الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

المحليات


4526 عميلا لشركة المطاحن الأولى بالمملكة


القصيم: عبدالرحمن الفنيخ 2018-06-10 1:40 AM     


رفع الرئيس التنفيذي لشركة المطاحن الأولى المهندس عبدالله أبابطين، أسمى التبريكات لولي عهدنا الأمين الأمير محمد بن سلمان في ذكرى البيعة الأولى، قائلا: إننا في هذه الذكرى نهنئ كافة أبناء الوطن بقلوب ملؤها الحب والإنجاز والعطاء سائلين العلي القدير أن يديم علينا نعمة الأمن والإيمان لتستمر عجلة التطور محدثة نقلات نوعية تضمن لنا التقدم في كافة المجالات العامة والخاصة، من خلال ما تنفذه الحكومة من مشاريع في المجالات الخدمية والتعليمية والصحية والتنموية في مختلف أنحاء هذا الوطن العزيز بكل عزم وإرادة.
وأضاف: أن أبرز ما يظهر مدى حرص القيادة الحكيمة على هذا الوطن هو رؤية المملكة 2030 والتي تعد الانطلاقة الكبرى -بمشيئة الله- لعهد يرتكز على أساسات وطيدة تدعمها عقول تخطط لحاضر موجود ومستقبل مشرق ليكون هذا الوطن في مصاف الدول ذات الحضور القيادي المميز في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
 

منتج أساسي

يقول أبابطين: انطلاقا من المسؤولية الملقاة على عاتق الجميع فإننا في شركة المطاحن الأولى نساهم بدورنا الاجتماعي في تحقيق الأمن الغذائي الاستراتيجي من خلال تزويد المواطنين والمقيمين باحتياجاتهم من الدقيق ومشتقاته والذي يعتبر في مقدمة السلع والمنتجات الغذائية الأساسية، وكذلك لا ننسى الدور الذي تقوم به الشركة على مدار العام في خدمة زوار وحجاج بيت الله الحرام لقرب فرع جدة من الحرم المكي في منطقة مكة المكرمة، وكما يجب التعريج على الدور الذي تقدمه الشركة في إنتاج أعلاف الماشية والنخالة الحيوانية مساهمة بذلك في تنمية الثروة الحيوانية في المملكة.
وقد كانت بداية الانتقال للعمل كقطاع خاص بعد أن كانت إحدى القطاعات الحكومية في 1 /1 /2017 بسلاسة ودون تأثر في أعمال الإنتاج اليومية والصيانة بالشركة مع مراعاة استمرار تدفق الدقيق للمستهلكين بصورة منتظمة. وامتدت شركة المطاحن الأولى على رقعة واسعة من مملكتنا الحبيبة بفروع في منطقة مكة المكرمة ومنطقة القصيم ومنطقة تبوك ومحافظة الأحساء.
وبلغ إجمالي عملاء الشركة 4526 مستفيدا موزعين على الفروع كالتالي:
 

01
 جدة
 2382
02
 القصيم 1341
 

03
 تبوك
462
04
 الأحساء 341
 

أعلاف ونخالة

على الصعيد الإنتاجي تبلغ الطاقة الاستيعابية للصوامع 210 آلاف طن متري لكافة الفروع، بينما تبلغ الطاقة التشغيلية اليومية 4200 طن، ويقدر حجم إنتاج الدقيق الكلي في عام 2017 بـ(778) ألف طن وتعادل هذه الكمية ما مقداره (17) مليون كيس زنة (45) كجم.
ولقد بلغت الكميات المنتجة من الأعلاف بكافة أنواعها في عام 2017 ما يقارب (140) ألف طن وتعادل الكمية المنتجة من الأعلاف ما مقداره (2.8) مليون كيس زنة (50) كجم، كما أن كمية النخالة بلغت حوالي (183) ألف طن وتعادل الكمية المنتجة ما مقداره (4.6) ملايين كيس زنة 40 كجم.
 

نخالة القمح (منتج جديد)

هي الطبقة الخارجية لحبة القمح وتشكل 17.5%منها، وتستخدم في إنتاج دقيق البر وكذلك تُنتج كنخالة للاستخدام الأدمي حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتين، وهي تدخل في صناعة أعلاف الدواجن والمواشي.
فوائد نخالة القمح

- للوزن:
لها دور كبير في تخفيف الوزن الزائد، وذلك لما تتمتع به من سعرات حراريّة قليلة، بالإضافة إلى طبيعتها التي تكبر وتنفش في المعدة، والتي تؤدي إلى الشعور بالشبع وعدم وجود رغبة لتناول كميات إضافية من الطعام.

- للقولون:
 تساعد الجسم في تنظيم حركة القولون، بالإضافة إلى تخلّصه من الأعراض والمشكلات التي تصيب القولون العصبي الذي يعاني منه الكثير من الأشخاص، لذلك ينصح بتناولها مع الزبادي أو السلطات خاصة عند الأشخاص الذين يتبعون نظامَ رجيمٍ معيّنا.

- للسكر:
تساعد في تنظيم معدل السكر في الدم، وذلك لقدرتها على امتصاص الدهون غير النافعة للجسم، بالإضافة إلى الحد من ارتفاع نسبة الكولسترول الضار داخل الدم.
مكونات نخالة القمح
بروتينية: 15.50%
دهنية: 4.40%
عناصر معدنية: 6%
كربوهيدراتية: 63%
ألياف 13%
 

جنين القمح (منتج جديد)

هو الكائن الحي المُنبت في حبة القمح، ويشكل حوالى 2.5% منها. ولا يتم إضافته إلى الدقيق لاحتوائه على دهون وفيتامينات عالية تؤثر على مدة تخزين الدقيق ويعتبر جنين القمح مهم جداً لغذاء الإنسان لاحتوائه على فيتامينات ب1 ب2 ب12 وينصح به لكبار السن - المرأة الحامل - الأطفال - برامج إنقاص الوزن.

منتجات العلف الحيواني

يوجد في بعض فروع شركة المطاحن الأولى مصانع خاصة تنتج العديد من أنواع الأعلاف بشكل يومي، وتنتج من مجموعة من المواد الأولية مثل (الذرة الصفراء، فول الصويا، زيت النخيل، مسحوق البرسيم، الحجر الجيري)، بالإضافة إلى مخلوط الفيتامينات المركزة التي تمد الحيوان باحتياجاته الغذائية الكاملة من الفيتامينات.
علف تسمين الماشية
هو «علف الحيوان» ويستخدم لتغذية جميع الحيوانات مثل العجول، الأبقار، الإبل، والأغنام (زنة الكيس 50 كجم).
 
أعلاف الدواجن
يوجد تركيبتان (أعلاف الدواجن اللاحم وأعلاف الدواجن البياض)، وهو علف له تركيبة خاصة ويستخدم في تغذية مزارع الدواجن بغرض إنتاج اللحم.
أعلاف الخيول
هو علف له تركيبة خاصة وتستخدم في تغذية الخيول بجميع أنواعها.
النخالة الحيوانية
تحتوي على الفيتامينات والألياف ويضاف إليه جنين القمح ويستخدم لتغذية جميع أنواع الحيوانات سواء لوحدها أو تخلط مع بعض الأعلاف الأخرى مثل الشعير (زنة الكيس 40 كجم).
علف الحملان
علف له تركيبة خاصة مرتفعة في نسبة البروتين، ويستخدم في تغذية الأغنام (زنة الكيس 50 كجم).

أفكار داعمة

تنتج الشركة الأولى للمطاحن العديد من الأصناف والمنتجات التي تلبي بها احتياجات الاستهلاك المحلية في منطقة مكة المكرمة والقصيم وتبوك والأحساء، وتسعى الشركة إلى تقديم كافة الأفكار الداعمة من خلال رفع الوعي عند القطاع الخاص والمستهلكين في كيفية زيادة مستوى جودة الإنتاج لتقديم منتج آمن ذو قيمة عالية ويطابق المعايير العالمية للجودة وفيما يلي الأصناف التي تنتجها الشركة.
 

دقيق المخابز

نسبة استخراجه من 80% من مكونات حبة القمح ويستخدم لإنتاج جميع أنواع الخبز بدرجاته المختلفة سواء إنتاج الخبز العربي المفرود أو الخبز الأوروبي والصامولي والتوست بأنواعه المختلفة (زنة 10 كجم و45 كجم).
 

دقيق البر

نسبة استخراجه 95% من مكونات حبة القمح ويستخدم لإنتاج الخبز البر المفرود والصامولي والتوست وكذلك القرصان والأكلات الشعبية السعودية (زنة 10 كجم و45 كجم).
 

 دقيق البر الفاخر
يتم إنتاجه بخلط دقيق المخابز (البودرة مع السميد) ويستخدم في عمل القرصان والأكلات الشعبية السعودية (زنة 10 كجم و45 كجم).
 

دقيق فاخر
نسبة استخراجه 70% من مكونات حبة القمح ويتميز بلونه الأبيض الناصع ويستخدم لإنتاج الفطائر وكافة أنواع الحلويات.
(زنة 10 كجم و45 كجم).
 

 فوم دقيق فاخر 1 كجم

نسبة استخراجه 70% من مكونات حبة القمح وهو مخصص للاستخدامات المنزلية والتجارية يتميز بلونه الأبيض الناصع ويستخدم لإنتاج الفطائر والمعجنات وكافة أنواع الحلويات.
 

 فوم دقيق بُر 1 كجم
نسبة استخراجه 95% من مكونات حبة القمح وهو مخصص للاستخدامات المنزلية والتجارية ويستخدم للخبز البر المفرود والقرصان والعديد من الأكلات.
 

 1100 اختبار

تمثل جودة منتجات الشركة من الدقيق والأعلاف أهمية قصوى حيث تقوم الشركة بعمل أكثر من 1100 اختبار جودة يوميا لجميع المنتجات،، وتخضع منتجات الشركة للعديد من نظم مراقبة الجودة من خلال استخدام أحدث الأجهزة العلمية في مختبراتها والتي تيسّر للمختصين أداء أعمالهم بكل دقة وإتقان، حيث تم تجهيز جميع فروع الشركة بمختبرات للجودة لفحص الجودة على مدار الساعة، ويستخدم فيها أحدث التقنيات في فحص جودة القمح والدقيق والأعلاف والنخالة وتدار بواسطة خبرات وطنية مؤهلة، ومن أبرز الاختبارات التي تُجرى على عينات القمح:
- الفحص النظري   -الرطوبة  - البروتين  - الجلوتين
- رقم السقوط  -اختبار الألف حبة -اختبار السموم
اختبار فحص العدد الكلي للبكتيريا وغيرها العديد من الاختبارات.
 

اختبارات دورية
خلال عمليات الطحن تقوم إدارة ضمان الجودة بإجراء اختباراتها الدورية للتأكد من جودة المنتج كما تقوم أيضاً بإجراء اختبارات أخرى مثل:
- الرماد  - الفارينوغراف  - اختبار كشف المعادن  - اختبار الرمل  - الجلوتين  - رقم السقوط  - اختبار التحبب
ومن ثم يجرى اختبار المنتج النهائي في المخبز التجريبي، وبعد إجراء هذه الاختبارات وغيرها العديد للتأكد من جودة المنتج قبل طرحه بالأسواق يحول المنتج إلى خطوط التعبئة المختلفة، كما تقوم بعمل دراسات يومية على السوق الاستهلاكية لتحديد مدى احتياجات المستهلكين لمنتجات جديدة، وتم إنشاء مبنى للمبيعات في كل فرع من فروع الشركة لاستقبال عملاء الدقيق وتسهل عليهم الحصول على الخدمات التي تقدمها.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار