الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الثلاثاء 19 يونيو 2018, 4:5 ص

حياة


أساور إلكترونية لمرضى الإقامة الطويلة بمجمعات الأمل


الدمام: علي عبدي 2018-01-14 12:38 AM     

قال المشرف العام على مجمع الأمل للصحة النفسية بالدمام الدكتور محمد الزهراني لـ«الوطن» إن هناك فكرة لتعميم أساور إلكترونية لمرضى الإقامة الطويلة في مجمعات الأمل والحالات المستقرة، والذين يكونون في مركز إعادة التأهيل، ومنحهم حرية التنقل.

أغلب الحالات

أوضح الزهراني أن «أكثر الحالات التي تصل إلى المجمع ناتجة عن أمراض نفسية لا علاقة لها بتعاطي المخدرات أو إدمانها، ولكن غالبية حالات الإدمان مصابة بإدمان الأدوية المهبطة للجهاز العصبي مثل الزانكس، لاريكا، روش، وإدمان المخدرات المنشطة للجهاز العصبي مثل الكبتاجون، وإدمان الكحول والهيروين، مشيرا إلى أن الفئات العمرية التي يعالجها المجمع من 18 ـ 45 سنة.

500 ألف سرير

قال الزهراني إن «الطاقة الاستيعابية للمجمع 500 سرير، ولكن لم يتم تشغيله بالكامل بعد، وتبلغ السعة التشغيلية حاليا 340 سريرا، ويشغل غالبيته مرضى نفسيا، وسيتم تشغيل الطاقة الاستيعابية القصوى في حال اعتماد الميزانية من الجهات المختصة»، مبينا أن أكثر الحالات التي تصل إلى المجمع ناتجة عن أمراض نفسية لا علاقة لها بتعاطي المخدرات.

مشاركة القطاع الخاص

أوضح المشرف العام على مجمع الأمل للصحة النفسية بالدمام أن «الخطة التشغيلية للعام الحالي تتضمن التركيز على برامج إعادة التأهيل في الأقسام النفسية وأقسام علاج الإدمان وتطويرها، وهي برامج تقدم للمرضى والمراجعين بشكل يومي»، مؤكدا أن التطبيق تأخر بسبب عدم اكتمال الفريق الطبي.
وأضاف أن «المجمع لو عمل بطاقته الاستيعابية الكاملة، وطبق برامج تأهيل طويلة المدى، لما كانت هناك حاجة في المنظور القريب لبناء مستشفيات جديدة بالمنطقة، ولكن الحاجة الآن لمشاركة القطاع الخاص ملحة، وخصوصا أن رؤية المملكة تتضمن خصخصة الكثير من الخدمات بما فيها الخدمات الصحية وبرامج علاج الإدمان ستكون ضمنها».
 

مجمع الأمل للصحة النفسية بالدمام

500 سرير

الطاقة الاستيعابية

340 سريرا

السعة
التشغيلية الحالية

الفئات العمرية التي يعالجها المجمع

18 ـ 45 سنة

المعدل اليومي لدخول مستشفيات الأمل
1 ـ 4 يوميا

أغلب حالات الإدمان

إدمان الأدوية المهبطة للجهاز العصبي مثل «الزانكس» «لاريكا» «روش»
إدمان المخدرات المنشطة للجهاز العصبي مثل «الكبتاجون»
إدمان الكحول

إدمان الهيروين

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال