الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الثلاثاء 21 أغسطس 2018, 0:9 ص

السياسة


الرئيس اليمني في صنعاء بعد غياب 3 أشهر ويدعو إلى هدنة

علي عبدالله صالح
علي عبدالله صالح

صنعاء :رويترز 2011-09-23 3:49 PM     

 عاد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الى بلاده اليوم الجمعة 2011/9/23بعد أن قضى ثلاثة اشهر في السعودية حيث عولج من إصابات لحقت به بعد تعرضه لمحاولة اغتيال بينما دوت أصداء الأعيرة النارية والانفجارات في العاصمة صنعاء.
وتثير عودة صالح التي أعلنها في البداية التلفزيون الحكومي وتأكدت رويترز منها فيما بعد خطر نشوب حرب أهلية شاملة في اليمن.
ومن المتوقع أن تتصاعد أعمال العنف في صنعاء مع عودة صالح بعد تسارع وتيرتها هذا الأسبوع حين اشتبكت قوات موالية للرئيس اليمني مع قوات تساند الحركة الاحتجاجية.
وقال محمد الاصل وهو أحد منظمي الاحتجاجات "من المؤكد أننا سنشهد تصعيدا في اعمال العنف.. ولكن فليعد."
وأضاف "نريده أن يعود ليحاكم على جرائمه."
وأعلن التلفزيون اليمني الرسمي عودته قائلا "عاد علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية صباح اليوم الى أرض الوطن سالما بعد رحلة علاج في الرياض استمرت أكثر من ثلاثة أشهر."
وفي غضون دقائق من إعلان الخبر سمع دوي إطلاق نيران وانفجارات في انحاء العاصمة. كما أطلقت العاب نارية.
وتجاوز عدد القتلى خلال خمسة ايام من اعمال العنف المئة قتيل. ومنذ اندلاع الاحتجاجات ضد صالح قبل ثمانية اشهر قتل نحو 450 شخصا.
وقال عبد الغني الأرياني المحلل السياسي إن عودة صالح نذير شؤم مشيرا الى أن توقيتها ربما يدل على اعتزامه اللجوء للعنف لإنهاء المسألة.
وأضاف أن الشعب مع عودته سيرفض التنازل مما يعني موت العملية السياسية.
وعلى مدار الأسبوع هز تبادل إطلاق النار والقصف بين القوات الحكومية والجنود الذين يساندون الحركة الاحتجاجية مناطق قرب "ساحة التغيير" وهو الاسم الذي أطلقه المتظاهرون على الشارع الذي يعتصم فيه الآلاف منذ اكثر من ثمانية اشهر.
وخرج محتجون في مسيرات في اجزاء من المدينة تسيطر عليها القوات الموالية لصالح يوم الأحد ليجدوا إطلاق نيران كثيفا. وتصاعدت الاشتباكات حين انضمت قوات موالية للواء علي محسن الذي انشق على صالح لصف المحتجين.
وقال مقيمون إنهم سمعوا دوي انفجارات وإطلاق نيران في حي الحصبة بصنعاء أمس الخميس حيث يعيش صادق الأحمر الزعيم القبلي المناهض لصالح.
وقال طبيب في مستشفى ميداني إن قناصة قيل إنهم منتشرون في الأدوار العليا من المباني قتلوا أربعة محتجين وأصابوا 14 على الأقل حول ساحة التغيير. وأشعل محتجون غاضبون النيران في منزل كانوا يعتقدون أن قناصة يختبئون فيه بينما نظم مسعفون حملة للتبرع بالدم للمصابين.
وقتل حارس عند منزل احدى شخصيات المعارضة حين قصف الموالون لصالح المنزل.
وتعثرت المفاوضات بشأن نقل السلطة سلميا وقال مبعوث الأمم المتحدة لليمن إن البلاد ستتمزق ما لم يتم التوصل الى حل سياسي قريبا بين معسكر صالح وخصومه.
وقبل عودته كان صالح في السعودية منذ يونيو حزيران للتعافي من جروح أصيب بها في محاولة اغتيال مما أدخل اليمن في حالة جمود سياسي.
وحين اندلعت الاشتباكات الاخيرة كان دبلوماسيون ومحللون يسعون لدفع خطة لنقل السلطة. وقالوا إن الساسة اليمنيين امامهم بضعة ايام لوضع اللمسات النهائية على هذه الخطة.
وتراجع صالح ثلاث مرات عن التوقيع على خطة أعدت بوساطة خليجية ويتنحى بموجبها.
وانهارت خلال ساعات هدنة دعا اليها عبد ربه منصور هادي نائب الرئيس اليمني هذا الاسبوع مما يبرز مدى الحاجة الى حل سياسي.
وقال متحدث حكومي إن نائب الرئيس مازال منخرطا في محادثات لنقل السلطة.
وقال عبده الجندي نائب وزير الاعلام لقناة الجزيرة الفضائية إن عودة الرئيس لن تؤثر على تكليفه لنائبه بالتفاوض على آلية تنفيذ وتوقيع المبادرة الخليجية وإجراء انتخابات.
وتوجه الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني الى صنعاء هذا الأسبوع ليحاول إحياء الاتفاق لكنه غادرها بعد يومين دون تحقيق تقدم.

من جهه اخرى دعا الرئيس اليمني علي عبد الله صالح ا، الى هدنة في المعارك بين القوات المتناحرة في العاصمة، من اجل حل تفاوضي للازمة كما افاد مسؤول في القصر الرئاسي لفرانس برس.

وقال المسؤول ان "الرئيس دعا كافة اطراف العمل السياسي والعسكري الى الهدنة ووقف اطلاق النار" مؤكدا نقلا عن صالح ان "لا سبيل للحل الا بالحوار والتفاوض من اجل حقن الدماء والوصول الى حل للازمة".
 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 15 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • يااهل اليمن ولى زمن الحروب فانعمو بلأمن والاستقرار الى ان يصلح الله الحال محمد
  • نسأل الله أن يجنب اليمن الفتن والقتال والرئيس علي عبدالله صالح خيرألف مرة من المشترك المفسدين الغريب
  • لن يرحل ومن يرفضون المبادرات الواحدة تلو الأخرى ويرفضون الحوار هم من عليهم الرحيل وسترحلون بارادة وكلمة اغلبية الشعب, والرئيس حفظه الله عاد الى بلده شامخا مرفوع الهامة ليكون بين اهله واحبابه وليس ليحاكم كما تحلمون فوالله لن نسمح بإهانة ابونا ورئيسنا الغالي ونحن لكم بالمرصاد وانتم لا تملكون غير الكلام والهرج الفاضي وكلام بدون فعل وان كان العالم لا يعرف حقيقتكم فنحن اليمنيين نعرفها ونعرف انكم جبناء ولاتجيدون سوى القتل والتدمير والتخريب ولكن تأكدوا ان نصر الله لنا عليكم قريب جدا يمنية سعودية
  • عودة صالح إلى اليمن هي عودة للمحاكمته هو وأولاده على الجرائم التي اقترفوها ضد ثورة الشعب. أقول هل اليمن ملك علي صالح وأولاده حتى أنه لا يريد أن يرحل منها........ عدنان الصغير
  • نحمد الله على السلامة يا زعيمنا الغالي نحمدالله على السلامة يا رئيسنا علي ,, انه لأسعد ايام حياتنا يوم عدت الينا ياحبيب الشعب عدت سالما وستكون غانما وينصرك الله على اعداء الوطن, اليوم احتفلنا بعودتك وباليوم الوطني للمملكة السعودية الحبيبة الغالية على قلبي غلاوة اليمن فمبروك لنا عودتك ومبروك لنا اليوم الوطني السعودي,, وموتوا بغيظكم يا اعداء الوطن الخونه وسنخرجكم منها مدحورين مذمومين الى يوم الدين و الله ينصر جيشنا ودولتنا ورئيسنا يمنية سعودية
  • عودة الرئس اليمني سوف تجلب لليمن الخراب والدمار لوكان فيه حكمه لتخلى عن الكرسي منذو اليوم الاول ولوكان سيبني اليمن كان بناة خلال حكمه طيلة الثلاثين عام الماضيه ناصر
  • احسن لعلي صالح يسلم السلطة ويخرج بشكل مشرف فيها سلامه له ولشعبه خليفة اليامي
  • أخي الحكمه اليمانيه أشكرك على مشاعرك تجاه اليمنيين وهذامن طيبك وصفاء نفسك ولكنها حكمة الله الذي يقول واذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيهاففسقوافيهافحق عليها القول فدمرناهاتدميرا صدق الله العظيم ونحن اليوم لكثرة ذنوبنا وابتعادناعن منهجه القويم فأصبحنا ندمر بيوتنا بأنفسنا فكل ماجرى بتونس ومصر وليبيا وسوريا أنماهو عقاب من الله نسأل الله يجنبنا شر الفتن ما ظهر منها ومابطن عبد الله الزبيدي
  • على الرئيس صالح ان يضرب بشدة المخربين والفوضويين لان هؤلاء لاينفغ معهم الا السيف وعودة الرئيس صالح اليوم ضربة موجعة للمخربين والمعارضين الذين لابريدون الخير للشعب اليمنى على
  • عودة الرئيس اليمني نرجوا أن تكون فيها خير ويعود الى رشده ويستغفر لذنبه والله يهديه ويهدي الجميع والشجاع من مسك نفسه عند الغضب وليس من فتح النيران وقتل معارضيه لقد عكست أحداث الوطن العربي نظره سيئه عن الأنسان العربي المسلم ومدى ظلمه وقسوته كان حاكما أو محكوما مما ينعكس على عمل الدعاة الى الله في شتى المعموره فمن يتحمل هذه الذنوب لاحول ولاقوة الا بالله أبن اليمن
  • هكذا تكون نهاية الظلمه تونسى وأفتخر واللى مو عاجبه ينتحر
  • سبحان الله كيف تقلب الحقائق في اليمن وكأننا لانرى ولا نسمع مايجري فمنهم من يقول لاتوجد ثوره وهو يشاهد الملايين في كل محافظه تتظاهر رغم ما تتعرض من قمع ومن سفك الدماء بين قتيل وجريح وأختطاف ورغم ما يعانيه الشعب من توقف لكل نشاط أقتصادي وغلاء معيشه وبطاله الا أن الملايين تتضاهر كل يوم لهاؤلاء النفر نقول لهم لا تستطيعوا حجب الشمس فنحن في زمن الأتصالات والأعلام الذي جعل من كل فرد في هذا الكون يستقي المعلومه بالصوت والصوره ونقول للأخ كاتب أن فرحك بعودة الرئيس قديكون حزن للكثير فلا تصادر حق الجميع وعب عبد الله المحطوري
  • الحمد لله علي عودته سالما كما نتمني وقف نهائي لاطلاق النار ونتمني من المعارضه والانقلابيين العسكريين الرضوخ للواقع وعدم التطبيل للثوره التي سرقوها في اول يوم لها الحقيقه لاتوجد ثوره شبابيه وماالشباب الموجودين فماغصوبين علي امرهم.. اتوا في البدايه وبعد سرقتها حاولوا الرجوع للشرعيه لكن هناك من هددهم بالقتل او دفع خسارته من اول يوم اتي ولي قصر اليد اضطروا البقاء مغلوبين علي أمرهم قتلوا عزيمتهم وهم قتلوا ايمانهم مايحصل في اليمن هم يمنيين كلهم يقتل بعضهم من باب الحميه الق كاتب
  • يا أهل اليمن الاشقاء من قال فيه المصطفى عليه الصلاة والسلام "اتاكم وفد أهل اليمن ارق قلوباً وأفئدة ، الفقه يمان والحكمة يمانية " تناولوا الثورة والحكومة والسياسة بالتي هي أحسن ولا تنخدعوا بزعيق الفضائيات التي تمزق وتفرق وأهدافها معروفه. من يقبل ان يفقد في اليمن 100 الف موظف وظائفهم وتفلس الالف الشركات والفضائيات لا يهمها ذلك بالطبع . لست مع الرئيس ولا ضده ولكني مع شعب اليمن الحبيب . الحكمة اليمانية
  • عودة عبدالله صالح فيها سياسه كبيره علي

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال