الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: السبت 20 أكتوبر 2018, 8:0 م

حياة


عزلة مريض السرطان تسهم في سرعة انتشار الورم


أبها: الوطن 2018-10-10 10:08 PM     

أثبتت دراسة علمية أن عزلة مريض السرطان تعتبر من أبرز العوامل التي تسهم في سرعة انتشار الورم. ووفقا لما نشره موقع «ساينس ديلي» العلمي، أكد الباحثون أن تقدم المرض يتأثر من العزلة الاجتماعية ذات التأثير السلبي وتكوين المجموعة الاجتماعية التي ينتمي إليها الأفراد.
وأجرى العلماء في المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي دراسة لتوضيح أثر السلوك الاجتماعي على تقدم الأمراض غير المعدية، بدعم من المعهد الفرنسي الوطني للبحوث للتنمية المستدامة وجامعة باريس الجنوبية وجامعة مونبلييه والهيئة الفرنسية البديلة للطاقة الذرية وزملاء من إسبانيا وأستراليا، باستخدام نموذج لسرطان الأمعاء لدى الذباب.

سلوك اجتماعي

من خلال الحيوانات، والبشر أيضًا، فإن السلوك الاجتماعي قد يلعب دورا مهما في نجاة الأفراد، وتأثير هذه التفاعلات بين الأفراد الذي قد يكون على انتشار الأمراض المعدية تأثير معروف، ولكن هل هناك أي رابط بين التفاعلات الاجتماعية والتقدم بين الأفراد المرضى، للأمراض غير المعدية مثل السرطان، اختار العلماء ذبابة الفاكهة السوداء البطن كنموذج لدراستهم، وسعى الفريق إلى تحديد إذا ما كانت البيئة الاجتماعية للأفراد المصابين بالمرض تعدل سرعة تقدم الورم وإذا ما كانت هذه الذبابات قادرة على اختيار بيئتها الاجتماعية كي تبطيء هذا التقدم.

بيئة

رغم أن هذه النتائج لا تستطيع بعد أن استقراءها على البشر، إلا أنها تشير إلى أن البيئة الاجتماعية تلعب دورًا أساسيًا في تقدم أمراض مثل السرطان.

تفاعل

لاحظ العلماء أن تقدم المرض في الذبابات المريضة كانت أكثر سرعة خلال العزلة الاجتماعية بالمقارنة مع الذباب الذي يتفاعل مع ذباب آخر، الأمر المثير للدهشة أكثر، هو أن هيكلة المجموعة الاجتماعية للذباب المصاب المريض قد تؤثر على تقدم مرضها، وعندما تكون الذبابة المريضة برفقة ذباب سليم، يكون انتشار المرض أشد سرعة بالمقارنة مع الذباب الذي يتفاعل مع أفراد مرضى آخرين، التحاليل المفصلة للتفاعلات بين الذباب، التي تم متابعتها عن طريق الفيديو، تشير إلى أن الذباب المريض يتفاعل أقل مع الذباب السليم في حضورها.

انضمام

عندما يتم إعطاء الخيار بين المجموعة المريضة أو المجموعة السليمة، فإن الذباب المريض سيختار الانضمام إلى ذباب مريض آخر على الأقل أثناء المراحل المبكرة من المرض، وسلوك الذباب السليم مختلف، ورغم أنها لا تميز بين الذباب السليم والذباب المريض في المراحل المبكرة من المرض، إلا أنها ستتجنب الذباب المريض ذات الأورام المتقدمة وتفضل رفقة الذباب السليم، فيما لا تزال الأسباب الدقيقة لمثل هذا النفور غير مفهومة جيدا وحاليا تحت الدراسة.

 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال