الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

السياسة


شبهات التزوير تتفاقم عشية انطلاق الانتخابات الإيرانية

إيرانية تقف بجانب ملصقات لروحاني وسط طهران (أ ف ب)
إيرانية تقف بجانب ملصقات لروحاني وسط طهران (أ ف ب)

أبها: الوطن، الوكالات 2017-05-19 12:53 AM     

بينما ينطلق اليوم سباق الانتخابات الرئاسية الإيرانية، اتهم الرئيس المنتهية ولايته حسن روحاني الحرس الثوري وقوات الباسيج ضمنيا بالتدخل في الانتخابات لترجيح فوز مرشح عن آخر، مطالبا إياهم بالوقوف على الحياد.
ونقلت وكالات إيرانية محسوبة على الإصلاحيين، خطاب روحاني خلال تجمع لمؤيديه في مدينة مشهد، قوله إنه يطلب من قوات الباسيج والحرس الثوري البقاء في أماكنهما لأداء عملهما، في إشارة إلى وجود تحركات خفية للتدخل في الانتخابات التي تواجه صراعا محتدما بين شق المتشددين والإصلاحيين.
وبحسب مراقبين، فإنه نادرا ما يتم توجيه الانتقادات العلنية للحرس الثوري، باعتبار قربه من المرشد الأعلى خامنئي، بالإضافة إلى قوته الاقتصادية والعسكرية التي تهيمن على قطاعات حيوية داخل البلاد بمليارات الدولارات، في وقت يعد المرشح المتشدد إبراهيم رئيسي من المرشحين المدعومين من قبل الحرس نظرا لقربه من شخصيات كبيرة داخله.

شكوك سابقة
يشير محللون إلى أن تدخلات الحرس الثوري في الانتخابات لم تكن وليدة اللحظة، بل سبقتها تدخلات في انتخابات عام 2009 لدعم حظوظ الرئيس السابق المتشدد أحمدي نجاد، وهو الأمر الذي أعقبه خروج المحتجين في مظاهرات كبيرة عمت أرجاء البلاد، وجوبهت بعمليات قمع واعتقالات كبيرة.
وواجه الرئيس روحاني انتقادات غير مباشرة من قبل خامنئي وشق المتشددين، خاصة في سياساته الخارجية، متهمين حكومته بالتنازل عن الكثير من المبادئ بهدف توقيع الاتفاق النووي والانفتاح على الغرب، في وقت تراشق كل من روحاني ورئيسي تهم الفساد والوحشية على شاشات التلفاز خلال حملاتهما الانتخابية.

التوتر مع أميركا
تجري الانتخابات الحالية، في ظروف متوترة مع الولايات المتحدة، حيث شددت إدارة الرئيس ترمب من لهجتها تجاه النظام الإيراني، واتهمته بتمويل الإرهاب ودعم الميليشيات، بالإضافة إلى دراسة الكونجرس تمديد العقوبات الاقتصادية بسبب التجارب الصاروخية المتكررة.
 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار