الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الأربعاء 23 أبريل 2014, 1:29 ص

المحليات


نساء الجوازات "عسكريات" ويتقلدن رتبا

إطلاق البوابات الإلكترونية و15 ثانية لتجاوزها

مسافر يعرض بطاقة العبور من البوابة أمس (تصوير: ثامر العنزي)
مسافر يعرض بطاقة العبور من البوابة أمس (تصوير: ثامر العنزي)
مسافر يعرض بطاقة العبور من البوابة أمس (تصوير: ثامر العنزي)
بدر المالك

الرياض: عبدالعزيز العطر 2012-01-10 12:15 AM     

بهدف المساواة بين الرجال والنساء في "الخدمة العسكرية"، أعلنت المديرية العامة للجوازات توجهها لتحويل النساء العاملات في المديرية من نظام الخدمة المدنية الذي كن عليه في السابق، إلى نظام الخدمة العسكرية، على أن تكون عسكرة النساء دون خضوعهن لدورات تدريبية ودون زي موحد.
وقال الناطق الإعلامي لـ"الجوازات" العقيد بدر المالك لـ"الوطن" أمس إن المديرية لن تميز بين النساء والرجال، حيث إن السلم العسكري للعسكريات سيكون مطابقاً لما هو معمول به للرجال، على أن تتقلد المرأة مراتب صفوف الضباط في المستقبل بحصولها على الترقيات.
وفي جانب متصل، بدأت مديرية الجوازات صباح أمس، العمل على تفعيل بطاقة البوابات الإلكترونية في مطاري الملك خالد بالرياض، والملك فهد بالدمام.
وأوضح المالك أن النـظام الأمني في البوابات الإلكترونية يعتبر من الأفضل على مستوى العالـم، وأن البـوابات تغـلق على أي شخص لديـه سابقة أمنية أو مطلوب لجهات أمنية، مشيراً إلى أن عبور المسافرين للبوابات وإنهاء تسجيل تنقلهم يتم في مدة لا تتجاوز الـ 15 ثانية.


تتجه المديرية العامة للجوازات للمساواة بين الرجال والنساء في "الخدمة العسكرية"، وذلك بعد إجراء عملية تحويل لهن من نظام الخدمة المدنية الذي كن عليه في السابق، إلى نظام الخدمة العسكرية، على أن تكون عسكرة النساء دون خضوعهن لدورات تدريبية عسكرية ودون زي موحد.
وأكد الناطق الإعلامي لمديرية الجوازات العقيد بدر بن محمد المالك ردا على سؤال لـ"الوطن" بهذا الخصوص، أن المديرية لن تميز بين النساء والرجال، حيث إن السلم العسكري للعسكريات سيكون مطابقاً لما هو معمول به للرجال، على أن تتقلد المرأة مراتب صفوف الضباط في المستقبل بحصولها على الترقيات.
وأشار المالك إلى أن هناك عسكريات في الوقت الحالي يتقلدن رتبا عسكرية يعملن في المنافذ، تم تدريبهن على التعامل مع الجمهور وأنظمة الجوازات، مؤكدا أن المديرية ستلغي تعامل المسافرات مع الرجال بحيث يكون تعامل المغادرات مع عسكريات الجوازات، وأن نساء الجوازات يعملن في إدارات مستقلة وبمعزل عن الرجال. وبين أن رتب نساء الجوازات تعتمد على حسب شهاداتهن ومؤهلاتهن وتحصيلهن العلمي.
إلى ذلك، بدأت مديرية الجوازات صباح أمس، العمل على تفعيل بطاقة البوابات الإلكترونية في مطاري الملك خالد الدولي بالرياض، والملك فهد الدولي بالدمام، لتسهيل إنهاء إجراءات المغادرة أو القدوم للمسافرين من المواطنين والمقيمين في المطارات.
وقال المالك في تصريح صحفي عقب إطلاق الخدمة أمس، إن المرحلة الأولى بدأت في مطاري الملك فهد الدولي بالدمام والملك خالد بالرياض، على أن تعمم على جميع مطارات المملكة، وأن المديرية بدأت المرحلة الأولى بـ 6 كاونترات في مطار الرياض، و4 كاونترات في مطار الدمام.
وبيّن أن البوابات الإلكترونية ليست إلزامية للمسافرين من السعوديين أو الأجانب، وإنما وسيلة لتسهيل تنقلهم، والخدمة مجانية وبدون رسوم، وسيستفيد منها الرجال والنساء على حدٍ سواء.
وأوضح المالك أن النظام الأمني في البوابات الإلكترونية يعتبر من الأفضل على مستوى العالم، وأن البوابات تغلق على أي شخص لديه سابقة أمنية أو مطلوب لجهات أمنية، أي أنها تغلق عليه البوابات من كل الاتجاهات مما يجعله لا يستطيع الفرار من إحكام الإغلاق عليه، مشيراً إلى أن مدة تجاوز البوابات للمسافرين وإنهاء تسجيل تنقلهم يتم في مدة لا تتجاوز الـ 15 ثانية. وقال "هذا رقم قياسي، مقارنة بما يستخدم من بوابات إلكترونية في المطارات العالمية".
وأضاف أن الجوازات تهدف إلى الاستغناء عن كاونتراتها في المطارات وإحلال البوابات الإلكترونية بدلاً عنها. وقال "البوابات ستقلص التواجد البشري لرجالات الجوازات في المطارات".
وأوضح المالك أن النظام مرتبط ذاتياً بنظام الخصائص الحيوية في مركز المعلومات الوطني، وأي شخص لديه خصائص حيوية متمثلة بـ"البصمة" فإنه يستطيع استخدام البوابات مباشرة.
وفي رد على استفسار آخر لـ"الوطن" حول مدى فائدة تدريب المديرية لنساء الجوازات على ختم جوازات المسافرين في المنافذ في ظل وجود بوابات إلكترونية، أوضح المالك أن دور نساء الجوازات في المنافذ هو التأكد من هوية المغادرات، على أن تكون الإدارات الرجالية هي من تقوم بختم الجوازات.
 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 15 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • بصراحة خطوة فاشله لان حنا المدنيات مرتاحين على مراتبنا وبنودن المدنيه كيف تحولنا عسكريات ويتم تكبيق اي جزاء علينا حتى لو اقلها تطبيق الانذارات غير الراتب الاساسي للعسكري غير التقاعد المبكر عند سن معين غير فرضيه الايجازات باجبارهم باخذ اقل شئ 15 يوم وحنا المدنيات نتحكم بعدد الايام رافضين بقوووه موظفه بالجوازات
  • الحين تقولون تحويلهم عسكريين مع ترقيتهم في المستقبل يعني بتحطونهم برتبة جندي وهم على مراتب مثل الرابعة والخامسة وين تروح خدمتهم السابقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ محمد الحواس
  • هههههههههههههههه الاء الغامدي تقول كمان من وين جايبتها الزهيري
  • خطوة ايجابية و موفقة , و يتهنوا نساء الوطن بأخبار حلوة مثل هذي و آكثر كمان . آلاء الغامدي
  • ويش المشكله اذا كانت تعمل مع النساء والرتب يكون من الان حتى يكون تعرف مالها وماعليها قبل التقاعد ويش اخبار السياقه ليش مايحطون نساء في المرور حبونا
  • مرام << حبه حبه المقصود بها دخول النساء الى الجيش والشرطه والحرس الوطني الخ .... كلها حبه حبه تبدا مكتبيه وتنتهي ميدانيه ... محمد عبدالله الخالدي
  • محمد الخالدي قصدك حبه حبه على قلبي حبه حبه مرام
  • هذي رتب المهم وظيفه وراتب واستقرار مدري وش حارق رزكم.وتحسين وضع المرأه في الوظائف يفيد نفسها وأولادها وبيتها ومجتمعها . مرام
  • انا مادري كيف عسكره نساء وعدم خضوعهن لزي موحد؟ وش فيه الزي الموحد للنساء؟ بالعكس لازم يعرفون معني العسكريه والالتزام حتي لوكان تحت العباه. بس لما تزورهم مراجعه تحس انها تتعامل مع جوازات..... بعدين يقولك (علي ان تتقلد مراتب صفوف الضباط في المستقبل) الخطاب مبهم .. متي هذا المستقبل ؟ خمس؟عشر؟ عشرين سنه؟ ماذا لو كانت هناك وحده كفوئه وتستحف ان تكون ضابطه وش بيصير فيها (عندها دورات خارج المملكه مثلا). محمد المقدم
  • وش الجديد ياما فيه عسكريات في السجون من زمااااان وحد جاب طاريهم سلطان العمري
  • كيف الحال اهم شيء لا يعلق النظام الامني زي مثبت السرعة ، هههههههه aborayan
  • الداخلية والخارجية والمواصلات وزارت تعمل وتتطور وتهتم بالكبير والصغير اما الباقي للوراء در abdullah almalki
  • توقع يقولون ويش تشتغل حرمتك و انت مدرس طبعا ,, تقولهم لا و الله هي رئيسة رقباء و الله يكتب ما فيه الخير خخخخخخخخخ طالب جامعي
  • حبه حبه تجي المحبه محمد عبدالله الخالدي
  • خطوة متميزة من المديرية العامة للجوازات من أجل توفير وظائف للنساء وكذلك من أجل الارتقاء بالعمل خصوصا أن مثل هذا القطاع يحتاج إلى توفر كادر من النساء سعد عبدالله

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

حالة الطقس  جرافيك الوطن Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار