الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الثلاثاء 16 سبتمبر 2014, 1:14 ص

المحليات


الأمطار.. إنقاذ 20 أسرة في تبوك وتثليث وتعليق للدراسة بالعيص

لجنة تتفقد جسر نمران والسيول تقطع كهرباء حائل

طلاب يعبرون تجمعا لمياه الأمطار بحي الشرفة في نجران أمس  (تصوير: أحمد بالحارث)
طلاب يعبرون تجمعا لمياه الأمطار بحي الشرفة في نجران أمس  (تصوير: أحمد بالحارث)
طلاب يعبرون تجمعا لمياه الأمطار بحي الشرفة في نجران أمس  (تصوير: أحمد بالحارث)
أحد أودية مدينة أبها يسيل عقب هطول الأمطار أمس
عدد من الأهالي يشاهدون سيل وادي لعصان بأبها  (الوطن)
سيول نجمت عن الأمطار التي هطلت أول من أمس على منطقة تبوك
صهريج صرف علق بأحد شوارع بيشة عقب هبوط الإسفلت

شارك في التغطية: محمد الفيه، علي آل بخيتان، مسعود آل معيض، محمد آل عمر، مخلد الحافظي، سعيد الشهري، حسن عامر، أحمد الأحمري، محمد مانع، محمد آل عطيف، فريح الرمالي 2012-04-12 12:21 AM     

واصلت فرق الدفاع المدني في عدد من المناطق والمحافظات أمس عملها في إزالة مخلفات السيول وإنقاذ الأسر المتضررة وتسكينها، حيث تم إنقاذ 20 أسرة منهم 19 أسرة في منطقة تبوك وأسرة في محافظة تثليث بعسير، وما زال البحث جاريا عن مواطن فقد في سيول بيشة، كما تقوم فرق الدفاع المدني بانتشال السيارات التي تعطلت بفعل مياه الأمطار، وتنظيم حركة المرور.
إنقاذ 19 أسرة
ففي منطقة تبوك، تسببت الأمطار التي شهدتها المنطقة وعدد من قراها أول من أمس في احتجاز 19 أسرة في مركز القليبة شرق مدينة تبوك وقد تم إنقاذهم من قبل فرق الدفاع المدني المتواجدة بالموقع.
وأوضح نائب الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة تبوك الرائد صالح العمري لـ"الوطن" أن العديد من الجهات الحكومية شاركت في توفير كافة الخدمات للأسر المتضررة وعلى رأسها إمارة منطقة تبوك التي أجرت كافة الترتيبات بالتنسيق مع الجهات المختصة من أجل إيواء الأسر المتضررة.
وأضاف أنه وصلت إلى مدينة تبوك مساء أمس 8 أسر تمت استضافتهم وإسكانهم مباشرة وما زالت الإجراءات قائمة لاستضافة العديد من الأسر.
ومن جانبه، عقد المجلس البلدي لبلدية القليبة جلسة طارئة صباح أمس للاطلاع على جهود البلدية في إزالة آثار الأمطار والسيول التي شهدها المركز.
مفقود بيشة
وفي محافظة بيشة، واصلت فرق الدفاع المدني بالمحافظة بمساندة من مدني عسير، لليوم الثاني على التوالي البحث عن مواطن فقد في السيول التي هطلت أول من أمس.
أوضح ذلك الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني في عسير بالنيابة المقدم أحمد عواض عسيري، مشيرا إلى أن عمليات البحث عن المفقود لا تزال مستمرة من قبل مدني بيشة وعسير، لافتا أن محافظة بيشة شهدت أمس هطول أمطار غزيرة مصحوبة بزخات البرد على كافة أرجاء المحافظة.
متابعة الأضرار
ووقفت لجنة برئاسة وكيل محافظ بيشة وعضوية رئيس البلدية ومدير إدارة الطرق ومدير الدفاع المدني صباح أمس على جسر نمران الممتد على وادي بيشة للوقوف على الانجرافات التي سببها السيل الجاري بالوادي ومدى تأثر الجسر منها حيث جرف السيل التربة بعمق زاد على مترين.
وأكد مدير إدارة الطرق في بيشة علي بن فطيس العلي لـ"الوطن"، سلامة الجسر وعدم تأثره من هذه الانجرافات، مبينا أن اللجنة وجدت الإشكالية في أن انحراف مجرى السيل جاء نتيجة الردم والأنقاض التي خلفها المقاول القائم بأعمال مشروع درء السيول التابع لبلدية بيشة وقد تم تكليف البلدية والطرق والمقاول بالعمل الفوري على إزالة هذه المخلفات والردم الموجود حتى يعود مجرى الوادي لوضعه الطبيعي.
كما كشفت الأمطار والسيول التي شهدتها بيشة عيوب السفلتة ومدى الإهمال الذي صاحب تنفيذها، فقد شهدت شوارع المحافظة داخل المدينة هبوطا في السفلتة إضافة إلى سوء تصريف المياه في عدد من الطرق والشوارع التي تنخفض عن مستوى سطح الأرض، مما ساهم في تجمعات المياه وتسببت كذلك في الاختناقات المرورية في بعض الطرقات.
وبرر رئيس بلدية بيشة الدكتور فيصل الصفار في اتصال لـ"الوطن"، هبوط السفلتة إلى إقامة عدد كبير من المشاريع التنموية في المحافظة ما زال العمل جاريا بها ولم تنه السفلتة النهائية في عدد من المواقع.
أسرة تثليث
وأنقذت فرق الدفاع المدني في محافظة تثليث مساء أول من أمس، أسرة وانتشلت 7 سيارات من السيول التي شهدها مركز الصبيخة، فيما واصلت الأمطار هطولها أمس على محافظة تثليث والمراكز التابعة لها.
وقال نائب الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة عسير، إن فرق الدفاع المدني بمركز الصبيخة أنقذت أسرة احتجزتها السيول، فيما جرى انتشال 7 سيارات، مشيرا إلى أن الأمطار التي شهدها المركز كانت غزيرة ومصحوبة بزخات من البرد وجرت على إثرها عدد من الأودية.
من جهته، أكد محافظ تثليث محمد مشحن الغثيم بأن الأمطار التي شهدتها المحافظة عمت كافة المراكز والقرى. ودعا الغثيم كافة المواطنين الابتعاد عن الأودية ومجاري السيول وحذر من السيارات ذات الدفع الرباعي التي قد يأمنها كثير من السائقين لعبور الأودية ومن ثم تتعثر بهم في غزارة السيول وقوتها.
وفي أجواء مشمسة هطلت بعد ظهر أمس، أمطار غزيرة على محافظة المجاردة استمرت نصف ساعة كانت كفيلة بارتواء الأرض التي غطتها كميات البرد واكتست بياضا.
ولم تسجل غرفة العمليات بالدفاع المدني أي حادث. فيما تباشر دوريات السلامة مهامها على الأودية ومراقبتها والتحذير من الاقتراب منها في حال جريانها.
تعليق الدراسة
وبينما يتواصل هطول أمطار غزيرة على مدينة العيص والقرى والهجر المجاورة على مدى أربعة أيام متتالية، صرف مديرو ومديرات المدارس بقطاعي العيص والمرامية جميع الطلاب الطالبات إلى منازلهم أمس مبكرا نتيجة تلبد السماء بالسحب الرعدية السوداء.
كما تسببت الأمطار في ارتفاع منسوب المياه في سدي مركز المربع وقرية القراصة نتيجة جريان العديد من الأودية والشعاب منها أودية العميد وطليح والوسق والغوقه، ومصادر ومخطط رن، وارتفاع منسوب المياه في سد القراصة المزمع إنشاؤه.
ورصدت "الوطن" خلال الجولة على مواقع هطول الأمطار بالقرب من سدي المربع والقراصة انتشار العشرات من الآبار المهجورة الارتوازية التي حفرها أصحاب المزارع بحثا عن المياه، حيث أجرت اتصالا بغرفة عمليات مركز الدفاع المدني بالعيص للإبلاغ عن خطر ترك الآبار مكشوفة، حيث تجاوبت فرق من الدفاع المدني وطلبت من أصحابها سرعة دفنها.
يذكر أن الأمطار شملت مناطق قرى شمال وغرب العيص والبديع وسليلة جهينة وترعه والقراصة، حيث تسببت في إرباك حركة المرور بقرية القراصة نظرا لكثافة الأمطار المصحوبة بزخات من البرد.
كما رصدت عدسة "الوطن" تفريغ عمال بلدية العيص مياه الأمطار من الشوارع داخل الأحياء عبر آليات بدائية لعدم وجود مشاريع تصريف للمياه بالعيص.
وتواصل هطول الأمطار على محافظة النماص وتنومة وقراها أمس، لليوم الرابع على التوالي مصحوبة بكميات كبيرة من البرد، فيما تواصل بلدية النماص فتح الطريق المؤدي لقرى آل طارق، فيما ما زالت الأسر تتواجد في الوحدات السكنية التي وفرتها لهم إدارة الدفاع المدني.
وفي قرى بللحمر هطلت أمس، أمطار غزيرة مصحوبة بزخات من البرد، سالت على أثرها عدد من الأودية والشعاب، فيما أمتلات السدود بالمياه.
وكثفت الدوريات الأمنية ودويات السلامة بالدفاع المدني تواجدها على الطرقات للحد من السرعة والخوف من تساقط بعض الحجارة وخاصة شمال تنومة في الطريق المزدوج المتعثر من عدة سنوات بجوار قرى بني لام ومليح.
هطلت أمس أمطار متوسطة على مدينة أبها، ومحافظة ظهران الجنوب مصحوبة بزخات من البرد. وأوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني بعسير، أن فرق الدفاع المدني في ظهران الجنوب عملت على إنقاذ شخص احتجزته السيول في المحافظة، مشيرا إلى أن أمطار عسير لم تسجل أي وفيات سوى حوادث بسيطة جدا نتيجة للانزلاقات.
كما هطلت أمس أمطار خفيفة على أجزاء كبيرة من محافظة سراة عبيدة، وكانت أشد غزارة بعد الظهر على بعض الأجزاء الشرقية من محافظة أحد رفيدة، وتحديدا القرحاء، المضيق، آل عضباء، آل الداحس.
وأنقذت العناية الإلهية رجلا وابنيه حينما انحرفت بهما مركبتهما وقت قدومهم من سراة عبيدة باتجاه أحد رفيدة، عند منعطف آل الداحس، وسجلت عدسة "الوطن" اللحظة الأولى لخروجهم سالمين بعد اصطدامهم في عمود إنارة يبدو أنه كان سببا في تخفيف الأضرار التي لحقت بالمركبة وحال دون وصولهم إلى الحاجز الخرساني.
وفي الطريق إلى وادي "العمل" في سراة عبيدة، وقع قبل مغرب أمس حادث لمقطورة محملة بالأسمنت السائب، نتجت عنه تلفيات في مقدمتها ونجاة سائقها، وامتلاء سد قرى "العمل" - الجاري تسليمه - بمياه الأمطار، وشكلت المياه المتراكمة والمنقولة من أودية المنبع بحيرة امتدت لأكثر من 500 متر.
انقطاع الكهرباء
واجتاحت مدينة حائل أمس عاصفة رملية هطلت بعدها أمطار غزيرة أزالت آثار الغبار من الأجواء. وتسببت السيول في انقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء واسعة من مدينة حائل أمس، وتكدست سيارات المسافرين أمام محطات الوقود انتظارا لعودة التيار الكهربائي لمواصلة الطريق، كما أربكت الحركة المرورية وتدخلت الجهات الأمنية لتنظيم حركة السير في شوارع حائل.
ومن جانبه، حذر الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة حائل النقيب عبدالرحيم الجهني أمس، المواطنين من النزول في بطون الأودية والشعاب خوفا من السيول المنقولة من جبال آجا، مؤكدا أنه لم تسجل أي حوادث حتى مساء أمس.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 4 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • اللهم آججعلها سقيا رحمه فلنحمدالله فلنحمد آللہ ونشكره Koko
  • حظهم علقت الدراسة علاوي
  • ياشين طفوله على ابو سروال وفنيله في 2012 وكانه من الـخمسينات هووووووووووع MISS PINK
  • الله يجعلها سقيا رحمه وانا اشكر الدفاع المدني على جهودهم احمد محمد سراج العمري

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

حالة الطقس  جرافيك الوطن Facebook Twitter الوطن ديجيتال