الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الخميس 17 أغسطس 2017, 3:17 ص

حياة


نصف حالات الفشل الكلوي ناتج عن السكري

عبدالرحمن الشيخ
عبدالرحمن الشيخ

جدة: ريان الجهني 2017-06-18 11:58 PM     

كشف أستاذ واستشاري الطب الباطني والغدد الصماء والسكري رئيس الجمعية العلمية السعودية لداء السكري الأستاذ دكتور عبدالرحمن الشيخ لـ«الوطن»، أن 50% من أسباب الفشل الكلوي ناتجة عن مرض السكري. وأوضح أن أمراض السكري من الأمراض الأكثر انتشارا بالمملكة، وأن العلم يشهد في الوقت الحالي تطورات عديدة في علاج السكري ومشاكل ومضاعفات هذا المرض، حيث أوضحت الدراسات والأبحاث أن خفض المعدل التراكمي 1% يؤدي إلى انخفاض معدلات الإصابة بمضاعفات السكري بنسبة تصل إلى 15%.

معدلات الإصابة
عزا الدكتور الشيخ ارتفاع معدلات الإصابة بمضاعفات السكري إلى ارتفاع معدلات المرض لدى المصابين به، إضافة إلى أن متابعتهم تتم عبر أطباء غير متخصصين، وعدم وجود العدد الكافي من المثقفين في مجال السكري، وعدم متابعة المرض بصفة دورية، وتكثيف العلاج بالشكل السليم لعدم خبرة الأطباء والخوف من هبوط السكر.
وبين أن أكثر من 60% من مرضى السكري يصابون بمضاعفاته بعد 10 سنوات من تشخيص المرض، ومن هذه المضاعفات أمراض القلب والأوعية، حيث أوضحت الدراسات أن 70% من أسباب الوفاة لدى المرضى تكون بسبب القلب، مضيفا أن 50% من مصابي الفشل الكلوي تكون إصابتهم ناتجة عن السكري.
التوصيات
أوصى أستاذ واستشاري الطب الباطني والغدد الصماء والسكري بالتحكم في معدل السكري إلى أقل من 7%، وهي النسبة التي تقلل الإصابة بالمضاعفات إلى 40%، مبينا أن الدراسات توضح أن 27% من مرضى السكري يحققون هذا المعدل.
وشدد الدكتور الشيخ على أنه يمكن تجنب المضاعفات باتباع تعليمات الأطباء المختصين والحرص على المحافظة على معدلات السكري، والوصول للمعدل التراكمي المطلوب أقل من 7%،‏ والأمثلة كثيرة لمن يعانون من هذا المرض لأكثر من 40 عاما وصحتهم ممتازة وليس لديهم مضاعفات.
 

.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار