الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الخميس 24 مايو 2018, 3:17 ص

حياة


النائم يمتلك قدرة عالية على إدراك الوقت

التحول من اليقظة إلى النوم يستغرق من 5 إلى 20 دقيقة (الوطن)
التحول من اليقظة إلى النوم يستغرق من 5 إلى 20 دقيقة (الوطن)

أبها: الوطن 2018-02-08 9:26 PM     


كشف فريق بحثي دولي أن النائم لديه مقدرة كبيرة على إدراك الوقت، وهو ما يفتح المجال لمزيد من البحوث حول كيفية عمل الدماغ أثناء النوم.
وذكر تقرير نشره موقع «BBC» أن «علماء الأعصاب بجامعة كامبريدج أجروا كمّا كبيرا من الأبحاث على نشاط الدماغ أثناء النوم، ولكنها كشفت عن قدر قليل للغاية من أسرار اللحظات التي تسبق الاستغراق في النوم».
وقال مدير المختبر بجامعة كامبريدج تريستان بيكينشتين، إن «بعض الناس يمكنهم التحكم في أنفسهم بالعودة بكامل الإدراك من النوم خلال مراحله المبكرة إلى اليقظة».
وأضاف، إن من الخطأ الاعتقاد بأن الناس أثناء النوم لا يملكون أي إدراك بالوقت، فعلى سبيل المثال، كيف يمكن لشخص لديه رحلة طيران مبكرة للغاية أن يستيقظ قبل دقائق من التوقيت الذي ضبط عليه المنبه.
وأوضح بيكينشتين أن «دقة إدراك النائم للوقت عالية للغاية بدرجة تتجاوز توقعاتنا».
وقال سريدهار جاغنثان، وهو باحث من مدينة تشيناي الهندية يرصد مجموعة من الأشخاص أثناء نومهم: «بينما يخلد بعض الناس إلى النوم بسرعة شديدة، يستغرق آخرون وقتا أطول بكثير، ومرحلة التحول هذه تستغرق عادة من 5 دقائق إلى 20 دقيقة».
وأضاف أن «هناك تباينا في سلوك المرء خلال هذه الفترة، فبالنسبة للبعض يكون النوم عملية سلسة تحدث دون انقطاع، بينما يمر آخرون بوقت شديد الاضطراب في هذه الرحلة».
ويشير جاغنثان إلى أن «قيود التفكير لديك تقل أثناء مرحلة الانتقال إلى النوم، وهو ما يجعلك أكثر إبداعا، فأنت حينها تمتلك قدرا أكبر من الحرية في التعبير عن نفسك».
وقدمت الدراسة للباحثين بعض المفاتيح حول كيفية عمل الدماغ، فهو ليس كماكينة ترصد الأصوات، لكنه يستجيب لمعنى من المعاني الشخصية، كتحديد اسم من بين أصوات كثيرة حوله، حتى خلال النوم.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار