الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

السياسة


الأمم المتحدة تقر بانتهاك طهران حظر إرسال الأسلحة لليمن

صاروخ الحوثيين بعد اسقاطه خارج جازان
صاروخ الحوثيين بعد اسقاطه خارج جازان

واشنطن: الوكالات 2018-01-13 12:30 AM     

 


أكد تقرير للأمم المتحدة، أمس، أن إيران انتهكت الحظر الذي فرضته الأمم المتحدة على إرسال أسلحة إلى اليمن، لأنها سهلت للمتمردين الحوثيين الحصول على طائرات مسيرة وصواريخ باليستية أطلقت على السعودية.
وقال التقرير الذي رفع إلى مجلس الأمن، إن الخبراء المكلفين بمراقبة الحظر «حددوا مخلفات صواريخ مرتبطة بمعدات عسكرية ذات صلة وطائرات بدون طيار إيرانية الصنع، تم إدخالها إلى اليمن بعد فرض الحظر على الأسلحة» عام 2015.
وكان المتحدث الرسمي للتحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، كرر، أول من أمس إثر اعتراض القوات السعودية صاروخا باليستيا فوق نجران، أن انتهاكات الجماعة الحوثية المدعومة من إيران تثبت استمرار تورط دعم النظام الإيراني بدعم الجماعة الحوثية المسلحة بقدرات نوعية، في تحدٍّ واضح وصريح لخرق القرار الأممي (2216) والقرار (2231) بهدف تهديد أمن المملكة العربية السعودية وتهديد الأمن الإقليمي والدولي، وأن إطلاق الصواريخ الباليستية باتجاه المدن والقرى الآهلة بالسكان يعد مخالفا للقانون الدولي الإنساني.

معاقبة فرد و14 كيانا
فرضت الولايات المتحدة أمس عقوبات على 14 كيانا إيرانيا وشخص واحد بسبب انتهاكات حقوق الإنسان ودعم برامج الأسلحة في إيران.
وقالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان إن رئيس السلطة القضائية آية الله صادق لاريجاني، وهو حليف مقرب من المرشد علي خامنئي، «مسؤول عن إصدار أوامر بسلسلة من انتهاكات حقوق الإنسان بحق أفراد في إيران من المواطنين أو المقيمين، أو مسؤول عن التحكم فيها أو توجيهها».
كما شملت العقوبات مواطنا صينيا بسبب تصرفه نيابة عن شركة مشمولة بالعقوبات بسبب تعاملها مع شركة إيرانية «يملكها أو يسيطر عليها» الجيش. وشملت كذلك شركة أخرى مقرها الصين والشركة الإيرانية التي سعت لتزويدها بمكون كيميائي يستخدم في نقل الإشارات الكهربية.

فرصة أخيرة للاتفاق النووي
أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أكد تمديد رفع العقوبات المرتبطة بالاتفاق النووي مع إيران، ولكن «للمرة الأخيرة».
وكانت كافة التوقعات رجحت في وقت سابق أن يبقي الرئيس ترمب على الاتفاق النووي مع إيران، مع فرض عقوبات على كيانات إيرانية جديدة.
كما ذكرت مصادر أميركية الأربعاء، في وقت سابق، أن الرئيس الأميركي قد يواصل رفع العقوبات الاقتصادية عن إيران في إطار الاتفاق النووي، ولكنه قد يفرض لاحقا عقوبات محددة على شخصيات وشركات إيرانية.

إدانات الأمم المتحدة

01 سهلت للحوثيين الحصول على طائرات مسيرة

02 دعم إيران المتمردين بصواريخ باليستية

03 إثبات وجود طائرات بدون طيار إيرانية

04 مخلفات الصواريخ أكدت أنها إيرانية الصنع

 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار