الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

السياسة


اقتحام إسرائيلي مفاجئ للمسجد الأقصى

شرطة الاحتلال تنفذ عمليات تفتيشية في القدس القديمة (ا ف ب)
شرطة الاحتلال تنفذ عمليات تفتيشية في القدس القديمة (ا ف ب)

رام الله: عبدالرؤوف أرناؤوط 2017-06-18 10:38 PM     

اقتحم عشرات العناصر من شرطة الاحتلال الإسرائيلي ساحات المسجد الأقصى، أمس، واعتدوا على المصلين بعد ملاحقتهم إلى المصلى القبلي، فيما تم اعتقال اثنين من المصلين، وذلك بالتزامن مع اقتحام 69 متطرفا يهوديا للمسجد.
وذكر المدير العام لدائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، عزام الخطيب، في تصريح إلى «الوطن»، أن الشرطة الإسرائيلية تعمدت استفزاز المصلين، عبر إبلاغ مدير المسجد عمر الكسواني بقرارها إغلاق باب المغاربة أمام اقتحامات المتطرفين والأجانب في العشر الأواخر من رمضان، قبل تعديل القرار والسماح للمتطرفين باقتحام المسجد. وأضاف الخطيب «فوجئنا باقتحام أكثر من 150 شرطيا إسرائيليا مدججين بالسلاح ساحات المسجد، وحاصروا المسجد القبلي، وأغلقوا أبوابه قبل الاعتداء على المصلين بالضرب والغازات المؤذية، وذلك بالتزامن مع تمكين المتطرفين من اقتحام المسجد.
وحمّل الخطيب الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن هذا الاستفزاز والتصعيد غير المبرر، مبديا استغرابه من هذه التحركات، رغم عدم تسجيل أي حوادث استثنائية في المسجد طوال أيام رمضان الفائتة.

تصعيد خطير
كانت الشرطة الإسرائيلية قتلت 3 فلسطينيين مساء الجمعة الماضي، قرب أسوار القدس، بزعم تنفيذهم عملية طعن أدت إلى مقتل شرطية إسرائيلية، وإصابة شرطي آخر، وعدد من المستوطنين.
وأشار الخطيب إلى أنه بالعادة، توقف شرطة الاحتلال اقتحامات المستوطنين الإسرائيليين للمسجد في العشر الأواخر من رمضان، وحتى بعد عيد الفطر، إلا أن الاقتحامات الأخيرة تنذر بتصعيد الموقف.
من جانبه، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، أنه أوعز إلى الشرطة الإسرائيلية بالإعلان عن منطقة باب العامود منطقة أمنية مغلقة، إذ يعد أشهر البوابات في جدار القدس، ويؤدي إلى داخل البلدة القديمة.
وتعمل الشرطة الإسرائيلية منذ العام الماضي على الحد من حركة الفلسطينيين عبر باب العامود، وذلك خلال سلسلة تصفيات لشبان وشابات فلسطينيين، بزعم محاولة تنفيذ عمليات هدم.
كما ينشط أفراد الشرطة في تنفيذ عمليات تفتيش مذلة للشبان الفلسطينيين في المنطقة.
 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار