الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الخميس 2 أكتوبر 2014, 1:35 ص

المحليات


مشاهير العرب خارج قائمة "الأكثر متابعة" في تويتر

صفحة وائل غنيم على موقع "تويتر"
صفحة وائل غنيم على موقع "تويتر"

الدمام: هند الصالح 2011-07-03 2:12 AM     

جاءت قائمة "أكثر ألفي شخصية تحظى صفحاتهم بمتابعة في موقع تويتر" لتعكس حقيقة واحدة وهي أن المشاهير العرب تدور أخبارهم في الفلك المحلي فقط، حيث خلت القائمة من أسماء المشاهير العرب واكتفت بأسماء شخصيات أجنبية مشهورة على القائمة ومنهم الرئيس الأميركي باراك أوباما والمغنية الأميركية المثيرة للجدل لادي جاجا. وطبقاً لموقع" Twitter counter" الذي نشر القائمة الخاصة بسنة 2011 فإن غالبية المراتب الأولى في القائمة استحوذتها شخصيات أجنبية, وهذا يعني أن شهرة بعض الشخصيات العربية وإن تداولت الصحف المحلية العربية والعالمية أخبارهم لم تشفع لهم بأن يستحوذوا على اهتمام المتابعين من رواد هذا الموقع الذي يعد إحدى القنوات الإلكترونية الرئيسية التي ساهمت في قيام ثورات فكرية هزت أركان بعض المجتمعات في العالم وخاصة في الوطن العربي.
ومع تصفح القائمة نجد أن أول شخصية عربية لديها عدد كبير من المتابعين هو حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بمتابعين عددهم أكثر من 400 ألف شخص، تليه الصفحة الخاصة بقناة الجزيرة الإخبارية بمتابعين بلغ عددهم 200 ألف متابع ومن ثم الصفحة الخاصة بقناة العربية بـ176 ألف متابع، وفي المرتبة الرابعة صفحة وائل غنيم، وهو أحد أبرز شباب الثورة المصرية والذي ترك العمل في شركة" Google " بفرع الشركة في الإمارات وتحول إلى ناشط سياسي، حيث بلغ عدد متابعي صفحته ما يقارب الـ166 ألف متابع، أما المرتبة الخامسة فكانت من نصيب الشيخ سلمان العودة الذي احتفل محبوه بتمكن صفحته في تويتر من جذب 100 ألف مغرّد.
أما على الصعيد المحلي فيمكن أن ينطبق المثل القائل "لو تشابهت الأذواق لبارت السلع"، فمن خلال موقع " Online marketing trends" فإن أكثر الصفحات التي استحوذت على اهتمام السعوديين في موقع "تويتر" هي صفحة قناة الجزيرة الإنجليزية للأخبار، تليها صفحة "Tweetmajik" التي يغرّد صاحبها بالحكم الإنجليزية، ومن ثم الشيخ سلمان العودة، يليه المذيع الشاب أحمد الشقيري الذي يتابعه 70 ألف مغرّد.
ولا يختلف الحال كثيرا على صفحات موقع "فيس بوك"، حيث لم تحتل أي صفحة للمشاهير العرب أي موقع متقدم في قائمة أكثر الصفحات متابعة. وطبقاً للإحصائيات التسويقية لموقع "أون لاين ماركيتينج" فإنه وحتى شهر يوليو من العام الماضي سجلت البرازيل المرتبة الأولى كأكثر الدول زيارة لموقع تويتر وربما كان السبب الرئيسي وراء ذلك هو متابعة نجوم كرة القدم التي تستهوي هذه الدولة، و تلتها في التصنيف دولة إندونيسيا.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

حالة الطقس  جرافيك الوطن Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار