الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الأحد 20 أغسطس 2017, 0:49 ص

حياة


ترتيب ولادة الشخص يؤثر على وظيفته

من المرجح أن يعمل الطفل الأول مديرا(الوطن)
من المرجح أن يعمل الطفل الأول مديرا(الوطن)

أبها: الوطن 2017-04-20 10:26 PM     

كشفت دراسة عن وجود تأثير لترتيب ولادة الأطفال على شخصياتهم، وهو ما ينعكس على المهارات التي يظهرونها في مرحلة الطفولة، والقرارات المهنية التي يتخذونها لاحقا.
ذكر تقرير نشره موقع brookings أن «دراسة أعدها إريك غرونكفيست وبجورن اوكيرت في معهد تقييم سوق العمل وسياسة التعليم في السويد توصلت إلى أن أول مولود لديه الكثير من المزايا مقارنة بأشقائه الأصغر سنا، وأن لديه خصائص شخصية أفضل وإنجازات مهنية، وفي المقابل  الأشقاء الأصغر سنا لديهم تحصيل تعليمي أقل، وأرباح أقل، ومعدل ذكاء منخفض، ونتائج صحية أسوأ».
وعللت الدراسة ذلك بأن «التحصيل العلمي يتزايد مع مرور الوقت، والأطفال الكبار تتوفر لهم الفرصة والوقت أكبر لتعلم المزيد من المهارات التي تميزهم عن أقرانهم الصغار».
ولقياس تنمية الشخصية استخدم الباحثان نتائج تقييم نفسي موحد أعدها طبيب نفسي معتمد، أجريت على رجال سويديين عند عمر الـ 18 عند دخولهم الجيش، وكانت الدرجات الأعلى لأولئك الذين كانوا مستقرين عاطفيا، واجتماعيين وقادرين على تحمل المسؤولية، ومبادرين بالحديث، وكان لدى الأطفال المولودين في وقت لاحق درجات أقل منهجيا في كل هذه الصفات.
وأوضحت الدراسة أن «هذه الاختلافات الشخصية تترجم إلى أنواع الوظائف التي يعمل فيها الأشقاء، فمن المرجح أن يعمل الطفل الأول مديرا، في حين أن المولودين في مرحلة لاحقة أكثر عرضة للعمل لحسابهم الخاص».
وأشارت إلى أن «نوع جنس الأخ الأكبر يهم أيضا، فإذا كان الطفل الثاني ذكرا وأخوه الأكبر ذكرا أيضا فسيعاني مرتين زيادة من حيث الخصائص الشخصية، ولو كان لدى الطفل اللاحق أخ أكبر فمن المرجح أن يصبح كاتبا أو موسيقيا أو مطربا».
وأبانت الدراسة أن «هناك العديد من التفسيرات المحتملة لهذه الأنماط بدءا من الاختلافات البيولوجية التي تنتج عن ترتيب الولادة، إلى الاختلافات في سلوك الإخوة، ومعاملة الآباء والأمهات بشكل مختلف للأشقاء الأصغر سنا».

تأثير ترتيب ولادة الأطفال ينعكس على

المهارات التي يظهرونها

القرارات المهنية المستقبلية

نوع الوظيفة

 

المولود الأول لديه

خصائص شخصية أفضل

إنجازات مهنية

الأشقاء الأصغر سنا

لديهم تحصيل تعليمي أقل

معدل ذكاء منخفض

نتائج صحية أسوأ

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار