الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" في بيان أمس، إن ضربة جوية أميركية قتلت قياديا بتنظيم القاعدة في سورية يوم الثلاثاء الماضي.

قال وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر أمس، إن الضربات الجوية التي شنتها الولايات المتحدة في ليبيا أول من أمس، قتلت أكثر من 80 مقاتلا من تنظيم داعش، يعتقد أن بعضهم كانوا يخططون بنشاط لشن هجمات في أوروبا، مؤكدا على حتمية ضرب التنظيم في كل مكان يظهر فيه.

آثار قصف قوات النظام في إدلب (رويترز)

وسط حراك روسي كبير لإنجاح مباحثات أستانة المتعلقة بالأزمة السورية، ولإعطاء انطباع بتزايد نفوذها على جميع أطراف الأزمة، بإمكانية تحقيق تقدم ولو حتى على مستوى تثبيت وقف إطلاق النار، واصلت قوات النظام السوري إثر معارك مستمرة منذ حوالي شهر محاصرة منطقة وادي بردى قرب دمشق، والتي تعد خزان المياه المغذي للعاصمة، فيما خرجت الخلافات الروسية – الإيرانية إلى العلن عقب إعلان موسكو عن دعوتها إلى مشاركة الولايات المتحدة في المباحثات التي من المقرر أن تبدأ يوم 23 يناير الجاري.

الدخان يتصاعد من المبنى التجاري بطهران (الوطن)

التهمت ألسنة النيران أمس، أكبر مبنى تجاري يقع في العاصمة الإيرانية طهران، والذي يعرف بمبنى "بلاسكو"، بعد أن تم بناؤه قبل أكثر من 45 عاما، فيما أدى الحريق الذي طال جميع الطوابق، إلى انهيار المبنى بشكل كامل.

تستضيف القاهرة غداً، اجتماع وزراء خارجية دول جوار ليبيا بحضور الأمين العام للجامعة العربية٬ أحمد أبوالغيط، وبمشاركة 7 دول عربية وإفريقية هي "مصر والجزائر وتونس وليبيا والسودان وتشاد والنيجر"، كما سيحضر الاجتماع المبعوث الأممي بشأن ليبيا السفير"مارتن كوبلر" ومبعوث الجامعة العربية السفير صلاح الجمالي.

أكدت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية أول من أمس خلال تقرير لها، أن الجارة الكورية الشمالية تستعد لإجراء تجارب صاروخية جديدة، وذلك اعتمادا على معلومات من المرجح أن تكون بيونغ يانغ قد سربتها عمدا، بهدف توجيه رسالة إستراتيجية عشية تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب.

وجه سفراء كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا في الأمم المتحدة، أصابع الاتهام إلى إيران بشأن خرقها لقرار حظر السلاح المفروض على اليمن رقم (2231)، وذلك في جلسة لمجلس الأمن الدولي خصصت لمناقشة تقرير نصف سنوي للأمين العام للأمم المتحدة بشأن القرار.

مدد الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، شهرًا آخر في حالة الطوارئ القائمة في تونس منذ أكثر من سنة. وأشار بيان لرئاسة الجمهورية التونسية أمس إلى أن قرار التمديد يأتي في ظل الأوضاع الأمنية القائمة، خاصّة على الحدود وفي المنطقة.

تزامنا مع بدء تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب اليوم وانطلاق عمل الإدارة الجديدة، تحضر القضية الفلسطينية بقوة في مراسم حفل التنصيب، حيث سيمثل المستوطنون حضورا كبيرا في الحفل، بالإضافة إلى أن مسألة نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة تتصدر قائمة الموضوعات المثيرة للجدل، التي يخشى عدد من المسؤولين الفلسطينيين من أن يعلن ترمب نقل السفارة في نفس خطاب التنصيب.

لم يفِ الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما بوعوده التي أطلقها بالإفراج عن 15 معتقلاً قبل حلول 20 يناير الذي يصادف اليوم، رغم إطلاقه 9 معتقلين يمنيين استقبلتهم دولة عُمان، بينما لم ينل 6 آخرون حريتهم الموعودة.

أكدت مصادر أمنية أمس، أن القوات العراقية وصلت إلى مشارف مدينة تلكيف الواقعة في الضواحي الشمالية لمدينة الموصل استعدادا لاقتحامها، فيما قال تنظيم داعش إنه قتل 13 من عناصر ميليشيا الحشد الشعبي في هجمات متبادلة على مواقعهم غرب الموصل.

أعلنت أغلب القوى الحزبية في الجزائر المشاركة في الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها الربيع المقبل، باستثناء حزبين بارزين هما "جيل جديد" الذي يقوده سفيان جيلالي، وحزب "طلائع الحريات" بقيادة رئيس الحكومة السابق علي بن فليس.

أعرب وزراء خارجية الدول الأعضاء لمنظمة التعاون الإسلامي، عن قلقهم جراء اندلاع أعمال العنف في شمال راخين بميانمار، التي أسفرت عن سقوط قتلى، ونزوح عشرات الآلاف من أبناء الروهينجا المسلمة.

أكد الناطق العسكري في محافظة تعز العقيد الركن منصور الحساني، أن قوات الجيش الوطني تواصل تقدمها في عدة جبهات متعددة، كاشفا عن تسجيل حالات هروب جماعية للمتمردين الحوثيين نحو مناطق يختل ومناطق ما قبل مدينة المخا تجاه الخوخة، إثر تعرضهم لضربات موجعة من القوات الشرعية.