الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الأربعاء 20 أغسطس 2014, 1:43 ص

المحليات


أمر ملكي بتعديل بعض مواد نظام المطبوعات والنشر

خادم الحرمين الشريفين
خادم الحرمين الشريفين

الرياض: واس 2011-04-29 4:17 PM     

صدر اليوم (الجمعة 2011-04-29)  أمر ملكي فيما يلي نصه :-
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم : أ/93
التاريخ : 25/5/1432هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بناءً على المادة الرابعة والأربعين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/90) بتاريخ 27/8/1412هـ.
وبعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء ، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/13) بتاريخ 3/3/1414هـ.
وبعد الاطلاع على نظام مجلس الشورى ، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/91) بتاريخ 27/8/1412هـ.
وبعد الاطلاع على الترتيبات التنظيمية لأجهزة القضاء وفض المنازعات ، الصادرة بالأمر الملكي رقم (أ/14) بتاريخ 23/2/1426هـ.
وبعد الاطلاع على نظام القضاء ونظام ديوان المظالم وآلية العمل التنفيذية لهما ، الصادرة بالمرسوم الملكي رقم (م/78) بتاريخ 19/9/1428هـ.
وبعد الاطلاع على نظام المطبوعات والنشر ، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/32) بتاريخ 3/9/1421هـ.
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ/71) بتاريخ 13/4/1423هـ ، القاضي بإعادة دراسة نظام المطبوعات والنشر ، وعلى المحضر المعد في هذا الشأن ، المؤرخ في 28/4/1432هـ.
وبعد الاطلاع على الأمرين الساميين رقم (1700/م ب) بتاريخ 5/2/1426هـ ، ورقم (6986/م ب ) بتاريخ 26/9/1431هـ.
وبعد الاطلاع على الأمر السامي رقم (1910/م ب ) بتاريخ 9/2/1426هـ المتضمن الموافقة على مرئيات كل من معالي وزير العدل ومعالي وزير الثقافة والإعلام في حينه وما انتهت إليه اللجنة المشكلة من الوزارتين لدراسة موضوع نظر المحاكم للقضايا المتعلقة بما ينشر في الصحف والمجلات ، والقاضي بالتأكيد على الالتزام بتحقق شرط الولاية الشرعية والنظامية للنظر في القضايا ، واعتبار ما صدر بالمخالفة لذلك لاغياً باعتباره صادراً من غير ذي صفة وذلك تأسيساً على ما أجمع عليه فقهاء الإسلام من أن من قضى في غير ما ولي فحكمه باطل ولا تترتب عليه آثاره.
وانطلاقاً من هدي شرعنا المطهر بحفظ الكلمة وصيانتها وتحمل مسؤوليتها والتحذير من خطورتها على الفرد والجماعة ولما لاحظناه على بعض وسائل الإعلام من التساهل في هذا الأمر بالإساءة أو النقد الشخصي سواء لعلمائنا الأفاضل المشمولين بأمرنا رقم (أ/71) بتاريخ 13/4/1432هـ أو غيرهم ممن حفظت الشريعة لهم كرامتهم وحرّمت أعراضهم من رجال الدولة أو أي من موظفيها أو غيرهم من المواطنين مستصحبين في هذا أن اختلاف الآراء وتنوع الاجتهادات مصدر إثراء يضاف لرصيدنا العلمي وأفقنا المعرفي على ضوء ما أرشد إليه سلفنا الصالح من اعتبار الاختلاف العلمي الرصين من سعة الشريعة ورحمتها بالأمة وأن الرجال يعرفون بالحق والحق لا يعرف بالرجال ، مع إدراكنا لحقيقة النقد البناء الذي لا يستهدف الأشخاص والتنقص من أقدارهم أو الإساءة إليهم تصريحاً أو تلويحاً فالكلمة الطيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تتجلى في وجدان كل مخلص صادق لا ينشد إلا الحق بدليله ويسمو بنفسه عن كلمة السوء وتبعاتها في الدين والدنيا فحرية الرأي المنضبطة والمسؤولة التي تهدف إلى تحقيق الصالح العام محل اعتبارنا وتقديرنا.
وبناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة.
أمرنا بما هو آت :
أولاً : تعدل المواد الآتية : (التاسعة ، والسادسة والثلاثين ، والسابعة والثلاثين ، والثامنة والثلاثين ، والأربعين) من نظام المطبوعات والنشر ، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/32) وتاريخ 3/9/1421هـ وذلك وفقاً لما يأتي :
(1)-تعديل المادة (التاسعة) لتصبح بالنص التالي :
" يلتزم كل مسؤول في المطبوعة بالنقد الموضوعي والبناء الهادف إلى المصلحة العامة ، والمستند إلى وقائع وشواهد صحيحة ، ويحظر أن يُنشر بأي وسيلة كانت أي مما يأتي :
1- ما يخالف أحكام الشريعة الإسلامية أو الأنظمة النافذة.
2- ما يدعو إلى الإخلال بأمن البلاد أو نظامها العام ، أو ما يخدم مصالح أجنبية تتعارض مع المصلحة الوطنية.
3- التعرض أو المساس بالسمعة أو الكرامة أو التجريح أو الإساءة الشخصية إلى مفتي عام المملكة أو أعضاء هيئة كبار العلماء أو رجال الدولة أو أياً من موظفيها أو أي شخص من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية الخاصة.
4- إثارة النعرات وبث الفرقة بين المواطنين.
5- تشجيع الإجرام أو الحث عليه.
6- ما يضر بالشأن العام في البلاد.
7- وقائع التحقيقات أو المحاكمات ، دون الحصول على إذن من الجهة المخولة نظاماً " .
(2) - تعدل المادة (السادسة والثلاثين) لتصبح بالنص التالي :
" للوزارة - عند الاقتضاء - سحب أي مطبوعة دون تعويض ، إذا تضمنت أياً من الأمور المحظور نشرها المنصوص عليها في المادة (التاسعة) من هذا النظام".
(3)- تعدل المادة (السابعة والثلاثين) لتصبح بالنص التالي :
" 1- تشكل لجنة ابتدائية - أو أكثر - برئاسة من تتوافر فيه خبرة في الأعمال القضائية ، وعضوية مستشار نظامي وأحد المختصين في الإعلام ؛ للنظر في مخالفات أحكام هذا النظام وتطبيق العقوبات الواردة فيه.
2- لا تنظر اللجنة إلا في الشكاوى التي يرفعها أي شخص ممن له صفة ومصلحة مباشرة ، أو ما يحال إليها من الوزير.
3- تصدر قرارات اللجنة الابتدائية بالإجماع أو بالأغلبية بعد دعوة المخالف أو من يمثله ، وسماع أقواله.
ويجوز لها دعوة من ترى الاستماع إلى أقواله ".
(4)- تعدل المادة (الثامنة والثلاثين) لتصبح بالنص التالي :
" مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها نظام آخر ، يعاقب كل من يخالف أحكام هذا النظام بواحدة أو أكثر من العقوبات التالية :
1- غرامة لا تزيد على (500) خمسمائة ألف ريال ، وتضاعف الغرامة إذا تكررت المخالفة.
2- إيقاف المخالف عن الكتابة في جميع الصحف والمطبوعات ، أو عن المشاركة الإعلامية من خلال القنوات القضائية ، أو عنهما معاً.
3- إغلاق أو حجب محل المخالفة مؤقتاً أو نهائياً ، فإن كان محل المخالفة صحيفة فيكون تنفيذ قرار الإغلاق بموافقة رئيس مجلس الوزراء ، وإن كان محلها صحيفة الكترونية أو موقعاً ونحو ذلك فيكون تنفيذ قرار الإغلاق أو الحجب من صلاحية الوزير.
4- نشر اعتذار من المخالف في المطبوعة - إذا كانت مخالفته نشر معلومات مغلوطة أو اتهامات تجاه المذكورين في الفقرة (3) من المادة (التاسعة) من هذا النظام - وفق الصيغة التي تراها اللجنة وعلى نفقته الخاصة وفي نفس المكان الذي نشرت فيه المخالفة.
وإذا كانت المخالفة تمثل إساءة إلى الدين الإسلامي , أو المساس بمصالح الدولة العليا أو بعقوبات يختص بنظرها القضاء ، فعلى اللجنة إحالتها - بقرار مسبّب - إلى الوزير لرفعها إلى الملك للنظر في اتخاذ الإجراءات النظامية لإقامة الدعوى أمام المحكمة المختصة ، أو اتخاذ ما يراه محققاً للمصلحة العامة ".
(5) - تعدل المادة (الأربعين) لتصبح بالنص التالي :
" 1- تشكل لجنة استئنافية برئاسة من تتوافر فيه خبرة في الأعمال القضائية وعضوية مستشار نظامي وأحد المختصين في الإعلام لا تقل الخبرة العملية لأي منهم عن خمس وعشرين سنة ؛ للنظر في التظلمات المقدمة من ذوي الشأن على قرارات اللجنة الابتدائية المشار إليها في المادة (السابعة والثلاثين) من هذا النظام ، وتصدر قراراتها بالإجماع أو بالأغلبية ، وتكون نهائية غير قابلة للطعن أمام أي جهة أخرى.
2- يصدر الوزير القواعد المنظمة لعمل اللجنتين الابتدائية والاستئنافية وبيان اختصاصاتهما وفق ما هو وارد في النظام.
3- يصدر أمر ملكي بتأليف اللجنتين الابتدائية والاستئنافية وتسمية رئيسيهما وأعضائهما ، وتحدد في القرار مكافآتهم. وتكون مدة العضوية في اللجنتين ثلاث سنوات قابلة للتجديد".
ثانياً : تتولى اللجنة المنصوص عليها في المادة (السابعة والثلاثين) من نظام المطبوعات والنشر - الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/32) بتاريخ 3/9/1421هـ - النظر في مخالفة السعودي الذي يرتكب - خارج المملكة - أياً من المحظورات المنصوص عليها في المادة (التاسعة) منه وإيقاع عقوبة مناسبة من العقوبات المنصوص عليها في المادة (الثامنة والثلاثين) منه ، أو اتخاذ الإجراءات الواردة فيها.
ثالثاً : يقتصر النظر في القضايا الإعلامية على اللجنتين الابتدائية والاستئنافية المشكلتين بموجب نظام المطبوعات والنشر ، ولا يعتد بأي قرار أو حكم يصدر بالمخالفة لذلك من أي جهة كانت.
رابعاً : لا يجري نقل اختصاص هاتين اللجنتين إلا بالطريقة التي تم بها تشكيلهما.
خامساً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات النظامية والأدوات اللازمة بما يتفق مع ما ورد في أمرنا هذا.
عبدالله بن عبدالعزيز
 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 28 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • ،،، شكرا يا خادم الحرمين الشريفين ،،،، muhmmad al abbas
  • المنتظر من الإعلام مشاركته في صناعة التقدم و رفاهية المواطن و الحفاظ على أمنه بتعزيز الثقة المتبادلة بين المواطن و الموظف و المسئول أم سعود
  • والله مدري وش تبي أنت يامسبار ... أمv ملكي وقاعد إنت تتكلم عن الهئيه .. وإعلم يامسبار إن الهئيه من رجاg الدوله .. >>إنتبه على نفسك ارامكاوي
  • الطيبة حصة .. حفظك الله .. الاستغفار يلزمه النية الصادقة .. نصيحتي لنفسي و لك و جميع الأخوة المسلمين أن يكون إستغفارنا لله مقرونة بنية التوبة و طلب المغفرة ..أثابك المولى ..!! محمد بن عبدالله العمار
  • و الله يا ابو متعب و الله العظيم فخرنا بخصوصيتنا بيض الله وجهك دنيا و آخره و عساك على القوة حمد السلمي
  • استغفر الله هذا اللي نقول ولا حول ولا قوة الا بالله hessa
  • قرار حكيم من يجيدون التنشدق بالكلام والانتقاص من الاخرين واثارة الفتن والتكلم في امور الشرع بغير علم راسخ بحجة حرية الراي غير المنضبط اوقفها ابو متعب دمت لنا حارسا لهذا الدين واهلة واطال الله عمرك ومتعك بالصحه والعافيه وحفظ الله مملكتنا وحكومتنا وشعبها الكريم ابو فواز
  • فعلاً يالعمار ان تقهرني اللي تفتي في الحجاب وكيف يلبس وهي كاشفة 24 ساعة مصائب اخر زمن.شكراً لك بنت حايل
  • الاخ/محمد بن عبدالله العمار بارك الله فيك مادام الدنيا فيها امثالك فحنا بخير. بدر الجنوب
  • مسمار ما فقع قلبه الا الهيئة الله يعينها عليه وعلى امثاله من اصحاب الهوى والشهوات ويكون بعلمك ترى الهيئة من رجال الدولة. بدر الجنوب
  • نعم ليعلم كل من يريد التغريب لهذا البلد بان هذا البلاد بلاد توحيد وعقيده ومطبق الكتاب والسنه اتت هذه الاوامر عندما اتى سفهاء القوم يتنقصون وورثة الانبياء )نقول لكل صاحب افكارمشبوهه موتو بغيضكم فليس لكم مكان بيننا اذهبو الى مزبلة التاريخ اذهبو فقد انكشف زيفكم وانفضح امركم وابغضكم اهل الحرمين فاراعي والرعيه يردون تحكيم الشرع وسيجعلون تستورهم الكتاب والسنه موتو بغيضكم
  • (التعرض، المساس ، الإساءة ،السمعة ، الكرامة ،التجريح ) مفردات ومترادفات ، التطبيق المهني يستدعي تعريفها ووضع إطار لها حتى لا يتوقف الحوار ...ِ صالح بن محمد علي بطيش
  • الله يعطيك الف عاااااافيه يا قائدنا ابومتعب ويطوووول في عمرررك,,, وبصرااحه احنى تعودنا عليه وهو كل جمعه يبشرنا بخبر زين ويبيض الوجه,,, العسيري
  • حفظ االله لمليك أكد وكرر لاحصانه لأي مسؤل أين كان كائن من كان مسؤل عن أي قصور أو تهاون مسؤل أمامي وأمام الشعب السعودي عن أي قصور أو تهاون إن قال أبا متعب فعل jamalco
  • شكرا ياخادم الحرمين الشريفين اسال الله ان يكون هذا القرار يساهم في وضع العلمانيون في مكانهم الطبيعي مازن الجعيد
  • عندما إعتلى منابر الصحف بعض السفهاء و من لهم مآرب و مصالح مشبوهة حدث التشويش و الشوشرة و تشويه أصول الدين و إدخال الشاذ من الاقوال و تصويرة على أنه الأصل .. متلاعبين بالراجح من الأقوال لحساب المرجوح منها .. و هم بالاصل لم يتبعوا مرجوحا و لم يقتدوا براجح ..!! و خير دليل من تخوض بالحجاب و هي لم تلتزم بغطاء الرأس فضلا عن كشف الوجه ..!! و هذه القرارات تحفظ الدين أولا و كرامة أهله ثانيا .. و هذا يعود لصالح ثبات الحكم الذي أنتم أهله ياخادم الحرمين .. جزاكم ربي الجنة . محمد بن عبدالله العمار
  • شكراً ياخادم الحرميين لقد قطعت ايادي ابليس خالد
  • هو بالاصح ليس تعديلا فحسب! انه "أمر ملكي يحظر على وسائل الإعلام المساس بالمفتي أو كبار العلماء أو رجال الدولة" "وقل اعتصموا بحبل الله ولا تفرقوا" وما رأيناه في الاونه الاخيره من بعض كتابنا الاعزاء هداهم الله، ماهو الا تفرقه وتشكيكا بشرعنا وهدي نبينا، يتفلسفون فيما لا يفهمون. علي السبهان
  • ممتاز. الله يمتعك يا ابو متعب بالصحة والعافية. هذا الأمر يعني أن يوجه النقد الى السلوك التنظيمي لأي جهاز من أجهزة الدولة عندما يحيد عن جادة الصواب، بما ذلك جهاز الهيئة، ودون شخصنة للموضوع. مسبار
  • (التعرض، الإساءة، المساس، الكرامة، السمعة، التجريح ) هذه المفردات يستدعي التطبيق المهني تعريفها ووضعها في إطارها وحدودها المهني الذي يحقق الأهداف ويحمي حرية الرأي لإثراء الرصيد العلمي والأفق المعرفي ، صالح بن محمد علي بطيش
  • شكرًا أبا متعب وجزاك الله خيرا وحفظ بلادنا من كل سؤ وبلاء عبدالله عواض الالمعي
  • مصلحة الدين ثم الوطن مقدمه على كل شيء امل الشناق
  • الاعلام الذي يسيء استخدام الحرية للنيل من اشخاص لهم اعتبار واحترام في محيطهم ويتفنن من الانتقاص من قدرهم وقدر افكارهم وعلمهم من الحكمة ان تُصادر حريته الكاملة ويتم تقنينها , تعديل الماة التاسعة خطوة كبيرة واعتراف كبير ان هناك من يستغل عمله في الاعلام لخدمة مصالح أجنبية وهنا بيت القصيد الذي ردده الكثير من الغيورين على وطنهم . شكراً ابا متعب . سطام الحربي
  • الحمد لله على ان جعل لنا حكام يحكمون الشريعة والتوحيد ونشكر خادم الحرمين على مبادراته الطيبة المقصود بها رجال الدولة وهم رجال الهيئة المخلصين ويجب على بعض الصحفيين ان يلتزموا حدودهم في كتاباتهم ويسخروها في خدمة الدين والدولة ابو محمــــــد
  • قرار صائب وحكيم من رجل حكيم، ادامك الله ذخرا لشعبك وللعرب والاسلام والمسلمين. حسين بن محمد

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

حالة الطقس  جرافيك الوطن Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار