الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

حياة


15 طعاماً يسبب الصداع

فيفيان وهبي
فيفيان وهبي

الدمام: ليلى الزبيدي 2018-07-12 11:16 PM     



فيما يعد الصداع من الأمراض المنتشرة في فصل الصيف، حددت خبيرة تغذية 15 من الأطعمة التي تسبب الصداع، وقدمت في المقابل قائمة بالأطعمة التي تقي من الصداع، وتخفف منه.
الصداع العنقودي
قالت استشارية التغذية العلاجية والسمنة، فيفيان وهبي، لـ«الوطن»: «إن للصداع أسبابا متعددة، منها المكوث الطويل على مواقع التواصل والذي يسبب الصداع العنقودي بنسبة 80%، وهو الصداع الناتج عن التوتر، وينتشر حول الرأس، ويستمر لعدة أيام، ولا يستجيب عادة للمسكنات، وكذلك الأفراط في تناول الأطعمة المليئة بالسكريات، إضافة إلى قلة النوم، كما أن هناك أغذية محددة تساعد على ظهور الصداع».
وأضافت: «أن الصداع النصفي من أكثر الأنواع حدة، وعادة يصاحب الصداع الشعور بالدوار والتقيؤ وعدم القدرة على التركيز، ولكن الصداع العنقودي هو الأقوى ويظهر بشكل مفاجئ وبشكل يومي، ويستمر لأسابيع».

أسباب الصداع

أضافت وهبي: «إن من أسباب الصداع عدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى الرأس، بسبب الجفاف وقلة السوائل في الجسم التى تسمح بتمرير الأكسجين في الدم، لذلك لا تؤدي الأعضاء وظائفها بشكل كامل، ومن هنا يأتي دور التغذية الصحية، وذلك بتناول الأطعمة الغنية بالسوائل من أجل ترطيب الجسم، وكذلك الأطعمة المنشطة لعملية الأكسدة وتنشيط الدورة الدموية، وتخفيف حدة الصداع».

الإفراط في الأطعمة

أبانت وهبي أن «هنالك أطعمة تساعد على تمدد الشرايين، وتسبب نوبات من الصداع كالكاكاو، والجبنة الصفراء، والموز، والحمضيات، والسمك المدخن، وزبدة الفول السوداني، والخل، ومنتجات الخبز، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على مونوصوديوم جلوتامات، مثل الطعام الصيني، والأطعمة المعلبة، ومساحيق الحساء، واللحوم، والأطعمة المصنعة، ومشروبات الحمية التي تحوي إسبرتام وأسولفام، وأيضا الفواكه المجففة التي يضاف إليها النتريت والنترات، والكافيين عند تناوله بكثرة، لأنه يتسبب في تقلص الشرايين، فيؤدي ذلك إلى الصداع عامة، والصداع النصفي لدى من يعانون من الحساسية».

الوقاية من الصداع

قالت وهبي إن «هنالك أطعمة تساعد على الوقاية من نوبات الصداع، وهي تناول 6 وجبات في اليوم لكي تكون نسبة السكر في الدم متوازنة خلال ساعات النهار، لأن التنازل عن الوجبات يؤدي لانخفاض مستوى السكر في الدماغ، ما قد يؤدي للشعور بالصداع، مع ذلك، فليس من المفضل تناول وجبات كبيرة جدا تؤدي لانخفاض ضغط الدم، الأمر الذي من شأنه أن يسبب نوبة صداع أيضا»، مشيرة إلى أن شرب كوب من القهوة السوداء قد يساهم في التخفيف من هذا الشعور بفضل تأثيره المقلص للشرايين.

هرمون السعادة

أبانت استشارية التغذية العلاجية أن «من المفيد تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المركبة التى تزيد مستوى السيراتونين (هرمون السعادة)، مثل القمح الكامل، والشوفان، والخبز الغني بالحبوب والنختاه، وكذلك تناول الأطعمة الغنية بالكولين، حيث أظهرت الأبحاث أن هنالك علاقة بين تناول الأطعمة التي تحتوي على الكولين والتأثير الإيجابي على مرضى الصداع النصفي، لذلك ينصح بتناول 3 بيضات في الأسبوع، فالبيض غني بالكولين وهو عنصر هام للمخ».
وأضافت أن «من المهم أيضا تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 الموجودة في التونة، وسمك السلمون، لأنها غنية بالمواد المضادة للالتهاب إن كان موجودا خلال وقت النوبة الصداع، وكذلك تناول الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم، مثل الجوز، والخضروات الخضراء، والعدس، فالماغنيسيوم يساعد في إرخاء العضلات والشرايين المتقلصة، كما أن له تأثير مهدئ، حيث تبين أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي يعانون بالأساس من نقص مادة الماغنيسيوم».

قلة النوم والصداع

أوضحت وهبي أن «قلة النوم أحد مسببات نوبات الصداع، والحصول على ساعات نوم متواصلة لا تقل عن 7-8 ساعات يوميا يساعد على التخلص منها، فالنوم غير المنتظم من الممكن أن يؤدي لنوبة صداع وحتى لصداع نصفي، ربما بسبب اضطراب عملية إفراز السيراتونين».

15 طعاماً تسبب الصداع

01 الكاكاو

02 الجبنة الصفراء

03 الموز

04 الخل

05 منتجات الخبز

06 الحمضيات

07 اللحوم

08 السمك المدخن

09 زبدة الفول السوداني

10 مساحيق الحساء

11 الأطعمة المصنعة

12 الأطعمة التي تحتوي على مونوصوديوم جلوتامات، مثل الطعام الصيني والأطعمة المعلبة

13 مشروبات الحمية التي تحوي اسبرتام واسولفام

14 الفواكه المجففة التي يضاف إليها النتريت والنترات

15 الكافيين عند تناوله بكثرة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار