الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الأحد 19 نوفمبر 2017, 6:17 م

حياة


الرحم المدفونة تعفي 3 مسؤولين في رفحاء

ضوئية من الخبر الذي نشرته «الوطن» (الوطن)
ضوئية من الخبر الذي نشرته «الوطن» (الوطن)

طريف: حمود الأشجعي 2017-11-14 11:31 PM     

انتهت قضية الخطأ الإجرائي الذي انفردت بنشره «الوطن»، ووقع فيه مستشفى رفحاء العام، بتسليم مواطن رحم زوجته بدلا من الجنين، بإعفاء 3 مسؤولين في المنشأة، إضافة إلى الإنذار والحسم ضد 3 آخرين.


أصدر مدير الشؤون الصحية بمنطقة الحدود الشمالية عبدالله العازمي 7 قرارات إدارية على خلفية ما نشرته «الوطن» في أكتوبر الماضي تحت عنوان «مواطن يدفن رحم زوجته بدلا من جنينه». وشملت الإعفاءات كلًّا من: مدير إدارة الجودة بالمستشفى ومدير حقوق وعلاقات المرضى، وكذلك مدير إدارة المختبر.


نتائج التحقيقات
ذكرت صحة الحدود الشمالية في بيانها أمس أن التحقيقات بدأت في حادثة المواطنة التي أجريت لها علمية جراحية في مستشفى رفحاء بعد استئصال رحمها في تاريخ 15/1/1439 للضرورة الطبية. وتبين من خلال التحقيقات الأولية وجود خطأ إجرائي تمثل في تسليم المواطن الرحم بدلا من الجنين.
ومن ثم شكلت لجنة من صحة المنطقة ولجنة محايدة من صحة الرياض، بناء على توجيهات أمير المنطقة الأمير فيصل بن خالد بن سلطان، حيث بدأت التحقيقات ورفعت التوصيات بعد ذلك إلى مدير عام صحة الحدود الشمالية.

قضية أخرى بدون نتائج
في قضية أخرى، لا تزال نتائج التحقيق غير معروفة ولم تظهر حتى الآن، على الرغم من أن الشؤون الصحية في الحدود الشمالية قد فتحت التحقيق فيها منذ يوليو الماضي. وتتمثل القضية في وفاة مواطنة في العقد الرابع من عمرها نتيجة دخولها في غيبوبة بعد ساعات من ولادتها في مستشفى طريف العام. ونشرت «الوطن» تفاصيل القضية بعد حدوث الوفاة، ورغم تأكيد صحة الشمالية بمتابعة الحادثة والتحقيق فيها، إلا أنه لم يصدر أي بيان حول نتائج التحقيق.


معاقبة المسؤولين
بينت صحة المنطقة في البيان العقوبات التي اتخذها مدير صحة المنطقة وتمثلت في إعفاء مدير إدارة الجودة بالمستشفى والتوصية بعدم تجديد عقده لعدم وجود سياسات واضحة للتعامل مع استلام الجثث وتسليم بقايا الأعضاء البشرية. وكذلك إعفاء مدير حقوق وعلاقات المرضى بالمستشفى ومساعده نظرا لعدم اتباعهما الإجراءات الرسمية في الشكاوى. وصدر أيضا قرار بإعفاء مدير إدارة المختبر بالمستشفى والتوصية بعدم منحه علاوة سنوية لعدم استقباله العينات خارج وقت الدوام الرسمي والعطل الأسبوعية.
ومن القرارات الأخرى التي صدرت أيضا في هذا الملف حسم 15 يوما من راتب طبيب العناية المركزة في المستشفى، وكذلك حسم 15 يوما من راتب ممرضة العناية بالمستشفى لعدم اتباعها الإجراءات الإدارية اللازمة، وأخيرا توجيه إنذار رسمي لمأمور الثلاجة بالمستشفى لعدم إلمامه بآلية العمل.
وأصدرت صحة المنطقة كذلك قرارا بتشكيل لجنة فنية برئاسة المساعد العلاجي وعضوية المساعد للخدمات المساعدة وإدارة الجودة وإدارة المستشفيات وإدارة المتابعة الداخلية لمراجعة جميع الإجراءات الخاصة باستلام وتسليم العينات في مستشفيات المنطقة كاملة خلال 30 يوما من تاريخه.
من جانبه، ثمن زوج المواطنة في اتصال مع «الوطن»، قرارات صحة المنطقة واصفا إياها بـ»العادلة». وقال: كان الهدف من إثارة هذه القضية عبر صحيفة الوطن، تعديل الخطأ وحتى لا يقع مواطنون آخرون في أخطاء مشابهة سواء كان بمستشفى رفحاء أو غيره. وقدم شكره لأمير المنطقة على متابعته للقضية وتوجيهه العاجل بالتحقيق فيها.
 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 2 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • مسببات هذه الحادثة في أنظمة المستشفى والأفراد أبريأ، أم أنه لابد من كبش فداء؟ هذه الإجراءات مخالفة لإجراءات الإعتماد من الهيئة الامريكية JCI والتي تقوم بعملية اعنماد مستشفيات الوزارة. الحل: أعتذروا من الزوج وزوجته وتأكدوا من شمولية وتكامل وحداثة أنظمة المستشفى والمام العاملين بها وسيتحسن الأداء مسبار
  • هذه الإجراءات ضد العاملين لن تحول دون حدوث مثل هذه الأخطاء مستقبلا ذلك أن الأسباب الحقيقية/الجذرية لحدوثها لم يتم تحديدها ومعالجتها وفقا للإجراء المتعارف عليه عالميا وهو: تحليل السبب الجذري للمشكلة CAST/RCA. مؤسسة اعتماد المستشفيات الامريكية JCI والتي تتعامل معها الوزارة حددت كيفية معالجة مثل هذه الأخطاء فلماذا هذا الانحراف. وزير الصحة هو المسؤول الوحيد عن هذه الأخطاء وهذه المعالجات لأنه المسؤول عن توافر الأنظمة وتطبيقها. أنظروا الى هذه التوصية: توجيه إنذار رسمي لمأمور الثلاجة لعدم إلمامه بآلية مسبار

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار