الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الإثنين 21 مايو 2018, 11:2 م

حياة


5 علامات للدغات الحشرات قد تؤدي إلى الوفاة


جدة: سامية العيسى 2018-02-09 10:02 PM     



أوضحت دراسة أعدتها الجمعية السعودية للمناعة والحساسية والربو أن 70 % من حالات التحسس للدغات الحشرات تحدث عند صغار السن، في الوقت نفسه أوضح استشاري في أمراض علم المناعة عدم وجود إحصائية بالمملكة عمن يعانون فرط الحساسية للدغ الحشرات، محددا 5 علامات للدغات الحشرات قد تؤدي للوفاة.

الأطفال ولدغات الحشرات

قال استشاري أمراض علم المناعة في جامعة سطام بالخرج البروفيسور الدكتور فارس العنزي لـ«الوطن»، إن «الحساسية من لدغات الحشرات تحدث من المجموعة غشائية الأجنحة مثل النحل، والنمل والدبابير، ومنها ما يقرص دفاعا عن بيضه أو نفسه كالعقارب، وبعض المصابين بلدغات حشرات يعانون ردة فعل موضعية نتيجة القرص، وتكون من خفيفة إلى مضاعفة، فينشأ عن اللدغة احمرار مؤلم بمساحة 5 سم، وغالبا ما تختفي بعد يوم أو يومين، ويكون ذلك دلالة على عدم وجود تحسس، ولا يمثل هذا خطرا على حياة المصاب». وأضاف أن «ردات فعل لدغات الحشرات الضارة تكثر عند الأطفال، حيث بينت دراسة أعدتها الجمعية السعودية للمناعة والحساسية والربو أن 70 % من حالات التحسس للدغات الحشرات تحدث لصغار السن، وتتراوح الأعراض من موضعية إلى خطرة في بعض الحالات».

تدخل طبي

ذكر العنزي أن «مريض فرط الحساسية للدغات الحشرات يحتاج إلى تدخل طبي سريع، مع إعطائه المضادات الحيوية اللازمة، واستمرار المتابعة الدقيقة كي لا تتطور الحالة، وتعرض المصاب للوفاة»، مشيرا إلى أن الحشرات اللادغة تنشر في مناطق النفايات والتنزه، وشبكات الصرف الصحي، وبرك السباحة، وغرف المصاعد داخل بعض المنازل.

لتلافي اللدغات

قدم استشاري أمراض علم المناعة مجموعة من النصائح لتلافي لدغات الحشرات، وقال «ينصح بتجنب العبث بأعشاش الحشرات كبيوت النحل، وطلب المساعدة سريعا عن التعرض للدغ، كما ينصح بتجنب ارتداء الملابس ذات الألوان الزاهية والعطور التي تجذب الحشرات، ويجب أخذ الحيطة والحذر عند التخييم بتغطية المأكولات والمشروبات، خاصة الأطعمة المالحة التي تجذب الحشرات، ويلزم ارتداء الأحذية المغلقة عند التنزه، بالحدائق، وتجنب الملابس الفضفاضة».
 

ردات الفعل الموضعية

أوضح العنزي أن «خطورة لدغات الحشرات تكمن في ردات الفعل الموضعية، والتي تتسع فيها مساحة اللدغة إلى 10 سم، فينتج عن ذلك أعراض تسمم شديدة مع ارتفاع بدرجات الحرارة، ويحتاج هذا النوع إلى سرعة العلاج، بنقل المصاب إلى المستشفى». وأبان أن «فحص عشرات الحالات كشف أن لدغات الحشرات متنوعة، فقد تكون لدغات الحشرات سريعة، تتم عبر وخزة خفيفة، ثم تتحول اللدغة إلى بثرة مصحوبة بحكة، وتشتد قرصات الحشرات مع استقرار الطقس ودخول الدفء، وقد يعتقد بعض المصابين بلدغ الحشرات أنهم يعانون طفحا جلديا أو مرضيا»،
 

علامات الأعراض الخطرة

الإصابة بانتفاخ بالوجه والحلق واللسان
ظهور طفح جلدي وحكة
المعاناة من الصعوبة في التنفسالإصابة بمغص وغثيان وإسهال
المعاناة من الدوخة وهبوط ضغط الدم

لتلافي لدغات الحشرات

تجنب العبث بأعشاش الحشرات كبيوت النحل
طلب المساعدة عند التعرض للدغ
تجنب ارتداء الملابس ذات الألوان الزاهية والعطور الجاذبة للحشرات
أخذ الحيطة عند التخييم بتغطية المأكولات والمشروبات
ارتداء الأحذية المغلقة عند التنزه بالحدائق
تجنب الملابس الفضفاضة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار