الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

المحليات


تنظيم لضبط إعلانات الغذاء في مواقع التواصل


الرياض: سليمان العنزي 2019-01-24 12:37 AM     

أعدت الهيئة العامة للغذاء والدواء مشروعا لإقرار شروط خاصة للإعلان عن المواد الغذائية والأعلاف ومبيدات الصحة العامة، تمنع نشر أو بث أي دعاية أو إعلان للمنتج إلا بعد موافقة الهيئة، وتسديد مقابل مالي، وذلك لوقف فوضى الإعلان الموجودة في وسائل التواصل الاجتماعي.
 

بعض شروط الموافقة على الإعلان

لا تجوز الدعاية عن أي منتج إلا بعد تسجيله وإدراجه في الهيئة العامة للغذاء والدواء
ألا تكون الدعاية خادشة للحياء العام
ألا تتضمن الدعاية أي عبارة تمس المنتجات الأخرى بشكل مباشر

أن تكون المعلومات المتضمنة بالدعاية صحيحة ودقيقة ومثبتة علميا



تعتزم الهيئة العامة للغذاء والدواء إقرار شروط خاصة للدعاية أو الإعلان عن المواد الغذائية والأعلاف ومبيدات الصحة العامة، تمنع نشر أو بث أي دعاية أو إعلان للمنتج إلا بعد موافقة الهيئة، وتسديد مقابل مالي، وذلك لوقف فوضى الإعلان الموجودة في وسائل التواصل الاجتماعي وحسابات المشاهير.
 جاء ذلك في سياق مسودة دليل شروط ومتطلبات الموافقة المباشرة على الدعاية أو الإعلان للمواد الغذائية والأعلاف ومبيدات الصحة العامة التي طرحتها الهيئة العامة للغذاء والدواء لأخذ آراء العموم عليها، وانتهى الوقت المخصص لإبداء الرأي في 10 / 1 / 2019.
وحددت الهيئة في الدليل 9 وسائل للدعاية أو الإعلان هي: التلفزيون، الصحف، المجلات، الراديو، المطويات، اللوحات الإعلانية في الطرقات، رسائل الجوال، جميع قنوات التواصل الاجتماعي، وسائل النقل بجميع أنواعها، وحددت 18 اشتراطا للموافقة المباشرة على الدعاية أو الإعلان.

شروط الموافقة على الإعلان

01 لا تجوز الدعاية عن أي منتج إلا بعد تسجيله وإدراجه في الهيئة العامة للغذاء والدواء.
02 ألا تكون الدعاية خادشه للحياء العام.
03 ألا تتضمن الدعاية أي عبارة تمس بالمنتجات الأخرى بشكل مباشر أو غير مباشر.
04 أن تكون المعلومات المتضمنة بالدعاية أو الإعلان صحيحة ودقيقة ومثبتة علميا.
05 ألا تحتوي الدعاية على عبارات تحتمل التفسير أو التأويل غير المقبول.
06 ألا تحتوي الدعاية على ادعاءات تغذوية أو صحية غير معتمدة من الهيئة.
07 ألا تحمل الدعاية عبارات مضللة للمستهلك.
08 أن تكون صورة المنتج المستخدمة في الدعاية هي الصورة الفعلية للمنتج في السوق.
09 ألا يكون المنتج من المنتجات غير المسموح الدعاية أو الإعلان عنها.
10 ألا يحمل الإعلان أي إيحاءات أو إيماءات سواء كانت بشكل مباشر أو غير مباشر.
11 ألا تحتوي الدعاية الموجه للأطفال على ممارسات خاطئة.
12 في حالة احتواء الدعاية على مشاهد أو ممارسات مهنية متخصصة أو غير حقيقة، يجب التنبيه بأن هذه المشاهد تم أداؤها بواسطة أشخاص محترفين.
13 تلتزم الجهة المعلنة بتحديد الفئة المستهدفة للدعاية والإعلان.
14 تلتزم الجهة المعلنة بإيقاف الدعاية أو الإعلان عند ظهور أي مستجدات جديدة ترى الهيئة أهمية إيقافه.
15 يجب التقديم بطلب جديد في حالة الرغبة للتعديل على صيغة الدعاية أو الإعلان الموافق عليها من قبل الهيئة أو في حالة التجديد.
16 في حالة تقديم طلب الدعاية من قبل طرف ثالث يجب إرفاق تفويض من الشركة المعلنة، وأن تكون شركة الدعاية مرخصة من وزارة الثقافة والإعلام.
17 مدة الترخيص للدعاية ومحتواه سنة هجرية واحدة تبدأ من تاريخ إصدار الموافقة المباشرة.
18 تلتزم الجهة المعلنة بوضع رقم الموافقة على الدعاية أو الإعلان.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال