الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

المحليات


رياح سيبيرية وراء موجة الصقيع

عبدالعزيز الحصيني
عبدالعزيز الحصيني

جدة: ريان الجهني 2018-01-13 10:30 PM     


أكد الباحث في أحوال الطقس والمناخ وعضو تسمية الحالات عبدالعزيز الحصيني، أن الرياح الشمالية الباردة القادمة من صحراء سيبيريا الجليدية، تقف وراء انخفاض درجات الحرارة على مناطق المملكة، وظهور حالة الصقيع. وبين الحصيني، أن الرياح القادمة من أكبر صحراء جليدية في العالم وتنخفض فيها الحرارة إلى 60 درجة تحت الصفر، تتسلل منها البرودة إلى المملكة، ومتى ما حدث ذلك سيظهر الصقيع، خاصة في المناطق الشمالية والوسطى.

 برد البطين
أكد الباحث في أحوال الطقس والمناخ، أن غدا تبدأ أيام الشبط الـ 26، والذي يسمى ببرد البطين، حيث يزداد البرد والصقيع متى ما كانت الرياح سيبيرية في الـ 13 يوما الأولى من نجم «النعائم»، فيما تكون أيام النجم الثاني «البلدة» 13 يوما، وتستمر فيها زيادة النهار ونقصان الليل.

 أخذ الاحتياطات
توقع الحصيني، أن تكون الأجواء معتدلة في النهار، وباردة في الليل، وشديدة البرودة خارج المدن في الساعات المتأخرة من الليل، مؤكدا على أهمية الأخذ بالاحتياطات اللازمة للراغبين في التأخر ليلا في الأماكن المكشوفة.
وحول المسميات المميزة لنجوم الشتاء، قال عضو تسمية الحالات، إن الشبط يسمى عند العامة «مقرقع البيبان»، ولم تأت هذه التسمية من فراغ، حيث إنه تشتد في شباط الرياح الباردة التي طالما قرقعت الأبواب الخشبية لبيوت الآباء والأجداد.

نجما الشبط
1. النعائم - 13 يوما
2. البلدة - 13 يوما

 الأجواء في الشبط
  معتدلة نهارا
  باردة ليلا داخل المدن
  شديدة البرودة خارج المدن


 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال