الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

المحليات


إجماع على أهمية دور المعلم في تعزيز الوسطية والاعتدال

جانب من جلسات المؤتمر أمس
جانب من جلسات المؤتمر أمس

مكة المكرمة: خالد الرحيلي 2011-09-23 4:42 AM     

اختتم أمس المؤتمر الرابع لإعداد المعلم الذي أقامته كلية التربية بجامعة أم القرى فعالياته بعقد الجلستين الثامنة والتاسعة، إذ ترأس الجلسة الثامنة مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الدكتور محمد بن علي العقلا، وطرحت في الجلسة الثامنة 3 أبحاث عن دور المعلم والأستاذ الجامعي في تعزيز قيم الوسطية والاعتدال، ودور المعلم في مكافحة العنف، والتطرف ودوره في تنمية شخصية المتعلم.
إثر ذلك عقدت الجلسة التاسعة والأخيرة في المؤتمر برئاسة مستشار وزير التعليم العالي الدكتور محمد بن حسن الصائغ، ناقش خلالها أبحاث تناولت تكامل الدور التربوي لمؤسسات المجتمع الرسمية في تعزيز الأمن الفكري، ومقاومة جرائم الإرهاب ومفهوم الإرهاب ومكافحته في المملكة، وبيان العوامل المساعدة في تنفيذه، والعوامل التي تدفع بعض الشباب للتطرف، وتوضيح الدور التربوي لمؤسسات المجتمع الرسمية في تعزيز الأمن الفكري، ومقاومة جرائم الإرهاب، وركزت الجلسة على أبرز المؤسسات الحكومية التي لها دور مباشر وفاعل في مواجهته بدءا بالمؤسسات الدينية، فالتربوية، فالأمنية، فالسياسية.
كما نوقشت خلال الجلسة أبحاث تناولت أدوار ومسؤوليات المعلم لمنع العنف المدرسي في ضوء بعض التجارب العالمية، وأدوار ومسؤوليات المعلم لمنع التطرف والانحراف في المدارس، والاتجاهات العالمية المعاصرة في مجال إعداد المعلم.
وكان المؤتمر ناقش طيلة فعالياته 40 بحثا وورقة عمل علاوة على إقامة ندوة بعنوان "المعلم بين الأمس واليوم" بالإضافة إلى تنظيم 3 جلسات عمل لمناقشة أدوار المعلمين في الميدان التربوي، وتنمية قيم الحوار والتسامح لدى المتعلمين، والمعلم ودوره في تعزيز قيم المواطنة.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 1 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • السلام عليكم : إن هذه النتيجة التي تم التوصل إليها لا تحتاج إلى أبحاث ودراسات لأنها بدائية وإذا لم يكن للمعلم دور في ذلك فما دوره إذاً ؟؟؟ بل ومن القادر على ذلك بعد الله سوى المعلمين والمعلمات وغيرهم ممن لهم أدوار توعية ؟ ... نريد دراسات تطويرية جادة لعمل المعلمين والمعلمات ولا نريد ترديد البديهيات ... محمد الشريف

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال