الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الجمعة 23 يونيو 2017, 1:30 ص

حياة


%56 يجهلون تشريعات الجرائم المعلوماتية

غادة أصيل

جدة: منال الجعيد 2017-04-21 2:00 AM     

أكدت دراسة أعدتها الأستاذ المساعد بقسم علم المعلومات بجامعة الملك عبدالعزيز، الدكتورة غادة أصيل، والطالبة ببرنامج الماجستير هيفاء خضري، أن 55,6% من مستخدمي مواقع التواصل يجهلون التشريعات الخاصة بمكافحة الجريمة المعلوماتية، وأن 28,5% فقط يبلغون الجهات المسؤولة في حال التعرض لأي من هذه الجرائم.

النتائج

%72 يعلمون وجود تشريعات وقوانين خاصة بالجرائم المعلوماتية

%55,6 يجهلون التشريعات الخاصة بمكافحة الجريمة المعلوماتية
%50,8 يطبقون سياسة الخصوصية كوسيلة للوقاية والحماية
%28,5 يبلغون الجهات المسؤولة حال التعرض لأي من الجرائم المعلوماتية



أكدت دراسة مسحية على عينة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي انخفاض الوعي القانوني بالجرائم المعلوماتية في المملكة، حيث أشار ما يزيد على نصف عينة الدراسة إلى عدم معرفتهم بالتشريعات الخاصة بهذا النوع من الجرائم في القانون السعودي.
 

رصد الوعي

رصدت دراسة مسحية أعدتها الأستاذ المساعد بقسم علم المعلومات بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتورة غادة أصيل، والطالبة ببرنامج الماجستير هيفاء خضري مدى معرفة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بالجرائم المعلوماتية، ومدى وعيهم القانوني بها، كما اهتمت بالتعرف على السلوك الذي ينتهجه هؤلاء المستخدمون للوقاية والحماية من هذه الجرائم.
 

جهل قانوني

أوضحت الدراسة ـ التي تمت على عينة من 403 أفراد في مدينة جدة، أن «55,6 % يجهلون التشريعات الخاصة بمكافحة الجريمة المعلوماتية، كما كشفت عن انخفاض نسبي فيما يتعلق بقراءة سياسة الخصوصية عند إنشاء حساب بأحد مواقع الشبكات الاجتماعية، حيث أشار 50,8 % فقط من العينة إلى قيامهم بتطبيق هذا الإجراء كوسيلة للوقاية والحماية، كما كان التوجه ضعيفا لإبلاغ الجهات المسؤولة في الدولة في حال التعرض لأي من الجرائم المعلوماتية عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وأضافت أن»الغالبية العظمى من أفراد عينة الدراسة وبنسبة 72 % تعلم بوجود قوانين خاصة بالجرائم المعلوماتية أعدتها الجهات التشريعية محليا وعلى المستوى العالمي«.  وأوضحت الدراسة أن»28,5 % يتجهون لإبلاغ الجهات المسؤولة في الدولة في حال التعرض لأي من الجرائم المعلوماتية عبر مواقع شبكات التواصل الاجتماعي، كأسلوب للوقاية والحماية من هذا النوع من الجرائم«.
 

اتجاهات مختلفة

قالت الدكتورة غادة أصيل إن»الدراسة أسفرت عن مجموعة من النتائج الهامة، من أبرزها وجود معرفة بشكل عام لدى أفراد عينة الدراسة بالجرائم المعلوماتية وأنماطها المتعددة التي يمكن التعرض لها في محيط مواقع الشبكات الاجتماعية«. وأبانت أن»اتجاهات أفراد عينة الدراسة تباينت حيال بعض الممارسات في استخدامهم لمواقع الشبكات الاجتماعية والمتعلقة بكل من قبول طلبات الصداقة من الأفراد الآخرين المجهولين، والدخول على الروابط المرسلة، والكشف عن كلمة المرور الخاصة، حيث اختلفت اتجاهاتهم ما بين القيام بها وعدم القيام بها على نحو متساو إلى حد ما«، مشيرة إلى وجود وعي عام فيما يتعلق بوجود جهات مختصة بتتبع الجرائم المعلوماتية، والتعامل معها، وإمكانية توجيه البلاغات لها».
 

تحديث مستمر
أوصت الباحثتان بضرورة «إدراج الحاسب الآلي والإنترنت كمقرر أساسي ضمن مناهج التعليم العام المعتمدة لكل المراحل التعليمية المدرسية دون استثناء، يتولى وضعه والإشراف عليه نخبة من الخبراء المختصين في المجال، وتحديث وتطوير مقرر الحاسب الآلي المعتمد لطلاب السنة التحضيرية في الجامعات، بحيث يغطي كل ما يتعلق بتطوير وعي الطلبة بالجرائم المعلوماتية من أنماطها ومخاطرها، والأساليب الوقائية الكفيلة بتوفير الأمن والحماية منها، وكذلك تفعيل دور الإعلام السعودي كقطاع تثقيفي باستثمار منافذه ومصادره لتوعية أفراد المجتمع بجرائم الحاسب الآلي والإنترنت. وأشارت إلى أهمية تنظيم شركات الاتصالات ومشغلي الخدمة في المملكة، وعلى رأسها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات حملات توعوية مستمرة لأفراد المجتمع، وإخضاع نظام مكافحة الجريمة المعلوماتية السعودي للتحديث المستمر بما يتواكب مع أنماط الجرائم المعلوماتية الناشئة من ناحية والمتجددة من ناحية أخرى.

دراسة حول الوعي القانوني بالجرائم المعلوماتية  في المملكة

 العينة  403

نطاق الدراسة: مدينة جدة
النتائج:

% 55,6 يجهلون  التشريعات  الخاصة بمكافحة الجريمة المعلوماتية

% 50,8  يطبقون سياسة الخصوصية كوسيلة للوقاية والحماية
% 28,5 يبلغون الجهات المسؤولة حال التعرض لأي من الجرائم المعلوماتية

% 72 يعلمون بوجود تشريعات وقوانين خاصة بالجرائم المعلوماتية مشرعة من قبل الجهات التشريعية

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار