الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الأربعاء 14 نوفمبر 2018, 1:44 ص

السياسة


أكوا باور تستحوذ على حصة في شركة توليد الكهرباء الأردنية

جانب من توقيع الاتفاق أمس
جانب من توقيع الاتفاق أمس

عمان: الوطن 2011-06-03 4:49 AM     

وقعت شركة أعمال المياه والطاقة الدولية "أكوا باور" السعودية اتفاقاً مع شركة الأردن دبي للاستثمارات العامة للاستحواذ على حصة في شركة توليد الكهرباء المركزية في الأردن، مقابل 93 مليون دولار.
وقال رئيس مجلس ادارة أكوا باور العالمية محمد أبونيان في بيان أمس إن الصفقة تمثل دخول الشركة سوقاً ثانية تمشياً مع خططها للتوسع الإقليمي.
وأضاف أن مناخ الاستثمار في الاردن مستقر، والطلب سريع النمو، وفرص النمو الاقتصادي والاجتماعي تتيح للشركة منصة ممتازة لبناء طموحاتها للنمو الإقليمي.
وتمتلك شركة الأردن دبي للاستثمارات العامة 65% من شركة "إنارة" لاستثمارات الطاقة، التي تمتلك بدورها 51% من شركة توليد الكهرباء المركزية، ووفقاً لذلك ستستحوذ أكوا على 65% من شركة إنارة التي كانت تملكها شركة الأردن دبي للاستثمارات العامة. وتبلغ قيمة الـ 51% من شركة توليد الكهرباء المركزية نحو 144 مليون دولار.
وتعتبر شركة توليد الكهرباء المركزية أكبر منتج للطاقة الكهربائية في الأردن، حيث تمتلك سبع مجمعات توليد طاقة منتشرة عبر المملكة تعمل بتقنيات متنوعة مستخدمة أنواعاً مختلفة من الوقود.
وتبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية لشركة توليد الكهرباء المركزية 1700 ميغا وات تقريباً، ويغطي إنتاجها 57% من الاستهلاك الحالي للطاقة الكهربائية في الأردن.
وبإتمام عملية الاستحواذ هذه ستمتلك شركة أكوا باور 65% من "إنارة"، في حين ستحتفظ كل من ملاكوف ( شركة توليد الكهرباء الماليزية) وشركة اتحاد المقاولين التي تتخذ من أثينا مقراً لها، بملكيتهما من المشروع بنسب 25% و10% على التوالي.
وستواصل الحكومة الأردنية احتفاظها بما نسبته 40% من شركة توليد الكهرباء المركزية الأردنية، في حين ستحتفظ مؤسسة الضمان الاجتماعي بما نسبته 9% منها، فيما يبقى 51% من نصيب "إنارة".
من جهته أوضح الرئيس والمدير التنفيذي لشركة أكوا باور بادي بادماناثان، أن الشركة تهدف لمساعدة الحكومة الأردنية في التغلب على التحديات التي تواجه قطاع الطاقة في الأردن، من خلال تنويع مصادر الوقود وزيادة الفعالية والإنتاجية لتناسب معدلات الطلب، وكذلك العمل على إيجاد مختلف الحلول لتخفيض تكاليف إنتاج الكهرباء والمياه المحلاة، إلى جانب تنويع الاعتماد على مصادر الوقود والطاقة المتجددة.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار