الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

انتقد عدد من أعضاء مجلس الشورى التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني، وقالوا إنه لم يعالج الصعوبات التي تمر بها المؤسسة بعد 40 سنة منذ تأسيسها، خاصة في جانب الخريجين، مؤكدين أن مخرجاتها ما تزال غير ملموسة في سوق العمل.

تجاوز عدد طلاب وطالبات فصول وحلق تحفيظ القرآن الكريم في جميع المناطق، والتي تشرف عليها الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم، التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، في نهاية عام 2017، المليون طالب وطالبة، وتشكل الإناث نسبة 64% من إجمالي الطلاب.

عقد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية اجتماعا في قصر السلام بجدة، مساء أمس.

محمد بن عبدالعزيز

أصدر أمير منطقة جازان بالنيابة الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبد العزيز أمس قراراً إدارياً بتكليفات في ديوان الإمارة، وإنشاء إدارة جديدة تحت مسمى إدارة الأمن السيبراني.

ألزمت دوائر ومحاكم التنفيذ أكثر من 7 آلاف ممتنع عن النفقة، بدفع 180 مليون ريال نفقة أبناء، في العام الهجري الماضي 1439، وتوعدت المماطلين بإجراءات صارمة تكفل حقوق المحضونين.

دشّن مدير شرطة منطقة تبوك، اللواء غازي الحربي، انطلاق مهام دوريات الأمن بمحافظة حقل، بعد أن تم ربطها بالإدارة العامة لدوريات الأمن، وذلك بحضور محافظ حقل وعدد من القيادات الأمنية والحكومية.

أمير منطقة نجران يفتتح المكتب (الوطن)

دشّن أمير منطقة نجران الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، إلكترونيّا من مكتبه بديوان الإمارة أمس، مكتب الأحوال المدنية بمحافظة يدمة.

تسبب إغلاق مدرسة يتم الابتدائية للبنات في حرمان طالبات أهالي قرى يتم والجعدتين وحضى والمحنى التابعة لمحافظة ثار بمنطقة نجران من الدراسة، وما ضاعف معاناة الأهالي عدم وجود نقل مدرسي، فضلا عن عدم قدرة البعض منهم على نقل أطفاله.

دشن مدير تعليم صبيا ضيف الله بن علي الحازمي مبنى مدرسة المحلة الابتدائية الجديدة وسط حضور كبير من الأهالي والأعيان والمشرفين التربويين والطلاب والمعلمين.

أوضحت هيئة المواصفات أن النقطة السوداء التي تظهر في بعض الحافظات عبارة عن قطعة دائرية الشكل تضعها بعض الشركات المصنعة في الحيز المفرغ من الهواء بين طبقتي الزجاج للحافظة بغرض التثبيت، وذلك بعد ما تم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي حول احتواء حافظات الشاي والقهوة «الترامس» على مواد غير آمنة.

دعت جوازات منطقة القصيم الوافدين المقيمين بالمنطقة إلى أهمية تسجيل الخصائص الحيوية «البصمة» للمرافقين من أبنائهم لمن بلغت أعمارهم السنة السادسة فأكثر، مع ضرورة حصول كل مرافق على جواز مستقل.

نفذت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ممثلة في فرق التفتيش الميدانية 113,798 جولة تفتيشية على المجمعات والمحلات التجارية في مختلف مناطق المملكة، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية، للتحقق من التزام منشآت القطاع الخاص بقرار «تأنيث محلات بيع المستلزمات النسائية وتوطينها» في مرحلته الثالثة. وذلك منذ بداية 2018.

أطلقت هيئة الهلال الأحمر السعودي المرحلة الثانية من تطبيق المسعف الإلكتروني في منطقة القصيم، بعد نجاح المرحلة الأولى من التطبيق كأحد برامج الهيئة ضمن مبادرات برنامج التحول الوطني 2020، والتي تهدف إلى رفع جودة الخدمات الإسعافية في جميع مناطق المملكة، وذلك بحضور رئيس فريق التحول الوطني مازن الغامدي، ومدير عام فرع الهيئة بمنطقة القصيم الأخصائي خالد بن صالح الخضر، ومدير عام فرع الهيئة بمنطقة المدينة المنورة الدكتور معلا الجابري.

واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تقديم خدماته الصحية للمرضى والمصابين من أبناء الشعب اليمني الشقيق، عبر دعمه مستشفى السلام السعودي بصعدة، والمستشفى السعودي في حجة.

أكد المشرف العام على مركز رعاية المستفيدين وخدمة تواصل الإلكترونية ومركز الاتصال الموحد في وزارة التعليم عبدالعزيز العصيمي، أن المركز استقبل 14548 طلبا لمقابلة وزير التعليم، منذ بداية العام الميلادي الحالي، فيما تمت دعوة 6785 مستفيدا لمقابلة الوزير ونائبه، مشيرا إلى وجود 1523 منسقا ومنسقة قدموا خدماتهم لأكثر من 219 ألف مستفيد في قطاع التعليم العام والجامعي خلال العام.

نواف النباتي

ذكرت إحصائية صادرة عن وزارة العدل أن عدد القضايا الجنائية التي صدر فيها قرارات تصديق ونقض من المحكمة العليا خلال عام 1438 - 1439 كانت 569 قرارا ما بين تصديق ونقض، حيث كانت قرارات التصديق الجنائي 366 قرارا، بالمقابل بلغ عدد قرارات النقض الجنائي 203 قرارات.

أودعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أمس، مبالغ معاشات الضمان الاجتماعي والبرامج المساندة لشهر محرم 1440 في حسابات المستفيدين.

الأمير فيصل بن خالد خلال اللقاء(الوطن)

أكد أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، أهمية الدور المناط بالمعلمين في غرس مفهوم الانتماء للوطن، والحفاظ على ممتلكاته والذود عنه، وتوضيح معاني الوطنية في نفوس النشء، ليصبحوا أفراداً صالحين في مجتمعهم، مشدداً على أهمية العناية بهم وتعليمهم التعليم الصحيح المبني على مبدأ الحوار الذي يعد أفضل طرق التعليم في العملية التعليمية.

أكد أمير منطقة الباحة الأمير الدكتور حسام بن سعود أن هناك دراسات لتصدير الرمان محلياً وخارجياً لتنظيم بعض المهرجانات الأخرى المماثلة لمهرجان الرمان، وذلك لبعض المنتجات الزراعية التي تشتهر بها المنطقة.

النفق بعد افتتاحه (الوطن)

افتتح أمير منطقة حائل الأمير عبدالعزيز بن سعد أول من أمس مشروع نفق الساعة، برفقة المهندسين التنفيذيين بالمنطقة، وهو المشروع الذي كان متعثرا لسنوات، وذلك بعد تدخل أمير المنطقة قبل 11 شهرا، ووضع حداً لتعثره، عندما طلب من مقاول المشروع تدوين موعد محدد لانتهاء التنفيذ بخط يده، مع توقيعه على مخطط المشروع، بحيث ينتهي بنهاية العام الهجري 1439.

شددت صحة جدة على كافة المستشفيات الحكومية والخاصة والمراكز الصحية على ضرورة البدء بتطبيق البرنامج الإلكتروني للإجازات المرضية في جميع المنشآت الصحية.

قامت بلدية الشقيق بعدد من الجولات الرقابية على المحلات التجارية، وأماكن إعداد الوجبات السريعة بالطريق الدولي، وصادرت مواد غذائية مخالفة لشروط التعبئة والتخزين، وجرى تطبيق لوائح الجزاءات والغرامات البلدية بحقهم.

وجهت وزارة الصحة المراكز الصحية باستقبال المرضى وتقديم العلاج لهم، مشيرة إلى أهمية مراعاة المريض والتسجيل له عبر البرنامج، على أن تكون الأولوية للحاجزين عبر التطبيق، وذلك بعد رفض بعض المراكز الصحية استقبال المراجعين دون التسجيل في تطبيق «موعد» والحجز المسبق عليه.

تواصل إدارة التدريب والابتعاث بجامعة نجران تقديم دوراتها التطويرية التي تعمل على تنمية روح المهارة والتميز في المجال الإداري لدى منسوبي الجامعة، حيث انطلقت مطلع الأسبوع الجاري دورة بعنوان «مهارات إعداد التقارير والمعاملات الرسمية» لمدة خمسة أيام في مدينة جدة.