الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: السبت 21 أكتوبر 2017, 0:56 ص

حياة


100 بطاقة ائتمان بـ 71 ريالا


أبها: الوطن 2017-10-08 1:03 AM     

أفصح تقرير نشره موقع cnet التقني عن تجارة تتم في الخفاء، يقوم بها هاكرز، يسرقون بيانات بطاقات الائتمان من خلال اختراق أجهزة الصراف الآلي، وقد ارتفعت جرائمهم في الولايات المتحدة 30% في 2016. وأضاف التقرير أن هؤلاء اللصوص يبيعون أرقام 100 بطاقة ائتمانية على الإنترنت مقابل 19 دولارا (71 ريالا).


كشف تقرير أن لصوص بطاقات الائتمان – الذين يسرقون بيانات البطاقات أثناء قيام المرء بعملية سحب أو سداد في أي أجهزة خاصة للأموال – يعملون في الخفاء منذ 10 سنوات، مشيرا إلى أن هؤلاء اللصوص انتشروا في أرجاء الولايات المتحدة بشكل خطير، حيث ازداد عدد أجهزة الصراف المخترقة بستة أضعاف من 2014 إلى 2015، وارتفع مرة أخرى في 2016 بـ 30 %.

السرقة عن بعد
ذكر تقرير نشره موقع cnet أن «لجنة التجارة الفيدرالية نشرت في شهر يونيو من العام الجاري تحذيرا أوضحت فيه كيفية تجنب سرقة معلومات بطاقتك، والخطوات اللازمة لذلك، كما نبهت شركة فيكو المختصة بالبرامج التحليلية إلى أن الهاكرز ينشئون برامج خبيثة يتم تنصيبها عن بعد، تسمح لهم بسرقة معلومات البطاقة بدون حتى ملامسة أجهزة الصراف أو أي جهاز آخر، وهذا تطور كبير عن أجهزة السرقة التقليدية، والتي كان يقوم اللصوص بتثبيتها في أي جهاز صرّاف». وأضاف أن «الشركة الأمنية تريند مايكرو اكتشفت في يناير 2016 أن حملة اختراقات باستخدام البرامج الافتراضية الخبيثة أدت إلى حصول اللصوص على 13.5 مليون دولار (50.6 مليون ريال) من عدة أجهزة صراف». وقال نائب رئيس شركة «تريند مايكرو» مارك نونيكوفين «أصبح من الصعب جدًا ملاحظة هذه البرامج الخبيثة».

71 ريالا
أوضح التقرير أن «هذه السنة وحدها حدثت عدة تهديدات من جميع الزوايا والأنواع، فقبل بضعة أشهر، تمكن أحد برامج الفدية «رانسوم وير» من الاستحواذ على أجهزة الحاسوب الشخصية في جميع أرجاء العالم، وطلب من الضحايا فدية مالية، وفي الأسبوع الماضي، ذكرت تقارير بأن بعض إصدارات برنامج Ccleaner تعرضت للاختراق ببرامج خبيثة». ولفت إلى أن «بعض الهاكرز يبيعون أرقام 100 بطاقة ائتمانية على الإنترنت مقابل 19 دولارا (71 ريالا)، وهو ما يغري المجرمين الإلكترونيين، الذين بات بإمكانهم الحصول على معلومات البطاقة الائتمانية بشكل متكامل، حتى أصبح بإمكان اللصوص فتح المدارس الإلكترونية على الإنترنت لتدريب هاكرز المستقبل».


اختراق شبكة البنك
أبان التقرير أن «بإمكان الهاكرز أن يصمموا برامج سرقة خبيثة عن طريق اختراق شبكة البنك مثلًا، وعن طريق خداع أحد الرؤساء التنفيذيين ليحصلون على صلاحيات للوصول، وبدلا من الاستحواذ على جهاز صراف واحد كل مرة، أصبح بإمكان الهاكرز أن يسرقوا من عدة أجهزة صراف في وقت واحد، كما أن في ذلك خطورة أقل، واحتمال أقل أن يتم القبض عليهم».

تقنيات للحماية
أكد التقرير أن «البنوك تعمل جاهدة على أن تكون متقدمة بخطوة على اللصوص، وذلك بتقنيات معينة مثل وضع رقاقات الحماية على البطاقات، والتي تعتبر أكثر أمانًا من الخطوط المغناطيسية، وكذلك القوانين الجديدة المفيدة، وتصميم التطبيقات التي تساعد على اكتشاف البرامج والأجهزة الخبيثة». صمم مؤسس شركة SparkFun نايثن سيدل تطبيق Skimmer Scanner والذي يعمل على اكتشاف إشارة بلوتوث اللصوص والتي يستخدمونها في السرقة بشكل أوتوماتيكي. وقال الباحثون إن «هذا التطبيق خطوة رائعة لمحاربة هؤلاء اللصوص، ولكن فور اكتشاف اللصوص أن إشارات البلوتوث الخاصة بهم هي التي تفضحهم فإنهم سيقدمون على أمر آخر جديد لا يسمح باكتشافهم». 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال