الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

السياسة


الجبير: فلسطين القضية الأهم للسعودية

الجبير و ابو الغيط خلال اجتماع الجامعة العربية ( واس)
الجبير و ابو الغيط خلال اجتماع الجامعة العربية ( واس)

القاهرة: صفوت عمران، الوكالات 2018-09-12 2:25 AM     


قال وزير الخارجية، عادل الجبير، في كلمة له خلال اجتماع الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة العادية 150 لمجلس جامعة الدول العربية، التي بدأت أعمالها أمس بالقاهرة على المستوى الوزاري، إن القضية الفلسطينية من أهم القضايا بالنسبة للسعودية، مؤكدا تأييد المملكة للجهود الرامية لدعم ​الأونروا​، ورفض المساس بوضع ​القدس​ التاريخي».
وأوضح الوزير الجبير، أن السعودية خلال فترة رئاستها للدورة (149) لمجلس الجامعة العربية كانت حريصة كل الحرص على توحيد الموقف العربي والارتقاء بأداء الجامعة العربية وتطوير منظومة العمل العربي المشترك، بما يتواكب مع مستجدات المشهد السياسي والاجتماعي والاقتصادي لمنطقتنا العربية؛ مؤكدا مواصلة المملكة جهودها الرامية إلى تحقيق الإصلاحات المنشودة، التي نتطلع إليها جميعا.

 اليمن
وفي الشأن اليمني أفاد الوزير الجبير بأن المملكة لا تزال مستمرة في التزاماتها بوحدة اليمن وسيادته واستقراره وأمنه وسلامة أراضيه من خلال دعم الحكومة الشرعية، ومؤكدة على تعاونها مع جهود المبعوث الأممي إلى اليمن، ما دامت تتوافق مع المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني اليمني وقرار مجلس الأمن الدولي (2216) .
ورأى «أن ميليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران لم ولن تستجيب لدعوات المجتمع الدولي للانخراط في العملية السياسية بشكل جاد، وآخر دليل على ذلك عدم حضورهم اجتماع جنيف الأخير».
وشدد الجبير، على استمرار السعودية في اتخاذ جميع الخطوات لحماية المدنيين في اليمن، مشيرا إلى أن إجمالي الدعم الإنساني الذي قدمته المملكة خلال الأربع سنوات الماضية بلغ أكثر من 13 مليار دولار .

 سورية وليبيا
 وبشأن الأزمة السورية، أشار وزير الخارجية إلى إن موقف السعودية واضح ومعلن للجميع، حيث تسعى المملكة إلى استقرار سوريا ووحدتها وسيادتها وسلامة أراضيها، وفي الشأن الليبي، أوضح الجبير أن المملكة تدعم وحدة واستقلال ليبيا الشقيقة وتدعم جهود المبعوث الأممي للوصول إلى حل سياسي يضمن أمن واستقرار ليبيا والقضاء على الإرهاب فيها.
 ومضى قائلا إنه إدراكا من السعودية لمسؤوليتها تجاه متطلبات الأمن القومي العربي، فقد حرصت خلال فترة رئاستها للمجلس في دورته 149، على توظيف علاقاتها المتوازية وتحركاتها على الساحة الدولية، وتنسيق المواقف مع الدول العربية الشقيقة بهدف التأثير إيجابا في التناول الدولي لقضايا عالمنا العربي، والإسهام في توحيد الرؤى والمواقف العربية تجاه القضايا والمستجدات ذات المساس بالمصالح العربية .
 وفي ختام كلمته دعا الوزير الجبير نظيره وزير خارجية جمهورية السودان الدكتور الدرديري محمد أحمد لاستلام رئاسة الدورة الحالية 150.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال