الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

فيما وصفت السعودية في بيان صادر عن الديوان الملكي، القرار الأميركي بجعل القدس عاصمة لإسرائيل بالخطوة غير المبررة وغير المسؤولة، لِما تمثله من إخلال في الموقف الأميركي المحايد تاريخياً من مسألة القدس، وأنها ستضر بجهود الدفع بعملية السلام، اجتاحت الأراضي الفلسطينية وعواصم عربية وأجنبية أمس تظاهرات غاضبة، عبرت عن رفضها القرار الأميركي، ومؤكدة أن القدس الشرقية عاصمة فلسطين.

أفراد من ميليشيات الحوثي في صنعاء	 (الوطن)

أرجع مصدر مطلع، الجرائم التي ترتكبها ميليشيا الحوثي بحق أتباع حزب المؤتمر الشعبي العام في العاصمة صنعاء خلال الأيام الثلاثة الماضية، إلى الخوف الكبير من ظهور خلايا نائمة تابعة للحرس الجمهوري الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح والذي تم اغتياله الإثنين الماضي، وأفراد من قبائل طوق صنعاء المعارضة للحوثي ممن ينتشرون في عدد من المواقع داخل العاصمة صنعاء.

قالت مصادر يمنية، إن الجيش الوطني اليمني سيطر، الخميس، على مديرية الخوخة ومعسكر أبوموسى الأشعري جنوب الحديدة.

شككت السلطة الفلسطينية في دور واشنطن راعيا لعملية السلام في الشرق الأوسط، بعد القرار الأميركي باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، وقال المتحدث بلسان الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، في تصريحات إلى «الوطن»، إن «القرار أدى إلى عزلة الولايات المتحدة وإسرائيل، وأدخل المنطقة في دوامة خطرة، فهذا القرار أوقف عملية السلام، ولن يسهم إطلاقا في حل مشكلات المنطقة، إذ إنه عزز المتطرفين، وكل ذلك لا يخدم مصالح أحد، بل ستنعكس آثاره السلبية على الجميع».

فيما أعلنت جمهورية التشيك، إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أول من أمس، تأييدها لقرار الرئيس الأميركي، بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. أعربت الحكومة الإسرائيلية عن الأمل بأن تؤدي الخطوة الأميركية إلى المزيد من الاعترافات الدولية بالقدس عاصمة لإسرائيل.

بوريس جونسون

وجّه وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، انتقادا أمس إلى جماعة الإخوان والجهات المرتبطة بها، في كلمة دعا فيها إلى حملة دبلوماسية غربية جديدة في الشرق الأوسط، لمواجهة التطرف الإسلامي.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، أن الجيش الروسي «أنجز» المهمة في سورية، وأن هذا البلد «تحرر بالكامل» من مسلحي تنظيم داعش المتشدد.

أعلن الجيش الإسرائيلي، أمس، ضرب موقعين في غزة بعد ساعات على إطلاق قذائف من القطاع، وسط موجة غضب تجتاح الأراضي الفلسطينية، ردا على قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

حذّر ملك الأردن الملك عبدالله الثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، خلال محادثات أجرياها أمس، في عمان، من أن أي إجراءات تمس وضع القدس القانوني والتاريخي تعدّ "باطلة".

تعمد الحوثيون أمس، حجب المواقع الإخبارية، وكذلك وسائل التواصل الاجتماعي في اليمن، خشية تذمر شعبي ضدهم، فيما واصلوا اعتداءاتهم على المدنيين في الشوارع وداخل منازلهم، لترهيبهم ومنعهم من أي احتجاجات ضد الجماعة الانقلابية.

جنود الاحتلال يتصدون لتظاهرة

انتفض الفلسطينيون نصرة لمدينة القدس الشرقية بعد قرار الولايات المتحدة الأميركية الاعتراف بالمدينة عاصمة لإسرائيل في وقت استمر التشاور الرسمي الفلسطيني مع الدول العربية والصديقة لاتخاذ القرارات السياسية ردا على القرار الأميركي.

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي دفع المزيد من قواته إلى الضفة الغربية استعدادا لمواجهات مع الفلسطينيين. وقال الجيش الإسرائيلي في بيان، إنه مع انتهاء تقدير الموقف على مستوى هيئة الأركان فقد تقرر تعزيز القوات في يهودا والسامرة «الضفة الغربية» بعدة كتائب، بالإضافة إلى منظومة الاستطلاع والحماية، مبينا أنه تم وضع القوات في حالة جاهزية تحسبا للتطورات الممكنة.

شبهت عائلة الرئيس الأسبق لجنوب إفريقيا، نيلسون مانديلا، الاضطهاد في فلسطين بنظام الفصل العنصري الذي حكمت من خلاله الأقلية البيضاء في جنوب إفريقيا «الأبارتايد».

قال الكرملين، أمس، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، سيزور مصر في 11 ديسمبر الجاري، وسيبحث مع نظيره المصري، عبدالفتاح السيسي قضايا الشرق الأوسط.

لقي 3 أشخاص مصرعهم، وأصيب 12 آخرون بجروح برصاص مسلح، اقتحم مدرسة في ولاية نيو مكسيكو الأميركية. وقالت تقارير إعلامية إن رجلا اقتحم مدرسة «آزتيك» الثانوية صباح أمس، وأطلق النار على العاملين والطلبة فيها.