الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الأحد 18 نوفمبر 2018, 1:14 ص

الرياضة


تهدد سكان 6 قرى بسبب تحويل مجرى وادي صبيا

الدفاع المدني: اعترضنا على تحويله لوادي الظبية

أهالي الظبية على عقم هلال بعد فتحه من البلدية قبل أيام خوفا من أضرار السيل   (تصوير: سلطان الفيفي)
أهالي الظبية على عقم هلال بعد فتحه من البلدية قبل أيام خوفا من أضرار السيل (تصوير: سلطان الفيفي)
أهالي الظبية على عقم هلال بعد فتحه من البلدية قبل أيام خوفا من أضرار السيل (تصوير: سلطان الفيفي)
رغم اتساع وادي صبيا وجدناه ينتهي بعبارات يصفها المواطنون بخرم الإبر
أضرار خلفتها السيول بإنشاءات مشروع وادي صبيا

جازان: موسى محرق 2012-08-10 10:25 PM     

بات الخوف من تكرار حادثة سيول جدة المأساوية، يحيط بأهالي ست قرى واقعة على ضفاف وادي الظبية بمحافظة صبيا بجازان. 20 شهرا مرت منذ انطلق أهالي قرى "الظبية" و"قزع" و"المعترض" و"وتيشة" و"العريش" و"الغراء"، في محاولات منهم لثني بلدية صبيا عن تنفيذ مشروع يهدف إلى تحويل مجرى وادي صبيا إلى وادي الظبية، حسب قولهم في شكوى رفعوها إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية وذلك "بإقامة عقم ترابي مدعم بالخرسانة يعلوه طريق تسميه البلدية حاجز حماية يُحوّل مجرى وادي صبيا من الشمال للجنوب حيث يشق المشروع الوادي من الشمال للجنوب بشكل معترض ثم يتمدد فيه باتجاه الغرب.

مخالفة
أهالي القرى قالوا إن حاجز الحماية الذي تنفذه بلدية محافظة صبيا في عمق واديها لتحويل مجراه يعد مخالفة صريحة للأمر السامي الرقم 15547 تاريخ 1402، والذي نصّ على عدم تحويل مجرى السيول، وقضى بتشديد الرقابة على مجاري الأودية الطبيعية وإزالة التعديات الواقعة عليها.
وحصلت "الوطن" على خطاب تقدم به عدد من شيوخ القبائل والأهالي لرئيس المحكمة العامة بمحافظة صبيا جاء فيه: "تعتزم بلدية صبيا إقامة مشروع سد للحماية وطريق في مزارع ومعامل أهل الحسيني وصلهبة بعد أن انتهت من دراسته في مكتب استشاري بعيد تمام البعد عن فهم واقع البلد فيما يخص السيول ومجاريها، ودون أخذ رأي أهل الدراية ومشاورة من لهم خبرة من كبار السن ممن لهم معرفة بمجاري السيول". وطالبوا في خطابهم الموجه للمحكمة بـ"إلزام البلدية بإشراك أهل الخبرة في هذا المشروع لما به من أخطاء كبيرة قد تضر بأرواح المواطنين".

رد المحكمة
رئيس المحكمة العامة بصبيا أكد في خطاب وجهه لمحافظها وصورة منه لأمير منطقة جازان، أن "الجميع يعلم ما يشكله تحويل مجاري السيول عن مسارها الطبيعي من أخطار فادحة جداً على الأرواح والممتلكات، وما فاجعة جدة ببعيدة عندما وقع الاعتداء على مجاري الأودية الطبيعية والتي من الواجب احترامها وعدم التعدي عليها من أي كائن، وقد نصت الأوامر السامية على احترام مجاري السيول والأودية وأحرامها وعدم السماح لأحد بالتعدي عليها، كيف والحال من جهة رسمية يعوّل عليها تقديم الخدمة للمواطنين ودفع الضرر عنهم، وحتى لا يحدث ما لا تحمد عقباه وتحدث الكارثة المتوقعة مع ما يصاحب ذلك من إهدار للمال العام". وانتهى خطاب محكمة صبيا للمحافظة بمطالبة البلدية بإيقاف تنفيذ المشروع موقتا وإعادة الدراسة من جميع جوانبها.

باب الحوار
وطالب عدد من الأهالي في خطاب لرئيس المجلس البلدي بصبيا، بعقد جلسة خاصة يدعى إليها الموقعون على الخطاب وأهل الخبرة لمناقشة المشروع ومخاطره على القرى وسكانها، لكن المجلس البلدي لم يستجب لفتح باب الحوار، حسب قول المواطنين. وأوضح قضاة ومشايخ وأعيان قرى الحسيني والنجوع وصلهبة في خطاب لوزارة الشؤون البلدية والقروية، قيامهم بمحاولات مع بلدية صبيا لإيضاح خطورة المشروع وأضراره البالغة، إلا أن جهودهم ذهبت سدى، فالبلدية مصرة على رأيها، والوحيد الذي يفهم هو الاستشاري الذي درس المشروع وأوصى به، حسب قولهم. وأضافوا: "لخبرتنا بأوديتنا ومساراتها، قدمنا اقتراحات للبلدية لإيجاد الحلول، ولكنها ضربت عنها صفحا، واختارت الصعب والأخطر ناسية ومتناسية أن مخططات جدة التي جرفتها السيول خرجت من تحت أيدي استشاريين مماثلين".

مع التنمية
وأكد أهالي تلك القرى في خطاباتهم الموجهة للجهات المختصة، أنهم يقفون مع الجهود المباركة والخطط التنموية العملاقة لحكومة خادم الحرمين الشريفين، مشيدين بجهود أمير منطقة جازان وحرصه الدائم على نهضة وتنمية المنطقة وإنسانها.
ففي خطابهم للمجلس البلدي بمحافظة صبيا، أكدوا أنه "لا يختلف اثنان على أن حكومة خادم الحرمين الشريفين تعطي الجزيل وتهب كثيرا في سبيل رفاهية المواطن، ويشهد على ذلك موازنة الخير التي رصدت المبالغ الضخمة لمشاريع متعددة، والعبرة بحسن التخطيط ودقة التنفيذ، ويجب ألا يفهم من عرضنا وقوفنا في وجه التنمية، بل نحن ممن يدعون إليها ويبذل الكثير من أجلها".

موقف البلدية
وأوضح رئيس بلدية صبيا المهندس أبو بكر مطهر في تصريح إلى "الوطن"، كثيرا من النقاط، حيث رد على تخوف بعض المواطنين من تكرار كارثة سيول جدة بأن الدراسة لها ما يقارب ثلاث سنوات وبدأت قبل أحداث كارثة سيول جدة بأكثر من عام ونصف العام بإشراك المختصين من أهل الخبرة وبعض أعضاء المجلسين المحلي والبلدي، وتم عرض خطوات الدراسة على المحافظة ولجنة الأودية بها وبعض أعضاء المجلسين المحلي والبلدي واللجنة الرئيسة للأودية بإمارة المنطقة مع إشراك 12 عضواً من أهل الخبرة من أعيان القرى الواقعة على ضفتي وادي صبيا، ونفى استفراد البلدية برأيها، مؤكدا أن البلدية ليست مختصة، وأُسندت الدراسة للمختص وهو استشاري مكلف من الوزارة.
ونفى مطهر قيام البلدية بتحويل مجرى وادي صبيا إلى وادي الظبية، موضحاً أن وادي صبيا واحد ولا يوجد مسمى لوادي الظبية بل ضفتان للوادي شمالية وجنوبية، تقع على الجنوبية قرى منها الظبية والعريش والمعترض ووتيشة، موضحا أن الدراسة لمسارات الأودية ودرء أخطار السيول عن صبيا وبعض القرى المتضررة من السيول خلصت إلى الاستفادة من جزء من مياه ضفتيّ وادي صبيا لري الأراضي الزراعية المحصورة بين الضفتين والسماح بتدفق باقي الكمية من مياه السيول عبر الضفتين، بتوزيعها على الضفتين بما يسمح به عرض الوادي وجزء منها عبر عبّارات لري الأراضي الزراعية للتخفيف من أضرار المياه عن مدينة صبيا والقرى.
وعن طبيعة سد الحماية الذي تنفذه البلدية في الوادي أكد مطهر أن المشروع عبارة عن طريق بعرض 30 متراً وليس (عقما ترابيا) ويمتد 7 كيلومترات تقريبا وسيوفر شريانا لنقل الحركة من شمال كوبري الظبية إلى القرى الواقعة شرق المحافظة، وسيخفف من الازدحام الواقع في مدخل المدينة.
وعن إمكانية احتواء الطريق لكبارٍ كونه في عمق الوادي، أكد أن الطريق تتخلله 30 عبارة دُرست من قبل استشاري بناءً على دراسة لكمية المياه المتدفقة عبر وادي صبيا للاستفادة من جزء من تلك المياه عبر العبارات لري الأراضي على ضفتي الوادي بشكل آمن ومنتظم، كون الأراضي تروى حالياً عن طريق عقوم ترابية تعارف عليها الأهالي، منها عقوم أبو العسل وهلال وميلة عجيل وصلهبة والتي يظل التحكم بها خاضعاً للمتابعة السريعة، موضحاً أن الطريق بعبّاراته سيُنهي الحاجة لإقامة عقوم تشكل خطراً في حال تدفق المياه بكميات كبيرة.

تفاصيل أخرى
تمكنت "الوطن" من الحصول على عدد من المستندات والوثائق لأهالي تلك القرى تطالب بإيقاف المشروع والإصغاء لصوتهم. ففي خطاب لبلدية صبيا وصور منه لإمارة المنطقة ووزارة الشؤون البلدية والقروية ولمحافظة صبيا شدد أهالي تلك القرى على "أن الحماية من مخاطر السيول يجب أن تكون عامة وشاملة لجميع القرى الواقعة على ضفتي وادي صبيا، وألا تستهدف مشاريع الحماية تجمعا سكانيا دون آخر، فحماية كتلة سكنية لا يعني إغراق القرى الواقعة على الضفة الجنوبية لوادي صبيا والتي يتجاوز عدد سكانها 25 ألف نسمة". وأشاروا إلى أن المشروع حتى وإن وضعت به عبارات فلا يمكن لفتحات العبارات الضيقة أن تستوعب حجم السيول، كون الوادي يتدفق بكميات هائلة، وحين يعوقه أو يؤخر تدفق سيوله هذا المشروع سيرتد ليدمر القرى المنخفضة أصلا وهي (الظبية والغراء والمعترض والعريش ووتيشة). وحذروا من أن "كوبري الظبية تعرض في سيول عام 1426 للانهيار مع أن الأراضي كانت حينذاك مفتوحة، ولذلك فإننا نحن مشايخ قرى الحسيني والنجوع نسجل اعتراضنا على عقم الحماية مهما كان شكله وحجمه لخطره الحقيقي على قرانا وأراضينا الزراعية".

المخطط المُدّعى
وحول ما يتردد عن أن مشروع البلدية بوادي صبيا أقيم بهدف حماية مخطط سكني لأحد المستثمرين من مياه السيول يقع غرب وادي صبيا، نفى رئيس بلدية صبيا أن تكون دراسة المشروع عملت بغرض حماية المخطط من أخطار السيول كما يُدّعى، وأن الوزارة لا تعلم بوجود مخطط لأحد المواطنين، مبينا أن الوزارة أسندت الدراسة بشكل عام لدرء أخطار السيول ولم تسند من البلدية حتى يثار مثل هذا الكلام. وأضاف مطهر "شخصيا لا أعرف المخطط ولا موقعه، وهذا الكلام إذا صح فهو نوع من الفساد الذي لا يقبل النقاش".

لغز المخطط
لكن "الوطن" وقفت على مخطط تمت سفلتته ورصف شوارعه وإنارتها، حيث يقع على أرض زراعية بوادي صبيا في الناحية الجنوبية الغربية من المدينة وعلى الطريق المؤدي لقرى الباحر والحوتين، ولا يبعد سوى 1600م من الحزام الجنوبي لوادي صبيا، فكيف استطاع مالك المخطط تنفيذ مشاريع البنى التحتية للمخطط دون علم أو ملاحظة البلدية ودن ترخيص، حيث يبلغ عدد القطع فيه 184 قطعة سكنية واسم المشروع مخطط سكني، وهو ما دفعنا للتساؤل كيف يكون سكنيا وهو في مجرى الوادي؟ لنحصل على إجابة في نسخة من شكوى تقدم بها عدد من أهالي صبيا لإمارة المنطقة برقم 43724 وتاريخ 27/8/1433هـ جاء فيها: "نحن سكان قرية الحوتين والرونة والعقيبي غرب مدينة صبيا نسكن على امتداد وادي صبيا حيث قام أحد المواطنين بإنشاء مخطط سكني وردمه وسفلتته وإنارته وسط الوادي وفي مجرى السيل، وقد بدأ البيع على المواطنين ولم تتخذ الجهات المختصة أي إجراء ونطالب بتشكيل لجنة". من جهته تساءل عدد من المواطنين عن السر وراء إصرار البلدية على تحويل مجرى وادي صبيا لوادي الظبية، وهل لإقامة هذا المخطط دور في ذلك؟

فك اللغز
إلا أن رئيس بلدية صبيا أبو بكر مطهر، عاد وتراجع عن نفيه وجود المخطط. وقال في اتصال هاتفي، إن المخطط غير معتمد ولن يعتمد كونه بصك زراعي ولم يسلك صاحبه مسلك النظام، "ونفيت لتأكدي من عدم وجود مخططات معتمدة"، موضحاً أنه لا توجد علاقة بين مشروع وادي صبيا ومواطن قام بتخطيط مزرعته دون علم أحد، مستغلا الأشجار المحيطة بمزرعته أثناء التخطيط والسفلتة والإنارة. وقال إن المخطط ليس في مجرى وادي صبيا بل في موقع معرض للسيل، ولدينا صكوك صدرت في السابق لمواطنين تقع في بطون الأودية.

الدفاع المدني
وأوضح العقيد مهندس عبدالرحمن حمود بكري أن الدفاع المدني بجازان اعترض على تحويل مجرى وادي صبيا إلى وادي الظبية وتمت مخاطبة مقام الإمارة بذلك وشكلت عدة لجان اجتمعت بإمارة المنطقة وتم إيقاف المشروع موقتاً حتى يتم إيجاد حلول فنية وهندسية لمعالجة الموقف بإنشاء كوبري مواز لكوبري وادي صبيا وعلى امتداد طوله.
وقال بكري: من ناحية علمية فإن تحويل وادٍ على مجرى وادٍ لا يمكن، فقد يسبب فيضانا سطحيا يؤثر على قرى الظبية. وحذّر من خطر العبارات، كون العبارات الموجودة على مجرى وادي صبيا أقيمت بناء على دراسة هيدروجينية لتصريف الفائض من مياه المزارع وليس على مجرى الوادي، مؤكدا أن هناك أوامر سامية واضحة بأنه لا يمكن الاعتداء على مسارات الأودية بأي حال من الأحوال.

خطر على القرى
وقال أمير منطقة جازان في خطاب حصلت "الوطن" على نسخة منه بتاريخ 12/6/1432 موجه لأمين المنطقة إن "المشروع الذي تنفذه بلدية محافظة صبيا في وادي صبيا يشكل خطراً على القرى وتم إعداد تقرير مفصل عن مجرى وادي صبيا ووادي الظبية، وإن تحويل مجاري الأودية والبناء فيها وإقامة العقوم يشكل خطراً على سكان القرى المجاورة وممتلكاتهم، لذا نرغب بعد الاطلاع إكمال اللازم على ضوء ما سبق لكم بخطابنا رقم 24184" كما نص الخطاب على تأكيد أمير المنطقة بـ"وجوب الحرص على إزالة التعديات وعدم تحويل مجرى السيول إطلاقا".

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 28 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • بلية صبياء جعلت كل اهتمامها بمدينة صبيا وأهملت القرى التابعة للبلدية اهملالا تاما ،نحن في قرية أبو السلع التي لاتبعد عن صبيا سوى خمسة كيلومترات كأننا نعيش في كوكب آخر وليس في السعودية فلا إنارة ولانظافة والإزفلت لا يغطي حتى خمسة في المائة من الشوارع وحالته يرثى لها وقد مضى عليه قرابة عشرين سنةولم يضف إليه شئ.٥ أبومحمدالأمير
  • يبعد السيل عن صبيا ويحوله علينا ليش ارواحنا ارخص يعني ؟ حسن دحلي
  • دون أدنى عناء سيلحظ من يقرأ هذا التحقبق الصحفي إصرارا عجيباً على تنفيذ ما جادت به عبقرية الإستشاري المعتمد من قبل الوزارة ، وفي المقابل تجاهل الجهات المعنية لإعتراض أهل الخبرة من السكان والعارفين بخطورة ما تقدم عليه البلدية ! وما تناقض تصريحي رئيس البلدية حول المخطط الإستثماري إلا دلالة إضافية على وجود " فساد ما " وكان حري بوزارة الشئون البلدية والقروية أن تعير شكوى المواطنين واعتراضهم على المشروع ، حجماً من الإهتمام يتساوى وحجم التهديد والأذى المنتظر من وراء مشروع تبدو طلائع كوارثه في الأفق ا أحمد باعشن
  • الدفاع المدني ليس مسؤل عن ارواح تزهق نفسها بنفسها الا يعلم الشاب ان هذا السيل قد يغرقه لماذا يذهب إليه اذاً بكل أختصار الدفاع المدني لا يعلم الغيب حتى ينقذك من الغرق أنت ذهبت بنفسك أنت تتحمل عبئ ذلك ,, ! اصيل كناني
  • نظام بلدية صبيا للاسف هو الفشل في شوارع المدن والتخطيط السليم فتحولت للأودية لتقيم بها الشوارع، والله شي غريب السيد الجنوبي
  • وين مكافحة الفساد عن بلدية صبيا أنا اتحدى المهندس ابوبكر إذا دخل الطبية وشاف شوارعها اسفلت مضى عليه ١٥ سنه قرية المعترض عمري ٢٩ سنة احلم بالاسفلت لقريتي تخيلوا جا الاسفلت السنة الماضيه والله العظيم ماردموا الشوارع رشوا الارض زفت ونفس اليوم سفلتوا مداخل القرية ماوصلها الاسفلت ليش ؟المصري في الشركه اللي ماسكة المشروع يقول ٧كيلو وخلصت يارئيس البلدية شوف وضعنا احنا اهالي المعترض ترى أبو متعب ماقصر وقريتنا لاإناره ولا حاويات للقمامة وسيارة البلدية تجي يوم في الاسبوع وايام العيد عندهم إجازه تخيلوعيدا ولد المعترض
  • الشكر مني للوطن صحيفة مع هموم الناس بصراحه، والله تشكر من كل قلبي هذا الكلام في هذا الخبر يعتببر مستند على المتسببين في هذه الكارثه. محمد الهروبي
  • {{{ونفى مطهر قيام البلدية بتحويل مجرى وادي صبيا إلى وادي الظبية، موضحاً أن وادي صبيا واحد ولا يوجد مسمى لوادي الظبية بل ضفتان للوادي شمالية وجنوبية، }}} ههههه ضحكت من كل قلبي على هذا الكلام لرئيس البلديةيقول مافي حاجة اسمها وادي الظبية بس فيه هناك ضفتين ياسلاااام عليك والله شكل رئيس البلدية دارس الهندسة في مصر وكان يجلس يتامل نهر النيل كثير، لأن النهر له ضفتين بس يامهندس الأودية لها مجاري مجاااااري ومجاري الاودية خطيرة، ودي كنت في جده لما صارت الكارثة وشفت هول الكارثة عشان تفكر 100 الف مره قبل ابن صلهبه
  • ههههههههههه نعم لا نحب النظام/ نعم نحن نحب التعدي على أوديتة القرى!! والاراضي الزراعية.!! راجع عقلك ولا خلك مع نفسك. شاهد ماشفش حاجة شاهد مشفش حاجة
  • أهل صبيا يعرفون النظام من بدء التاريخ التكوين، يا شاهد على حال صبيا قل بالله على ماذا تشهد، على النظافة بصبيا أم على الشوراع المتهالكة من قبل بدء مشروع الصرف الصحي أم على التعدي على الأودية. كن شاهدا على نفسك فقط ولا تشهد شهادة زور قد يحاسبك الله عليها الفيفي
  • البلدية ما انجزت غير حدائق شلّت أراضيها من الأودية، وين البنية التحتية وين الازفلت شوارعنا في صبيا وقراها فضيحة تنموية ولد المرايعه
  • يا شاهد على حال صبيا بالله قل لمديرك رئيس البلدية يهتم بشوارعنا ونظافتها وإنارتها ويترك بعزقة الميزانيات في مجاري الاودية والتعدي عليها وذلك بنص خطاب الامير حفظه الله وبمعارضة الدفاع المدني بالمنطقة لهذا المشروع الغريب جدا.وقل لمدير اللبلدية يدرس فقه الأولويات. د. صبياني
  • اعتداء البلدية على الوادي دليل على أن إدارة الزراعة بجازان ميته ولا يعول عليها. كيف تقدر بلدية تتعدى على غابات طبيعية بتحويل الماء عنها؟ وين الزراعة في صبيا مزارع مخلص لأرض الوطن
  • المساءلة لبلدية صبيا مطلب وطني وإنساني وبالبعد عن قضية المخطط والشبه حوله. القضبة الأهم ليش تتعدى البلدية على مجرى مائي بحجة وضع آلية لتوزيع مياه الوادي، وهي حجة واهية فالمياه لا تحتاج إلا إلى طريق سالك وإقامة البلدية للطريق في عرض الوادي ووضع عبارات تحته هي الكارثة، وهي التعدي بعينه على الوادي. لا حول ولا قوة إلا بالله الضمدي الأصيل
  • أوقع بعد سنوات إذا نجح رئيس البلدية في تنفيذ مخططه سنطلب من الفنان محمد عبده حذف مقطع من أغنية مثل صبيا لمايقول: كم على جيزان في خضر الروابي والسفوح انشد السلوان في حلو التصابي والعروج فنان جنوبي
  • بكل صراحة , أهالي صبيا لا يحبون النظام و رئيس بلدية صبيا فرض عليهم النظام ورسم لصبيا مخطط قلما نجده في المنطقة فهو رجل وفي وخدوم وأدرى بمصلحة صبيا نحو التطور والتقدم في الخدمات و البنية التحتية , لأن أهالي صبيا للأسف يرفضون هذا الفكر الهندسي شاهد على حال صبيا
  • قريت ان الامير محمد بن ناصر قال لا يحول مجرى الوادي والدفاع المدني معترض ومع ذلك المشروع جاري تنفيذه والله غريبة؟ محمد عقيلي
  • الكارثة قادمة، وغابات السدر التاريخية ستزول، وأهالي القرى وتيشة والظبية والمعترض والغراء سيدفعون نتيجة إهمالهم وتجاهلهم لهذه القضية وعليهم الوقوف صفا واحدا ضد المشروع الهزيل والسقيم. ولو بلدية صبيا فالحة كانت اتجهت للقرى بالإسفلت والإنارة. عبدالفتاح الحازمي
  • تحية للجميع إخوني الكرام أنا مطلع عن كثب على هذه الكارثة، وهناك مصالح في كل مايحدث الان بوادي صبيا ولكم أن تزوروا وكيل محافظة صبيا فلديه الكثير عن هذه القضية العثاثي
  • الدفاع المدني كلامهم يشفي الغليل الحق يزعل
  • المخطط والله فضيحة ياناس معقولة ما حد درى من البلدية عن مخطط في نص الوادي، mohamed
  • وين الرقابة عن جيزان كلها بلا رقابة جيزاني نزيه
  • رئيس البلدية شكله ماهو معترف بالوادي اليوم وبعد سنه ممكن مايعترف لا بالظبية ولا بالقرى القريبة منها. نبيل
  • وادي الظبية ياسعادة المهندس مووجود من القدم، كيف تقول مافي وادي اسمه وادي الظبية. وادي الظبية
  • نفسي أن رئيس البلدية وقف أمس على سيل وادي الظبية علي محمد

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار