الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الجمعة 19 أكتوبر 2018, 0:27 ص

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء لـ»الوطن» عن ثلاثة أنواع من الأجهزة الطبية القابلة للارتداء، معتمدة في المملكة، تتمثل في أجهزة سماعات الأذن الطبية، ومضخة الأنسولين، وأجهزة مراقبة المؤشرات الحيوية للجسم، مبينة بأنه ومن المتوقع أن تصل قيمة سوق الأجهزة الطبية القابلة للارتداء عالميا إلى 54 مليار ريال بحلول عام 2022، بينما كانت 23 مليار ريال سعودي 2017.

نجحت شركة Google الأميركية، في تطوير نظام ذكاء اصطناعي يمكنه التفوق على البشر في اكتشاف سرطان الثدي في مرحلة مبكرة، وبحسب الشركة، فإنه يمكن لنظام الذكاء الاصطناعي الجديد «Lyna»، ويعني «مساعد العقدة اللمفاوية»، اكتشاف الخلايا السرطانية الثانوية في عمليات الفحص الطبي بدقة تصل إلى 99%، بالمقارنة مع النتائج التي يستخلصها علماء الأمراض، وتصل إلى 81%، وفقا لموقع «بي جي آر».

استأصل فريق طبي متخصص بقسم الجراحة العامة بمستشفى الملك فهد العام بالمدينة المنورة غدة درقية متضخمة تزن 1.5 كيلو من سيدة.

قدمت إدارة تجربة المريض بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف 869 خدمة علاجية واستشارية وصحية عام 2018 من خلال التواصل الفعال والتجاوب السريع مع المرضى وشكاويهم وتقديم الحلول العاجلة لهم.

اعتاد جمهور شركة Apple الأميركية منها أن تطرح حافظات لهواتفهم iphone، إما من الجلد أو من السيليكون، ولكنها قررت هذا العام أن تخرج عن المألوف بطرح حافظات جديدة بمواصفات غير مسبوقة في تاريخها.

صورة علوية توضح مساحة الفعالية (الوطن)

دخلت حديقة مائية مطاطية في مدينة الخبر شرق المملكة موسوعة جينيس للأرقام القياسية، وذلك من خلال فعالية «الشاطئ» التي أقيمت على منتجع شاطئ الغروب، بدعم من الهيئة العامة للترفيه.

توصل علماء من جامعة «QIMR» إلى أن سم بعض العناكب يساعد في مكافحة سرطان الجلد، وقالت الباحثة ماريا إيكونوموبولو، «بعد التجارب التي أجريناها على الفئران لاكتشاف المواد الفعالة في مكافحة السرطان، تبين لنا أن الببتيدات الموجودة في سم عناكب الـAgelenidae تساعد في علاج الميلانوما، أو سرطان الجلد الخطير».

يواجه مزارعون في القارة الأميركية موسما كارثيا هذا العام من جراء استفحال مرض يصيب نبتة البن، وسط توقعات بأن يصل حجم الخسائر إلى مليارات الدولارات، ويُعرف المرض بـ»صدأ أوراق القهوة»، ويكتسح هذا الداء حقول البن، وقد يمكث فيها أعواما في بعض الأحيان، وقد أدى، في سريلانكا، إلى انهيار صناعة القهوة خلال ثمانينيات القرن الماضي.

نظمت صحة جدة، أمس، ورشة عمل موجهة للقطاع الصحي الخاص، وذلك في مقر الغرفة التجارية بجدة، بهدف تعزيز التواصل والترابط بين إدارة الالتزام بصحة جدة والقطاع الصحي الخاص بمحافظة جدة لتحقيق التحول في القطاع الصحي، وكذلك التعرف على مبادرات مكتب تحقيق الرؤية في وزارة الصحة من خلال البرامج المختلفة عن التحول المؤسسي لمرافق الرعاية الصحية، ومشاركة القطاع الخاص في ذلك، بالإضافة إلى تطبيق النظام الإلكتروني للتقييم الذاتي لمستشفيات القطاع.

أثار رقم تسلسلي غريب أرسله موقع Twitter إلى هواتف المستخدمين، غضبا عارما على مواقع الإنترنت، ما دفع المستخدمين للتكهن باحتمال تعرض الموقع الاجتماعي الشهير للاختراق، ويبدو أن الرموز المتسلسلة تختلف من حيث العدد وتنتشر عبر التطبيق على الهواتف الذكية.