الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الثلاثاء 26 مارس 2019, 1:6 ص

السياسة


توافق سعودي صيني في 17 ملفا إقليميا ودوليا


الرياض: سليمان العنزي 2019-02-22 12:34 AM     



شهدت العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية تطورًا لافتًا خلال السنوات الماضية، تحولت إلى شراكة إستراتيجية شاملة، ويرجع المراقبون ذلك النمو والتطور الكبير في مسار العلاقات إلى تلاقي سياسات وتوجهات الرياض وبكين في 17 ملفًا تتعلق بالعلاقة الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشتركة، والتي اتضحت جليًا من خلال الزيارات المتبادلة على أرفع المستويات والبيانات المشتركة التي صدرت عن البلدين.
 

 

 الملفات الـ17

01   إيمان كامل بين الرياض وبكين بأهمية تعزيز علاقتهما وتطويرها من خلال التشاور على كافة المستويات، وتبادل الآراء حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك.

02  تدعم الصين دائمًا السياسات التي تتخذها المملكة لحفاظ الاستقرار في المنطقة، والدور الإيجابي الذي تقوم به في الشؤون الإقليمية والدولية.

03  المملكة تؤكد دومًا التزامها الثابت بسياسة الصين الواحدة.

04  يدعم البلدان ضرورة احترام سيادة الدول واستقلالها، وترفضان التدخلات الخارجية بشؤون الدول الأخرى.

05  تدعم الصين جهود المملكة لتحقيق (رؤية 2030)، وتحرص على أن تكون شريكًا عالميًا للمملكة في جهودها لتنويع اقتصادها.

06  المملكة أكدت استعدادها أن تكون شريكًا عالميًا في بناء (الحزام الاقتصادي لطريق الحرير) وطريق الحرير البحري في القرن الـ21، وأن تصبح قطبه الرئيس في غرب آسيا.

07  يسعى البلدان إلى رفع مستوى التعاون في مجال الطاقة بما في ذلك إمدادات البترول السعودي للسوق الصينية المتنامية.
 


08  الطرفان متفقان على أهمية استقرار السوق البترولية بالنسبة للاقتصاد العالمي، ويقدر الجانب الصيني الدور الذي تقوم به المملكة لضمان استقرار الأسواق البترولية العالمية.

09  توافق بين البلدين على ضرورة تعزيز التعاون الاقتصادي الدولي، وتنمية التجارة الدولية في إطار مجموعة العشرين والمؤسسات المالية والدولية.


10  يبذل الجانبان جهودًا مشتركة بالتعاون مع دول مجلس التعاون للإسراع في إقامة منطقة التجارة الحرة الصينية - الخليجية.

11  يؤكد البلدان دائمًا إدانتهما للتطرف والإرهاب بكافة أشكاله وصوره وأنه لا يرتبط بأي عرق أو دين، كما يؤكدان التعاون في محاربة التطرف والإرهاب واقتلاعهما، ويعرب الجانب الصيني عن تقديره للخطوات التي اتخذتها المملكة في هذا الشأن بإعلان إنشاء التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب.
 


12  يدعم البلدان تشجيع التبادل الثقافي بينهما على المستويين الرسمي والشعبي، وتشجيع التواصل والتعاون بين الجانبين في مجالات التربية والتعليم والصحة والعلوم والتكنولوجيا والسياحة والإعلام.

13  يوجد توافق بين البلدين على أهمية تحقيق حل عادل وشامل ودائم للقضية الفلسطينية وفقًا لمبادرة السلام العربية وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

14  تتفق سياسة البلدين على أهمية وضرورة إيجاد حل للأزمة السورية على أساس بيان (جنيف1) وقراري مجلس الأمن رقم (2254) و(2268) وعلى أهمية تقديم المساعدات الإنسانية وأعمال الإغاثة للاجئين والنازحين السوريين في داخل سورية وخارجها.

15  يوجد توافق بين البلدين على أهمية المحافظة على وحدة اليمن وتحقيق أمنه واستقراره، وعلى أهمية الحل السياسي للأزمة اليمنية على أساس المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني اليمني، كما يؤكدان على دعمهما للسلطة الشرعية في اليمن.

16  يدعم الجانبان استعادة الأمن والاستقرار في ليبيا والحفاظ على سلامة ووحدة الأراضي الليبية بدعم من المجتمع الدولي.

17  يدعم البلدان جهود الحكومة العراقية في مواجهة تنظيم داعش الإرهابي، وأهمية الحفاظ على وحدة العراق واستقراره واستقلاله.

 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.