الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

المحليات


غبار جدة يوقف السفن ولا يؤثر على الطيران


جدة: ريان الجهني، سعود المولد 2018-02-13 1:08 AM     

أوقفت الأحوال الجوية التي شهدتها محافظة جدة منذ صباح أمس، الحركة الملاحية البحرية بميناء جدة الإسلامي، فيما لم تتأثر حركة الطيران في مطار الملك عبدالعزيز الدولي التي استمرت بشكل طبيعي دون أي تغير في جدول الرحلات، وسط تحذيرات من حرس الحدود على مرتادي البحر والصيد من النزول في هذه الأجواء المتقلبة.
وكانت جدة شهدت نشاطا في الرياح السطحية تجاوزت سرعتها 55 كلم مثيرة للأتربة والغبار، التي حدت من مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من 1 كلم، الأمر الذي جعل ميناء جدة الإسلامي يعلن إيقاف حركة الملاحة البحرية للسفن ومحطات الميناء بعد وصول سرعة الرياح إلى 36 عقدة في الساعة «66 كلم» وانخفاض مدى الرؤية الأفقية إلى مادون الـ800 متر.

حركة الطيران
أكد مدير العلاقات العامة والإعلام بمطار الملك عبدالعزيز الدولي تركي الذيب، أن حركة الملاحة الجوية في المطار سارت بصورة طبيعية رغم موجة الغبار التي شهدتها منطقة مكة المكرمة، مبينا بأن مدى الرؤية بلغ 800 متر، وأن الرؤية المسموح بها في الإقلاع والهبوط تتراوح ما بين 350 و500 متر، وذلك حسب طراز الطائرة.

نبيه متقدم
كانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة حذرت عبر تنبيه متقدم عن تعرض منطقة مكة المكرمة تشمل «جدة، مكة المكرمة، بحرة، الجموم، ذهبان، عسفان، غران، ثول، الشعيبة»، والأجزاء المجاورة لها من تعرضها لأتربة مثارة تتسبب في شبه انعدام الرؤية محددة بداية من الساعة 10 صباحا من يوم أمس الإثنين إلى الساعة 4 عصرا.

الصحة تتأهب
أوضح مدير العلاقات العامة والمتحدث الرسمي لصحة جدة عبدالله الغامدي، بأن مديرية الشؤون الصحية رفعت درجة التأهب في جميع المرافق الصحية بالمحافظة لاستقبال الحالات الطارئة، وزيادة عدد الأطباء والتمريض لتقديم الخدمات الطبية للمرضى الذين يعانون من مشكلات صحية ناتجة عن موجة الغبار، مؤكدا بأن أقسام الطوارئ بالمستشفيات تعمل على مدار الساعة، وقد اتخذت كافة احتياطاتها لاستقبال الحالات الطارئة لمرضى الجهاز التنفسي.

نزول البحر
حذرت قيادة حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة على لسان متحدثها الرائد فارس المالكي، مرتادي البحر من الصيادين والمتنزهين وهواة الرياضات البحرية والرحلات البحرية من النزول إلى البحر أو الإبحار خلال فترة التقلبات الجوية هذه الأيام.

حيطة وحذر
من جهته أكد المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة عبدالله أبوزيد، استعدادات الهيئة لمباشرة كافة البلاغات التي تستقبلها غرفة عمليات الهيئة بجدة، مهيبا بالمواطنين والمقيمين إلى المبادرة وإبلاغ غرفة عمليات هيئة الهلال الأحمر السعودي على الرقم 997 عند حدوث أي عارض صحي، كما دعا إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء قيادة المركبات واتباع قواعد السير، متمنياً من الجميع التعاون مع المسعفين وإفساح الطريق لهم لمرور سيارات الإسعاف وقت الطوارئ وعدم التجمهر عند الحوادث حتى لا يتم إعاقتهم عند تقديم الخدمة الطبية الإسعافية والقيام بواجبهم الإنساني.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار