجلس الوزراء رقم ٤٠٦ والصادر عام ١٤٣٣ والذي بمقتضاه تعامل هذه الفئة معاملة السعوديين من حيث الدراسة والعلاج.. حيث قامت الوزارة بإصداره معتمدة على قرارات قديمة سابقة لقرار ٤٠٦ .... كما أن في إصدار هذا التعميم الكثير من العنصرية والتمييز لأبناء المواطنات السعوديات Bahar
  • للأسف ما نقول غير حسبي الله ونعم الوكيل للاسف

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال