الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الخميس 21 فبراير 2019, 1:35 ص

المحليات


495 فنيّا في تطبيق فني الأحساء

القائمون على ركن تطبيق فني الأحساء (الوطن)
القائمون على ركن تطبيق فني الأحساء (الوطن)

الأحساء: عدنان الغزال 2019-01-23 11:35 PM     



انخرط 495 فنيا وفنية في التطبيق الإلكتروني «فني الأحساء»، خلال شهر من انطلاقه على أجهزة الاتصالات الحديثة، ويهدف التطبيق، الذي صممه متطوعون، إلى التنسيق بين الجهات المختلفة والفنيين للتشغيل في مجال الصيانة والخدمات الفنية والمهنية.

تطبيق مجاني
قال المشرف على التطبيق المهندس صالح السماعيل لـ«الوطن»، إن «التطبيق مجاني، وليس ربحيا، ويهدف إلى دعم وتشجيع الفنيين السعوديين وأصحاب المهن المختلفة لأخذ مكانهم في سوق العمل من ناحية، والتسهيل على المواطنين والمقيمين للحصول على الخدمات باستخدام التقنيات الجديدة وتطبيقات الهاتف المحمول من ناحية أخرى»، مشيرا إلى أن 495 فنيّا وفنية انضموا إلى التطبيق «480 فنيّا، و15 فنية».

20 حرفة ومهنة
أضاف السماعيل، أن «التطبيق، يضم أكثر من 20 مهنة وحرفة، منها الكهرباء، والسباكة، والحدادة، ومكافحة الحشرات، والنظافة، وإصلاح الأجهزة، والنجارة، والبناء، والنقل، والمعدات، وتحلية المياه، وصيانة الأجهزة الإلكترونية، والتبريد والتكييف، والتوصيل، والسفر والسياحة، وصيانة السيارات، والأثاث»، مشيرا إلى أن خدمات التطبيق موجهة لسكان الأحساء.

مهن عليها طلب
أوضح السماعيل حاجة السوق المحلي في الأحساء إلى 3 مهن فنية، هي: تركيب واجهات كلادينج الألمنيوم، وصيانة الأفران الكهربائية والغاز، والديكورات، داعيا المسؤولين في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، إلى تلبية احتياج السوق المحلي بهذه المهن الفنية، إذ إن هذه المهن ما تزال تشغلها أيد غير سعودية.

دعم الحرفيين
أكد صاحب التطبيق ضرورة دعم الحرفيين السعوديين، بقبول أعمالهم مع الاستمرار في التطوير والجودة، وقال إن «من بين قوائم الفنيين، طلابا في المرحلتين الثانوية والجامعية، يعملون في الإجازات الأسبوعية، والفترات المسائية لتأمين متطلباتهم، والحصول على دخل مالي يساعدهم وأسرهم».
ولفت إلى أن «الفتيات المدرجات في التطبيق يعملن في صيانة أجهزة الجوالات والحاسبات، وأعمال الأسر المنتجة، بينها المأكولات والأشغال اليدوية، والأعمال الفنية، والتعليمية»، متوقعا زيادة أعداد الفتيات السعوديات في التطبيق، ملمحا إلى انضمام فتيات لديهن شهادات تدريبية في الصيانة الكهربائية الخفيفة.

3 مهن فنية عليها طلب مع ندرة المتخصصين فيها

01 تركيب واجهات كلادينج الألمنيوم

02 صيانة الأفران الكهربائية والغاز

03 الديكورات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال