الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
جنى الشهري

وجّه أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد، بإحالة المتسببين في وفاة الطفلة جنى الشهري، نتيجة حادثة ماس كهربائي في شارع الفن بمحافظة المجاردة إلى النيابة العامة، في حين أصدر وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ، أمس، قرارا بإعفاء كل من رئيس بلدية المجاردة، ومدير الخدمات، ورئيس قسم الكهرباء في البلدية من مناصبهم، وإحالتهم إلى التحقيق.

من المقرر أن تطلق «هواوي» هاتفها الأحدث «ميت 20 برو»، خلال شهر أكتوبر المقبل، والذي تصفه الشركة الصينية الرائدة، أنه سيكون أحد أقوى الهواتف الذكية في العالم، وروجت إعلانات عديدة حوله وصف بعضها بأنه سخرية من هواتف «أبل» الحديثة «آيفون XS»، و»آيفون XS Max».

كشف أحد كبار المسؤولين السابقين في شركة «فيسبوك» أن الشركة عملت في الماضي على تطوير هاتف ذكي خاص بها لمنافسة شركات «أبل» و»سامسونج». وقال نائب الرئيس المسؤول عن نمو المستخدمين في الشبكة الاجتماعية حتى عام 2011، تشاماث بالهابتيا، إن فريقا من الموظفين قاموا بتطوير هاتف ذكي جديد، حيث كانت الشركة تحاول صنع مكان لنفسها في سوق الهواتف المحمولة، حسبما ذكرت صحيفة «تليجراف» البريطانية.

استفاد 1520 شخصا من فعاليات الحملة التثقيفية الصحية «صحتنا أساس تفوقنا لوطن الريادة»، التي نظمها فريق وسم للتثقيف والتعزيز الصحي، التابع للجنة الخدمة الاجتماعية بغرفة جازان ضمن احتفالات المنطقة بذكرى اليوم الوطني الـ 88 للمملكة، وذلك بمركز «الراشد مول» التجاري.

ذكرت دراسة جديدة في كوريا الجنوبية أن خطر الإصابة بالخرف يزداد لدى المدخنين ولكن الإقلاع عن هذه العادة يمكن أن يحد من هذا الخطر.

أقامت إدارة التعليم بالقريات احتفاليتها بمناسبة اليوم الوطني الثامن والثمانين، بحضور محافظ القريات عبدالله الجاسر.

بلغ معدل إصابة الذكور بالأورام السرطانية في المملكة نحو 97.8 في كل 100 ألف، فيما تصاب 112 أنثى بالسرطان من بين كل 100 ألف، وذلك وفقا لنشرة جديدة أصدرتها منظمة الصحة العالمية، تضمنت عدد الإصابات والوفيات بالسرطان خلال عام 2018. وتصدر سرطان الرئة من حيث الإصابات والوفيات، إذ أصيب به خلال العام الحالي نحو مليوني شخص في جميع أنحاء العالم، فيما قضى على حياة 1.7 مليون نسمة.

سيارة FitCar PPV Prototype 2 تعمل كدراجة هوائية (الإنترنت)

ابتكر مخترع سعودي أول سيارة رياضية في العالم تعمل كدراجة وتساعد على حرق السعرات الحرارية في الجسم، والتي يقال إنها «تحول دون انتقال مريح، وغير صحي، ومضجر إلى وقت نشط وصحي». ووفقا لموقع uk.motor1، تعاون ناصر الشواف مع شركة BPO الهولندية لإنشاء برنامج FitCar PPV Prototype 2، الذي قام بتبديل دواسة الوقود إلى ما يشبه دواسات الدراجات الهوائية التي تعمل بحركة الأرجل.

أجرى علماء من الولايات المتحدة دراسة علمية لتحديد أسوأ وضعية للنوم، واكتشفوا أنها النوم على البطن. وتفيد مجلة Bustle النسائية الأميركية بأن النوم على البطن له تأثير سلبي في صحة الجسم. والحديث يدور عن آلام الظهر بصورة خاصة، لأن الإنسان لا يمكنه التحكم في أثناء النوم بالوضعية الصحيحة للعمود الفقري.

لإثبات نظريتهم، أجروا دراسات لمدة أربع سنوات تشمل عدة آلاف من المرضى المسنين. ودحض الفريق الدولي للعلماء فائدة استخدام الأسبرين في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. واليوم، غالباً ما يأخذ المرضى كبار السن هذا الدواء لمنع حدوث السكتات الدماغية والنوبات القلبية المحتملة. ودرس العلماء بالتفصيل آثار حمض أسيتيل الساليسيليك على الأوعية البشرية ونشروا نتائج البحوث في مجلة New England Journal of Medicine.

تشير دراسة أجريت على أكثر من 490 ألف شخص إلى أنه كلما زاد طول الفرد، زاد احتمال معاناته من الدوالي. ووجدت الدراسة، التي نشرها موقع قناة RT، أن الجينات التي ترمز إلى الطول، قد تتسبب أيضا في انهيار الصمامات في الأوردة، ما يؤدي إلى تجمع الدم في نقاط معينة، وبالتالي الإصابة بالدوالي.

أوصى خبراء جمعية أمراض القلب والأوعية الدموية في الولايات المتحدة، بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم لتخفيض ضغط الدم. وذكرت صحيفة ديلي ستار، أن الباحثين أكدوا أن البوتاسيوم يخفض من كمية الملح في الجسم، عن طريق المساهمة في إفرازه عبر البول. كما أن هذه المادة تساعد على خفض التوتر في جدران الأوعية الدموية. وأشار الخبراء إلى مجموعة من المواد الغذائية الغنية بالبوتاسيوم