الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الإثنين 10 ديسمبر 2018, 1:54 ص

حياة


6 أعاصير وزلازل تضرب العالم خلال أسبوعين


أبها: الوطن، وكالات 2018-10-11 9:53 PM     



ضربت 6 زلازل وأعاصير عددا من مناطق العالم خلال الأسبوعين الماضيين، حيث ضرب سواحل جزيرتي جاوا وبالي في إندونيسيا، أول من أمس، زلزال بقوة 6.4 درجات على مقياس ريختر، وذلك بعد أقل من أسبوعين من زلزال أعقبه تسونامي ضرب جزيرة سولاويسي، كما وصل إعصار مايكل بالقرب من مكسيكو بيتش، فلوريدا، أول من أمس، فيما ضرب إعصار قوي ولاية أوريسا شرق الهند أول من أمس، بينما ضرب زلزال بلغت قوته 6 درجات أمس جزيرة نيو بريتين النائية في بابوا غينيا الجديدة، في الوقت نفسه، يستمر اقتراب الإعصار «لبان» من سواحل سلطنة عمان، حيث وصل إلى مسافة تبعد 490 كيلومترًا فقط من مدينة صلالة.
 

زلزال إندونيسيا

ضرب زلزال بقوة 6.4 درجات قبالة سواحل جزيرتي جاوا وبالي في إندونيسيا أول من أمس، وأفاد المعهد الأميركي للجيوفيزياء أن «الزلزال سجل في الساعة 18,44 بتوقيت جرينتش شمال شرق الطرف الشرقي لجاوا على عمق يناهز 10,3 كيلومترات. ويأتي الزلزال بعد أقل من أسبوعين من زلزال أعقبه تسونامي ضرب جزيرة سولاويسي الإندونيسية وخلف نحو ألفي قتيل. وقال سفير خادم الحرمين الشريفين في إندونيسيا أسامة محمد الشعيبي في تصريح أمس إن «الزلزال الذي ضرب شمال جزيرة بالي بقوة 6.4 على مقياس ريختر بعيد جدا عن جزيرة بالي»، مشيرا إلى أنه لا توجد أي خطورة تذكر حسبما ذكرت جهات الاختصاص الإندونيسية. وأضاف أن «السفارة ترسل على الدوام رسائل لجميع المواطنين والمبتعثين والدارسين الذين يتواجدون في إندونيسيا، وتزودهم بأرقام السفارة، وكذلك أرقام الشؤون الخاصة بالسعوديين عند حدوث الحالات الطارئة، وذلك على مدار الساعة».

 

تراجع مايكل

تراجعت قوة الإعصار مايكل أمس، وصنف عاصفة استوائية حيث يتابع مساره نحو جورجيا بعدما ضرب شمال غرب فلوريدا المجاورة ترافقه رياح هي الأعنف في هذه الولاية، وأوقعت قتيلا. وخفض تصنيف الإعصار الذي كان في الفئة الرابعة على مقياس من 5 درجات إلى الفئة الأولى مساء أول من أمس، وبلغت سرعة الرياح 150 كلم في الساعة. وقرابة الساعة 4,00 بتوقيت جرينتش صنف الإعصار كعاصفة استوائية أثناء مروره إلى جورجيا مترافقا مع أمطار غزيرة ورياح فاقت سرعتها 110 كلم في الساعة. وذكر تقرير نشره موقع businessinsider أن «العاصفة قامت بامتصاص البخار مع انتشارها بسرعة على خليج المكسيك نحو منطقة فلوريدا «بانهاندل»، عندما ضرب الإعصار ساحل الخليج بفلوريدا في ظهيرة أول من أمس، واستمرت العاصفة برياح ذات سرعة 155 ميلا في الساعة، وذلك وفقًا لمركز الأعاصير الوطني، مما يجعله قريبا من إعصار الدرجة الخامسة». وأضاف أن «الحد الأدنى للضغط المركزي بإعصار مايكل – مقياس أساس لقوة الإعصار – قد تم قياسه بـ 919 ميليبار عندما وصل إلى الأرض، وهذا يجعل من إعصار مايكل ثالث أقوى إعصار ضرب الولايات المتحدة على الإطلاق والأشد قوةً خلال 50 عاما».
 

 

 إعصار تيتلي
 

ضرب إعصار قوي ولاية أوريسا شرق الهند أمس، وألحق أضرارا بالمنازل واقتلع الأشجار.  وأعلن مفوض الإغاثة الخاص في أوريسا بيشنوبادا سيثي، عن تسجيل 8 قتلى حتى الآن. وأضاف «قمنا بإجلاء 300 ألف من 5 مناطق ساحلية من المتوقع أن يضربها الإعصار كإجراء احترازي». ووصل الإعصار تيتلي، الذي صنفته هيئة الأرصاد الجوية على أنه عاصفة شديدة تقترب من الإعصار، إلى سواحل خليج البنغال برياح سطحية تصل سرعتها إلى 140-150 كلم ساعة. والأعاصير غالبا ما تضرب خليج البنغال من أبريل وحتى نوفمبر، وكان أقوى إعصار تشهده الهند قد ضرب ولاية أوريسا عام 1999، وتسبب في مقتل أكثر من عشرة آلاف شخص.
 

زلزال بابوا غينيا

ضرب زلزال بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر، أمس، جزيرة نيو بريتين النائية في بابوا غينيا الجديدة. وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، أن «الزلزال كان على بعد 200 كيلومتر جنوب غربي بلدة بارول.
 

إعصار لبان

حذّرت الهيئة العامة للطيران المدني في سلطنة عمان، أمس المواطنين من الاقتراب من الأماكن المنخفضة والمجازفة بعبور الأودية وارتياد البحر، مع استمرار اقتراب الإعصار «لبان» من سواحل السلطنة، ووصوله مسافة تبعد 490 كيلومترًا فقط من مدينة صلالة.

 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال