الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

السياسة


عنتريات إيران تجاه هرمز تضعها تحت البند السابع


الرياض: سليمان العنزي 2018-07-12 12:31 AM     


بينما جدد نائب رئيس البرلمان الإيراني علي مطهري، التهديدات المستفزة بإغلاق مضيق هرمز، في حال أقدمت واشنطن على منع طهران من تصدير نفطها إلى الخارج، قلل خبراء ومراقبون من جدية تهديدات المسؤولين الإيرانيين، وذلك لأن أي إغلاق للمضيق يضعها تحت البند السابع.
وأكد المراقبون أن تصريح مطهري يعدّ الثالث من نوعه الذي يطلقه مسؤول إيراني، يهدد خلاله الملاحة البحرية في الخليج العربي خلال 10 أيام فقط، وسادس تصريح خلال 35 عاما منذ الحرب العراقية الإيرانية، إذ سبق للرئيس روحاني وقائد الحرس الثوري جعفري إطلاق تصريحات مشابهة.

تصريحات جوفاء
قلل رئيس مركز «أسياد» للدراسات والاستشارات الإعلامية صالح الزهراني، من التهديدات الإيرانية بإغلاق المضيق، واصفا إياها بتصريحات الاستهلاك الإعلامي فقط، مشددا على أن إيران لا تستطيع إغلاق المضيق، لأنه يخضع لقانون أعالي البحار الدولي في مادة 42، مبينا أن المضايق جزء من أعالي البحار والمياه الدولية، ومنها تتمتع السفن بحرية الملاحة والتوقف، مشيرا إلى أن المادة 44 من الاتفاقية نصت على منع أي دولة شاطئية لأي مضيق من استخدام حقها في عبور سفنها للمضيق دون الوقوف «ترنزيت».
وأضاف «في حال أقدمت إيران على إغلاق المضيق، فذلك يعد اعتداء على الحق الدولي الذي يندرج لردعه تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة خاصة المادة 42 منه»، عادّا أن التصريحات الإيرانية أشبه بصوت الطبل الذي يحدث البلبلة الفارغة، وهي تدرك ما سيكون عليه حالها إذا نفذت تهديدها.

مراهقة سياسية
بدوره عدّ خبير النفط وكبير المستشارين الاقتصاديين في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية سابقا، الدكتور محمد سرور الصبان، أن التهديدات الإيرانية تعكس الوضع المأساوي الذي تعيشه، رافضا إعطاءها أي أهمية كبيرة.
ولفت صبان إلى أن إيران تحاول إخافة المجتمع الدولي عبر هذه التصريحات، وهذه ليست المرة الأولى، وهي تعلم جيدا أنها لن تستطيع القيام بذلك، وأن المجتمع الدولي بأكمله سيقف ضدها، مضيفا «أن ما تردده إيران ينبع من خوف وهلع يعيشه نظامها، فهي تتخبط سياسيا، وبدلا من أن تقوم بمفاوضات مع الدول الخليجية، تلجأ إلى أساليب مراهقة سياسية».

سجل أجوف من العنتريات

1983 هاشمي رفسنجاني يهدد بإغلاق المضيق

2011 محمود نجاد يعلن عزم بلاده إغلاق المضيق

2012 نائب رئيس الحرس الثوري علي أشرف نوري يهدد بإغلاق المضيق

2018 الرئيس حسن روحاني يهدد بإغلاق المضيق
 رئيس الحرس الثوري محمد جعفري يهدد بالإغلاق
 نائب رئيس البرلمان علي مطهري يدخل على خط التهديدات

الفصل السابع

01 لمجلس الأمن اتخاذ التدابير لحفظ السلم والأمن الدولي

02 يقرر استخدام القوة المسلحة أو وقف الصلات الاقتصادية وقطع العلاقات الدبلوماسية

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار