الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الأحد 18 نوفمبر 2018, 1:14 ص

السياسة


صابرة.. ثلاثينية تجاهلت "الموضة" لترعى وتحلب المواشي

السيدة أثناء حلبها لشاة في حظيرة الأغنام
السيدة أثناء حلبها لشاة في حظيرة الأغنام

القريات: منى العبدلي 2012-03-18 1:13 AM     

"من قال إن المرأة الشرقية نؤوم الضحى ؟ تجري وراء خطوط الموضة بعشوائية؟ وتحب أدوات الزينة والأصباغ أكثر من إعداد وطهي الطعام؟ من ذكر أن المرأة الشرقية إذا كانت على درجة من الجمال يصيبها الغرور والنرجسية؟ بل إن كثيرا كتبوا فيها ووصفوها بالاتكالية، فلم يروا من جانبها الدافئ سوى قلائد الذهب ووسائد صنعت من ريش النعام وكسيت بالحرير!"
بتلك العبارات الساخنة بدأ لقاء (الوطن) بمن لقبت نفسها بـ (صابرة) فخجلها العذري منعها من التصريح باسمها، وهي تحلب الشياه بجوار منزلها المتواضع المصنوع من الصفيح. لقاء (الوطن) معها كان بمثابة البرهان الذي يقدم للعالم أجمع ويقول على لسان صابرة: بأن المرأة الشرقية تطبخ الطعام، وتحلب الشياه، وإلى جانب ذلك كله تطبخ التحدي على نار هادئة، لتساعد والدتها السبعينية في تربية إخوتها الذكور الخمسة لينالوا أعلى الشهادات، فهي ترى فيهم سرب النسور الذي سيحملها ويعينها على مواجهة المستقبل.
تقول صابرة وهي فتاة تجاوزت الثلاثين وحاصلة على الشهادة الثانوية وكان للتعب صوت عال في حكايتها: أخرج كل صباح بعيد صلاة الفجر إلى حظيرة الأغنام فأقوم بحلب ما تيسر منها، وأعد الحليب الساخن إلى جانب خبز التنور الذي تعده والدتي فنقدمه لإخوتي قبيل ذهابهم إلى المدارس والجامعات فيكون سلاحهم لمواجهة البرد القارس في الشمال، فالطعام الصحي يساعد في تقوية أجسادهم وذاكرتهم.
وعن طريقة تعاملها مع الحيوانات خاصة فيما يتعلق بعملية الحلب وإرضاع الصغار ابتسمت وهي تقول: في هذه الحياة كل شيء يحتاج إلى التدريب فمنذ أن كنت في المرحلة المتوسطة وأنا أرافق والدتي إلى الحظيرة وأشاهدها وتترك لي قليلا من الحليب في ضرع الشاة لتدريبي على الحلب، وها أنا أمامك أتقن ذلك ولا يستغرق الأمر معي طويلا.
وعن سر تضحيتها في إتمام الدراسة الجامعية تقول بأن سر التضحية هو في الترابط الأسري والعاطفة التي تربطها بأمها وإخوتها منذ أن كانوا صغارا، وتابعت وقد بدا عليها الحزن: بالإضافة إلى الوصية التي تركها لي والدي وهو على فراش الموت في أن أساعد والدتي في تربية أشقائي إلى أن يكملوا تعليمهم الجامعي.
وعن الحالة الاقتصادية تقول: بفضل من الله ترك لنا والدي عددا لايستهان به من الماشية والتي توليت رعايتها بعد وفاته بمساعدة والدتي ولم أخجل يوما من تربية الماشية والخروج بها بعد العصر لتسرح فيما تيسر من الأشجار اليابسة بالجوار.
وعما يشغل كل فتيات العصر في مثل سنها من الجري وراء خطوط الموضة وأدوات التجميل واقتناء الأجهزة الذكية للتواصل قالت بصوت جهوري وواثق لو صرخت به لالتفت إليها جميع من تشغلهن تلك الأمور في العالم: أي موضة تتحدثين عنها؟. وأي أدوات تجميل تذكرينها؟. وبادرت بسؤال ردا على السؤال حيث قالت: هل تقصدين الألوان التي تجعل الفتاة تخفي جمالها الرباني وتظهر وكأنها "المهرج"؟ أم تقصدين عمليات التشويه التي نشاهدها في التلفاز باعتبارها عمليات تجميل؟ وتابعت حديثها قائلة: أبداً لم أهتم لتلك الأمور ولم أكترث بالعبث بتلك الأجهزة الذكية، فأنا أعيش حياة آمنة أبدأ نهاري منذ الفجر في العمل الجاد وأرعى ماشيتي بطريقتي الخاصة فاتتبع حركة السحاب نهاراً والنجوم ليلا، وأقتفي أثر السيول لأجمع ماتيسر من الأعشاب البرية لوالدتي، وينتهي يومي بعد تأدية صلاة العشاء. وقالت: مستقبل إخوتي هو ما يشغلني فلم أحلم يوما بكل ماذكرتِ مع العلم بأنني متعلمة، فحرصي على تنفيذ وصية والدي ومساعدة والدتي هو الأهم بالنسبة إلي مما جعلني لا أميل لتلك البهرجة الزائفة.
وعن قدرتها على حلب الشاة وطريقة التعامل معها قالت: هناك عدة أهازيج خاصة لعملية استخراج الحليب من ضرع الشاة، والأهم من ذلك كله هو أن تشعر الشاة أو الماعز براحة التعامل؛ حيث أقوم بالمسح على رقبتها وضرعها لتشعر بالأمان، فتبدأ عملية إدرار الحليب.
وعن قدرتها على تلبية متطلبات إخوتها بالإضافة إلى مستلزمات الحياة أجابت وهي مبتسمة: ذكرت لك سابقا بأنني حاصلة على الشهادة الثانوية، ولكن في الحياة العملية حاصلة على الدكتوراه مع مرتبة الشرف، وعن كيفية ذلك؟ أجابت قائلة وبكل عفوية: من (الحلال) تقصد تربية الماشية، وأضافت جميع من حولنا يحرصون على شراء مشتقات الألبان مني، ومنها الجبنة البلدي والسمن البلدي والقشدة واللبنة و(الخاثر) تقصد الزبادي، وعن المال الذي تحصل عليه وهل يساوي التعب؟. قالت: أحصل على مبالغ لا بأس بها تفي بمتطلباتنا وتقينا من سؤال الناس وهذا المهم.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 48 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • اسال الله ان يثيبك ويحفظ اهلك ونصيحة اخت لاتضيعي عمرك عملت وكافحت وتحملت كل شى عشان ازوج اخواتى واسعد اخواني لكن ملح وذاب انتبهي لنفسك يااختي المثابرة
  • معك على الخط يا أجير الاجنبي ناس مدرعمه ومع الخيل يا شقرا ناس أعجبها سبك الكلام فدرعموا( وتحت الرغوة اللبن الفصيح) لقطات مهمه:(بيتها المتواضع من الصفيح) (صابره) (وعن الحالة الاقتصاديه) (وتقينا من سؤال الناس وهذا المهم) نعم فيه والمئات من هذه الحاله لا يعرفون لابواب الدولة طريق لم تذكر الضمان لم تذكر الجمعيات لم تذكر فاعل خير واحد لم تذكر جار خير لم تذكر الدولة لم تذكر المليارات والإسكان ومطاردة الفقر المزعومه لم تدر عن هوامير الاسهم وبلاعات المشاريع العملاقه وأخيرا لم يمرهاقطار الشمال الجنو حجر بس كريم
  • والله العظيم هاذي العيشه الي تحس بالمتعه فيها الله يهنيها بعيشتها ويخليها لامها واخوانها محمد المحزري
  • الله يسعدقلبها ويشرح خاطرها ..انا اشهد ان التربيه اثمرت فيها والله ونعم بك يا بنت الديره .. عسى الله يحفظك يا رب . بنت الشايب
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اول شي الصلاة علي محمد واله الطيبين الطاهرين ثاني شي النبي كان راعي غنم ومو عيب انها تكون راعيه غنم ثالث شي نص نسا المملكه مثلها ومتعلمين ويتابعون الموضه وعند حلالهم وما فيها شي واخيرا قال المثل يسفه الفقير ما يغني الغني والسلام عليكم اتمني لها ولجميع بنات المسلمين الستر والخير علي اليامي
  • النــــــــــــــــــداء الي المجتمـــــــــــــــــــع السعودي اين انتم عن الفئة من الناس هياء بنا نكافح الفقر في الوطن الغالي الي الأمراء الدولة اين انتم عن النساء في البلاد التقوي الله فيهن . مها
  • النــــــــــــــــــداء الي المجتمـــــــــــــــــــع السعودي اين انتم عن الفئة من الناس هياء بنا نكافح الفقر في الوطن الغالي الي الأمراء الدولة اين انتم عن النساء في البلاد التقوي الله فيهن . مها
  • والله انها كفو وصحيح حاصلة على شهادة الدكتوراه مع مرتبة الشرف والعز والكرامه هذى اللى الواحد يفتخر انها تكون ام عياله لانها تربية رجال واخت رجال وردها على الموضه وتقنيات العصر دليل عفتها وطهارتها اسأل الله ان يرزقه بأبن الحلال اللى يعوضها تعب السنين وان يخلى لها والدتها ويرحم والدها ويوفق اخوانها ويعوضونها عن كل تعبها معهم ابو علي
  • والله انها كفو وصحيح حاصلة على شهادة الدكتوراه مع مرتبة الشرف والعز والكرامه هذى اللى الواحد يفتخر انها تكون ام عياله لانها تربية رجال واخت رجال وردها على الموضه وتقنيات العصر دليل عفتها وطهارتها اسأل الله ان يرزقه بأبن الحلال اللى يعوضها تعب السنين وان يخلى لها والدتها ويرحم والدها ويوفق اخوانها ويعوضونها عن كل تعبها معهم ابو علي
  • لله درك ياصابره فو الله الذي لاإله الا هو لتنالين نتيجه صبرك مايسرك في دينك ودنياك - ليتني معك ارعى الغنم واحلب الشاه واسرح في الوديان احسن من عيشه القرف اللي انا فيها موظفه ومااشوف من راتبي قرش واحد كله يروح في جيب زوجي ولكن مااقول الا حسبي الله وكفى ورحم الله والدي واسكنه فسيح جنانه اميييييين - ااااااه بنت زهران
  • سمت نفسها صابره الله يعينهم وفيه عوائل اكثر منهم وسئوالي اين الجمعيا الخيريه ورعايه الايتام عن مثل هذه الحاله واين مشاريع الاسكان حسبي الله علئ من ظلمنا واكل حقوقنا احمد
  • انا ابحث عن هذه المواصفات تكفون يالوطن ساعدوني ابيها ولها اللي تبي وتعيش كيف ماتبي؟ اذا هي تبي تتزوج؟ هذه المراه السنعه اي والله؟ يمقن حصل يمقن ماحصل
  • سمت نفسها صابره الله يعينهم وفيه عوائل اكثر منهم وسئوالي اين الجمعيا الخيريه ورعايه الايتام عن مثل هذه الحاله واين مشاريع الاسكان حسبي الله علئ من ظلمنا واكل حقوقنا احمد
  • وين البنات الي مثل هاذي بنت اصول اصل وفصل صب السمن على يمناها شافي الودعاني
  • ونعم فيك يابنت الاجواد ياصابره وين نلقى اللى مثلك نادره ليتنى اعرف اهلك. محمد الصقر
  • مو بنات الصبغات واللوان الكذابة , ماعندهم شغلة إلا المسابقة للأسواق مثل الأطفال , حفظك الله يابنت الأجواد والأصول , والله يرزقكك بأن الحلال , وأنا أول المتقدمين وأميلي عند جريدتي الوطن للتواصل البركات
  • والله أقولها ونعم فيك يابنت الأصول والأجاويد " ياصابرة " أتمنا من المولى العلي القدير أن أجد إنسانه مثلك أتقدم با الزواج عليها ، علماً في حالة إنك غير متزوجة أنا مستعد بالزواج منك على سنة الله ورسوله الكريم .. والله ولي التوفيق ،، محمد حسين عبدالله
  • سلمت يمناك ويمنى من رباك خالد عقيل آل إبراهيم
  • التعليق خالف قواعد النشر مواطن سعودي اجير عند وافد
  • الي تُصاب بلغرور والتكبر مو بنت القبائل الاصيلة والخجل من الإيمان هذول هم اهل البلد الاصليين الي عاشو على هذه الارض من مئات و الاف السنين على شغف الحياء هذول هم اهل الشيمة والعفه هذول هم عزيزين النفس واصحاب الفطرة السليمة ويا للأسف هذول هم المنسيين والمهمشين ولم ينظر لحالهم احد هذول الي لهم الحق والواجب . الحربي
  • لله درك ولكي الفخر يابنت الشمال ولكي من اسمك نصيب وهنيالها والله واذا مو متزوجة انا اتقدم لها وتكفون ساعدوني هاذي اللي ادور عليها وراح ان شاالله تلقينها قدامك وابشري بالخير والله يرحم ابوك رباك علا عز وشرف وهاذا نتاج التربية بالتوفيق ايتها الصابرة الواثقة العفيفة الشريفة المصون السنعوسي
  • الله يذكر ايام المواعز بخير كانت جدتي تمسكل لي وانا احلب << وامي الصبحه تحص لي خاثر مع خبز صاج وزبده واحلي قرطووع لبن ^ــ^ حفرااوي في كندا
  • هذه بنت العرب ...على مذهب العرب ..على ملة العرب.....وهذه مهنة الانبياء وهذا الاكل الحلال ...وهذا الفخر لها .......لقد صبرت لتلبي وصية والدها .....الا اخبركم ايها الاخوان ...ان طيب النبته من طيب ارضها ...هذه البنت ان صدقت صحيفة الوطن فوراءها ام اطيب منها واب مخلص ومؤمن جعل الله من بعده من يؤمن وصيته ....وليت الطن تزورها بعد كم سنه وتلاحظ توفيق الله لها وبر اخوانها بها ......وسيرزقها الله بالرجل الصالح ان شاء الله .......وتعسا لجميع المثقفات مع صابره ....... عبد الله العتيبي
  • كل مسخر لما خلق له _ امنية
  • اين الشئون الاجتماعيه اين الجهات المسئوله عن رفاهية المواطن والي تقول تتمنى تكون مكانها حلم بسيط وشروطه بسيطه ما يكون واحد هامور تزوج من منطقتكم وما يكون احد اقاربك مسول مناقصات واشراف على مشاريع وما عندكم مزايين الابل وشاعركم مايقول خلوها يتحقق لكي حلم سكن الصندقه وحلب الشاه واكل لحاء الاشجار واسمك صابره بدون منافس مع مرتبه القرف (الشرف) مواطن سعودي اجير عند وافد

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار