الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

المحليات


الربيعة: توفير التأمين الصحي الوطني بشكل أفضل قريبا

جانب من الحضور في مؤتمر ومعرض الصحة الرقمية الدولي (الوطن)
جانب من الحضور في مؤتمر ومعرض الصحة الرقمية الدولي (الوطن)

الرياض: محمد العواجي 2018-10-10 9:00 PM     

2.5
مليون شخص سجلوا في تطبيق موعد
3.7
ملايين موعد خلال 4 أشهر
 

4
مستشفيات تم فيها تطبيق قراءة الأشعة عن بعد
 

1.5
مليون استشارة طبية عن طريق مركز 937

 


قال وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، إنه سيتم توفير التأمين الصحي الوطني الذي يعد جزءا كبيرا من منظومة الخدمات الصحية، وسيتم تقديمه بشكل أفضل في المستقبل القريب، لافتا أن الصحة الرقمية ستكون جزءا أساسيا من هذا التحول، وتدعمه، وستسهم بشكل كبير في تجويد الخدمات الصحية.

التقنية الصحية الرقمية
أكد الربيعة أن مجال التقنيات الصحية الرقمية سيكون محوريا في التحول الذي تقوم عليه وزارة الصحة في الخدمات الصحية، وقال خلال افتتاح مؤتمر ومعرض الصحة الرقمية الدولي، والذي تنظمه وزارة الصحة والمجلس الصحي السعودي والهيئة السعودية للتخصصات الصحية، أن مجال التقنية الصحية الرقمية مجال ضخم، وسيكون محوريا في التحول الذي نقوم عليه في الخدمات الصحية، ورؤية المملكة 2030 يتضمن جزء كبير منها في مجال الصحة، ووزارة الصحة تتوجه إلى أن تكون منظمة للقطاع، فيما سيتم فصل الخدمات الصحية عن الوزارة، حتى يكون لدينا بالفعل منظم مستقل فيما يتعلق بالتشغيل حتى يكون لدينا حكم أفضل».
وأضاف، إن «تطبيق موعد يسهل للمواطن استخدام التقنية الرقمية للوصول إلى الخدمات الصحية، خلال الهوية الوطنية عن طريق تطبيق أبشر، وسجل في التطبيق حتى الآن نحو 2.5 مليون شخص، إضافة إلى تسجيل أكثر من 3.7 ملايين موعد خلال 4 أشهر فقط».
وأوضح أن تطبيق «صحة» الذي أطلقته وزارة الصحة سيضع المريض في لقاء مباشر مع الطبيب عن بعد، وهو يحقق أيضا تواصلا مع الطبيب إما وجها لوجه أو عن طريق الرسائل عبر التطبيق، إضافة إلى الخدمة الموجودة سابقا خلال مركز الاتصال على الرقم 937، والذي يقدم خدمة كبيرة وفاعلة، إذ يسجل في العام الواحد أكثر من 1.5 مليون استشارة طبية عن طريق هذا المركز.

الوصفة الإلكترونية
أبان وزير الصحة أن الوزارة تعمل على تطوير الوصفة الطبية الإلكترونية في المستقبل، بهدف وصف الأدوية إلكترونيا ومتابعتها، ولن تكون هناك حاجة للذهاب إلى المستشفى أو المركز الصحي.
وقال أن «الذكاء الاصطناعي سيلعب دورا هائلا في تطوير الخدمات الصحية في السنوات المقبلة، ونحن في وزارة الصحة سنضيفه في تطبيق صحة، بحيث يستطيع الشخص المستفيد التواصل مع محرك الذكاء الاصطناعي، ويشرح له المشكلة الطبية».

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال