الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الخميس 15 نوفمبر 2018, 2:1 ص

حياة


علماء الأزهر يشيعون صاحب "إسلام بلا مذاهب" مصطفى الشكعة

مصطفى الشكعة
مصطفى الشكعة

القاهرة: حازم عبده 2011-04-22 4:09 AM     

شيع علماء الأزهر وأساتذة جامعة عين شمس أمس العلامة المصري الدكتور مصطفى الشكعة صاحب أحد أهم وأشهر المراجع في شؤون المذاهب والفرق الإسلامية "إسلام بلا مذاهب" الذي وافته المنية عن 94 عاما عقب وعكة صحية ألمت به إثر سقوطه في مقر مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر.
ونعى الأزهر باسم شيخه الدكتور أحمد الطيب، الراحل في بيان قال فيه: إذ يتقدم الأزهر للأمة الإسلامية بخالص العزاء يحتسب إلى الله ما قدمه الفقيد في خدمة الإسلام والدعوة الإسلامية ويشاطر أسرته خالص العزاء.
الدكتور الشكعة أحد أعمدة الفكر الإسلامي، وعالم في حقل الدرس اللغوي والأدبي، وهو الذي أسس لجيل العلماء والباحثين المصريين الذين درسوا بالولايات المتحدة الأميركية عندما كان مستشارا ثقافيا لمصر بالولايات المتحدة الأميركية في الفترة من 1960 وحتى 1965، و أسـتاذ الأدب والفكـر الإسلامي.
عُرِف الشكعة بمواقفه وآرائه الجريئة، وكان من أشدّ الغيورين على الإسلام والمدافعين عنه، وله العديد من المؤلفات الأدبية والإسلامية، أبرزها كتابه الشهير "إسلام بلا مذاهب" الذي قدم له شيخ الأزهر الراحل الدكتور محمود شلتوت في عام 1960 وصدرت منه أكثر من خمس وعشرين طبعة، ودعا فيه إلى وحدة المسلمين بمختلف مذاهبهم ومحاربة التعصب الذي يبعث على التشرذم والفرقة. بالإضافة إلى جهوده من أجل الحفاظ على اللغة العربية، واعتراضه على تعديلات قانون الأحوال الشخصية وقانون الطفل المخالفة للشريعة الإسلامية.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 1 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • رحمة الله تترى عليك الى يوم الدين ياكاتبنا الكبير. ماجد محمد

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.