الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الخميس 19 أكتوبر 2017, 3:2 ص

حياة


عقول النساء تميل أكثر للكرم

مسح للدماغ يبين نشاط الجسم المخطط	 (الوطن)
مسح للدماغ يبين نشاط الجسم المخطط (الوطن)

أبها: الوطن 2017-10-12 9:29 PM     


كشفت دراسة أن «عقول النساء تستجيب وتتفاعل بشكل أكبر مع السلوك الاجتماعي ومن مظاهره الكرم، بينما عقول الرجال تتفاعل مع الأنانية.
وذكر تقرير نشره موقع «ibtimes» أن «علماء الأعصاب في جامعة زيوريخ فحصوا نشاط الدماغ في مجموعة من الرجال والنساء، وسألوهم عن اتخاذ القرارات مثل إن كانوا يريدون مشاركة المال أو لا، في الوقت نفسه راقب العلماء النشاط في منطقة الجسم المخطط التي تقع في وسط الدماغ، وهي المسؤولة عن تقييم المكافآت المحتملة، وتصبح نشطة حينما يتم اتخاذ قرار ما».
ولاحظ العلماء أن «الجسم المخطط يكون أكثر نشاطا واستجابة عند النساء حينما يقمن باتخاذ قرارات اجتماعية مثل الكرم والإيثار، وفي المقابل كان عقل الرجال أكثر نشاطا حينما يقومون باتخاذ قرار أناني شخصي».
وقال الدكتور ألكسندر سوتشيك، المؤلف الرئيسي للدراسة: إن «النتائج تظهر أن أدمغة النساء والرجال تستجيب بشكل مختلف لخصائص اجتماعية مثل الكرم».
وأضاف أن «ازدياد النشاط في الدماغ كرد فعل على بعض السلوكيات يمكن أن يؤثر على طريقة تصرف الشخص، وكيفية اتخاذ القرارات».
وعلى الرغم من أن هذه الاختلافات بين الرجال والنساء يمكن ملاحظتها على المستوى البيولوجي عند اتخاذ القرارات، إلا أن سوتشيك يحذر من افتراض أن هذه الاختلافات هي فطرية، ويقول إن «أنظمة التعلم والمكافآت في الدماغ تعمل بشكل وثيق جدا، حيث أظهرت دراسات تجريبية عديدة أن الفتيات عندما يتم مكافأتهن على تصرفاتهن الاجتماعية، فإن نظام المكافآت الخاص بهن في العقل يتعلم أن هنالك مكافأة عند القيام بتصرف اجتماعي كريم»، مشيرا إلى أن الاختلافات بين الجنسين يمكن أن تعود بشكل كبير إلى التوقعات الثقافية، والعادات الموضوعة لكل من النساء والرجال في المجتمع.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار