الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

السياسة


الدهنيم: عملية الخبر نفذت بتنسيق قطري إيراني

مسؤول مخابرات: المكتب الأميري يدير مؤامرات الاغتيال

علي الدهنيم
علي الدهنيم

أبها: سلمان عسكر 2017-06-19 12:50 AM     

كشف المعارض القطري، الموظف السابق في الاستخبارات علي عبدالله محمد الدهنيم، عن الدور الخفي الذي تلعبه قطر ضد دول الجوار ودول عربية وإسلامية، وقال في حديث إلى «الوطن» إن قطر هي من تحكم جماعة الإخوان في كل الدول العربية، خصوصا مصر وليبيا وتونس وسورية، وهي الداعم السياسي والعسكري والمالي للتنظيمات المنبثقة عنها، مشيرا إلى الدور القطري في عدد من محاولات الاغتيال في المنطقة.
وتطرق الدهنيم الذي عاش وسط خفايا العمل الاستخباراتي القطري، وتعرف على المخططات التي كانت تدار من داخل المكتب الأميري، إلى استقبال أمير قطر السابق حمد بن خليفة، لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، وعلاقة الدوحة بجماعة الإخوان، فضلا عن تورط يوسف القرضاوي في عنف الجماعة ورصيده البنكي.
وأفصح المعارض القطري عن أسباب انشقاقه عن جهاز المخابرات القطري، مبينا أن تفوقه في العمل، واطلاعه على كثير من المعلومات السرية أغضب رئيس الجهاز السابق حسن بن عبدالله بن محمد آل ثاني، الذي دبر له اتهاما بالاتجار وتعاطي المخدرات لإدخاله السجن، وقال إن هذه الواقعة أثبتت غدر النظام القطري حتى بالمقربين منه، الأمر الذي جعله يتحول إلى المعارضة بعد إثبات براءته.. وإلى تفاصيل الحوار:

01- قمة الرياض
حضور أمير قطر للقمة العربية الإسلامية القطرية، تلاه مباشرة تصريحات تميم بن حمد التي أساء فيها إلى المملكة، ما سر هذا التوقيت، وهل كان أمرا مبيتا، أم أن هناك مستجدات؟
- في القمة العربية الإسلامية الأميركية بالرياض تلقت دولة قطر صفعة كبيرة من قبل الرئيس الأميركي دونالد ترمب ونظيره المصري عبدالفتاح السيسي، حيث قدم الاثنان ملفا خاصا عن دولة قطر وعلاقتها بالإرهاب، ودعمها المتواصل لزعزعة الدول المجاورة والدول العربية مثل مصر وليبيا، وكان الملف عبارة عن جهد استخباراتي شاركت فيه أجهزة استخباراتية.

02- مزاعم اختراق الوكالة
ما هو تقديرك لمزاعم قطر أن موقع وكالة الأنباء القطرية مخترق، وما هي الشعبة التي يتبعها الإعلام القطري، وكم تنفق قطر على شبكاتها الإلكترونية؟
- جهاز السنترال لاستقبال الأخبار والبيانات الرئيسي موجود في المبنى القديم والفرعي لجهاز أمن الدولة شعبة الصحافة، ويوجد عليه عمل بنظام الشفتات على مدار 24 ساعة، كما أن حكومة قطر عملت نظام حماية إلكترونيا كلّف الدولة 70 مليون دولار، يجعل من الصعوبة بمكان اختراق أي جهاز في أمن الدولة مع أنها ادعت أن وكالة الأنباء تم اختراقها، وهذا كذب كون التصريحات كانت مقصودة فعلا، ومعدة بشكل جيد غير أن ردة الفعل من دول الجوار لم تكن محسوبة بشكل جيد واستراتيجي.

03- ملف الإرهاب
من المعروف أن قطر هي من تتكفل بدعم الإخوان على أراضيها، لكن ما حقيقة دعم الإخوان المتواجدين في تركيا، وكيف تدعم الإخوان في باقي الدول؟
- دولة قطر هي من تحكم جماعة الإخوان المسلمين في كل الدول العربية، خصوصا مصر وليبيا وتونس وسورية، وهي الداعم السياسي والعسكري والمالي لكل هذه الجماعات، خصوصا حركة حماس، لكن المهم في الموضوع هو من صنع الإرهاب الجديد المسمى داعش ليكون الذراع الحصين لإسرائيل. ولذا دولة قطر تلعب بورقة الإخوان المسلمين وورقة الإرهاب وورقة المال والإعلام للضغط على الدول، وهو ما كلف خزينة الدولة في حدود 65 مليار دولار.

04- تبني القاعدة
ماذا عن علاقة قطر بتنظيم القاعدة؟
في عام 1996 تم إرسال طائرة خاصة أميرية إلى السودان، وعلى متنها وزير الداخلية عبدالله بن خالد آل ثاني لجلب أسامة بن لادن إلى قطر، ثم الذهاب به إلى إيران، ثم إلى أفغانستان، وتم في مطار الدوحة اجتماع سري بين أمير قطر السابق حمد بن خليفة، ووزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم، ووزير الداخلية لمده 3 ساعات، حصل فيه أسامة بن لادن على أموال كبيرة وأسلحة أميركية حديثة خفيفة هدية من الأمير، وهذا الأمر يحدد دور قطر في علاقتها مع القاعدة، كما يمثل بداية انطلاق الأعمال الإرهابية.

05- العلاقات مع إيران
قطر لها علاقات ظاهرة مع إيران، ولكن ماذا يحدث في الغرف المغلقة؟
علاقة قطر مع إيران علاقة قوية واستراتيجية ومحورية، لها أهداف كثيرة، أولها العداء الكبير الذي تكنه الدولة القطرية لكل من المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ودولة الإمارات العربية، ثانيها لربط المخابرات الإيرانية مع المخابرات المركزية الأميركية وشراء بعض المعلومات السرية التي حصلت عليها إيران في مجمع السفارة الأميركية في طهران، حيث كانت هناك نسخة كاملة من أرشيف «سي أي أيه» في مجمع السفارة في طهران، هدف آخر هو إضعاف جمهورية العراق حتى لا تقوم فيها جمهورية إسلامية شيعية تنافس الجمهورية الإيرانية.

06- تخريب الحج
إيران لها أعمال تخريبية ترتب لها كل عام في الحج منذ سنوات، هل كانت قطر على علم مسبق بذلك؟
إيران تستغل جهل الشعب الإيراني في الأمور العقائدية لعمل مشاكل وفوضى في موسم الحج، وقطر دورها موالاة إيران في كل عمل مضر للسعودية في كافة المجالات، كون الأهداف مشتركة، وهي خدمة المصالح الإيرانية في المنطقة.

07- أزمة اليمن
أسهمت قطر في استفحال أزمة اليمن ودعم الحوثيين منذ زمن طويل، فما هي أشكال الدعم؟
طبيعة العلاقة بين المخلوع علي صالح والشيخ حمد بن خليفة، كانت على أساس خداع الدول الخليجية، وهي من طلب من اليمن تقديم طلب الانضمام إلى مجلس التعاون لإحداث فتنة، كما أن قطر قدمت النصيحة للمخلوع صالح في التسوية الخليجية للتنازل عن السلطة، وهي من نصحته بالدخول مع الحوثيين في حروب كي يحصل هو على الأموال وحصول الحوثيين على السلاح.
أيضا فإن قطر وبالتنسيق مع المخلوع ومن خلال دعمه بالأموال القطرية وافق على احتواء الإرهابيين اليمنيين من القاعدة في منطقة ذمار في اليمن كموطن لهم على أن يقوموا بأعمال إرهابية في السعودية فقط.

08- عملية الخبر
ما هي أبرز العمليات الإرهابية في السعودية التي كان لقطر دور فيها أو علم بها؟
- عملية الخبر، وهو تنسيق استخباراتي قطري إيراني، والمخابرات القطرية هي من جندت الأفراد لتنفيذ العملية، وهي من أرسلتهم إلى إيران، هذا كل ما لدي عن ذلك.

09- محاولة اغتيال ولي العهد
ماذا لديكم من معلومات عن محاولة اغتيال ولي العهد الأمير محمد بن نايف في رمضان قبل بضع سنوات؟
- يقف وراءها تنظيم القاعدة في اليمن والمخلوع علي صالح وابنه أحمد ورئيس المخابرات القطرية ناصر غانم العلي المعاضيد.

10- اغتيالات أخرى
هل كان لقطر علاقة باغتيال شخصيات عربية أو إسلامية أخرى؟
عمليات الاغتيال تتم بالتنسيق بين الأمير ورئيس جهاز أمن الدولة والجهة المنفذة للعملية، ولكن المعلومات المسربة تؤكد أن الحكومة القطرية على علم بكل العمليات الإرهابية في العراق ولبنان، ومن يقف وراءها، كما أن عملية اغتيال عماد مغنية في سورية جاءت نتيجة عمل استخباراتي مشترك بين أجهزة الاستخبارات في سورية وقطر وإسرائيل، وكلفت العملية مليارا و500 مليون دولار، تم إيداع المبلغ بحساب سري في سويسرا باسم رئيس المخابرات السورية في ذلك الوقت آصف شوكت، ومازال المبلغ في البنك بعد اغتيال شوكت.

11- أموال القرضاوي
ذكرت أن يوسف القرضاوي ليس رجل اقتصاد، لكنه يملك ثروات طائلة، هل لديكم إحصائية دقيقة بذلك، وما موقفه من أعمال القاعدة؟
- القرضاوي هو الباخرة التي تحمل الأموال الفاسدة للإخوان المسلمين من الجزائر إلى تركيا إلى غزة إلى الأردن، وتقدر ثروته في قطر بـ 3 مليارات ريال قطري، هذه ثروة عقارية فقط، أما بخصوص القاعدة فهو عرَّابها والوسيط فيها هو ووزير الداخلية السابق الشيخ عبدالله بن خالد بن حمد آل ثاني. 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار