الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الأربعاء 20 مارس 2019, 1:12 ص

الرياضة


بيتزي لـworld soccar: اللاعب السعودي يملك مهارات تكنيكية عالية

بيتزي يتابع مباراة سابقة للمنتخب السعودي (الوطن)
بيتزي يتابع مباراة سابقة للمنتخب السعودي (الوطن)

جدة : محمد بن إسحاق 2018-06-13 11:12 PM     


طالب مدرب المنتخب السعودي خوان أنطونيو بيتزي لاعبيه بإظهار شخصيتهم حينما يستهلون مشوارهم المونديالي بمواجهة أصحاب الأرض، مبينا أن متابعة العالم بأسره للقاء الافتتاح ستكون حافزا مثاليا لهم، وشدد الأرجنتيني (49 عاما) في حديث خاص للمجلة البريطانية العريقة World Soccer أن خبرته ستساعده في التعامل مع أجواء كأس العالم، مبديا ثقته في فرض «الأخضر» لكلمته في مجموعته رغم صعوبة المهمة.

أساسيات وتحضيرات

هل نعتبر إشرافك على منتخب في كأس عالم وقبل فترة وجيزة من البطولة، بأنه تجربة استثنائية في مسيرتك التدريبية ؟

 إنها الأكثر اختلافا، بيد أن عملي في الواقع لم يتغير كثيرا عما أقوم به عادة مع نادٍ أو منتخب سابقا، ولحسن الحظ أملك الخبرة اللازمة للتعامل مع منافسات مماثلة وأعرف تقريبا ماتتطلبه من أساسيات وتحضيرات ضرورية.

هل تراجعت قوة المنتخب السعودي وراء بعض نظرائه الآسيويين ؟

 الغياب عن آخر مونديالين لم يساعد كثيرا، خلال تلك الفترة تحسنت منتخبات وتطورت أخرى، مع هذا أظهرنا أننا قادرون على منافسة اليابان وأستراليا، وأن الفوارق بينا طفيفة للغاية، وهذا بحد ذاته سبب يجعلنا متفائلين.
 

أفكار مختلفة

حتى الآن، أي نوعية من اللاعبين وجدتها بعد إشرافك عليهم ؟

 هناك لاعبون يملكون مهارات تكنيكية عالية، وينافسون في دوري مختلف جدا عن مسابقات دول أخرى، إذا استغللنا إيجابياتنا تلك، وعززنا من قوة جوانب الضعف، حينها يمكننا أن ننافس.. اللاعبون يعرفون جيدا كيف تؤدى كرة القدم، وعدد كبير من الأسماء التدريبية السابقة والحالية تواجدوا هنا وفي المنطقة إجمالا، وتركوا خلفهم أساليب لعب وأفكار مختلفة، وهذا أسهم في صياغة المستوى التنافسي الذي وصله الدوري السعودي واللاعبون.

من ترى أنهم الأفضل في تشكيلتك ؟

 الثلاثي الذي ذهب إلى الدوري الإسباني، يحي الشهري، سالم الدوسري وفهد المولد، مستوى هؤلاء مقارب للاعبي «الليجا»، على الرغم من أنهم لم ينالوا فرصة لعب كافية مع فرقهم.. إنهم مميزون في السعودية.
 

المنافسة في كل مباراة

هل تتفق معنا بأن مجموعتكم ليست الأصعب في المونديال ؟

 في كأس العالم كل مباراة ستكون صعبة، لا أختلف معك بأن لا أحد من منتخبات مجموعتنا بين المرشحين للقب، ربما الأوروجواي قريبة منهم، ولكنني أتحدث هنا عن الأرجنتين، البرازيل، ألمانيا، فرنسا، إسبانيا، إنجلترا وبلجيكا.. بالنسبة لنا مواجهة روسيا بمثابة اختبار بسبب الدعم الجماهيري الذي سيحظون به كدولة مضيفة، أيضا كونها اللقاء الافتتاحي، الأوروجواي لديها أفضل ثنائي هجومي في العالم وتملك أسلوب لعب محدد، بينما تعد مصر ملهمة كرة القدم الإفريقية وهناك محمد صلاح الذي يقدم أداءً مدهشا، على الرغم من كل ذلك سنحاول المنافسة في كل مباراة وإظهار قدراتنا على هزيمة أي منهم.

التحفيز الجاد والتنظيم

 

كيف يمكن للسعودية النجاح وعبور منافسيها إلى المرحلة الثانية ؟

 بالتحفيز الجاد والتنظيم والتضحية.. لابد أن نفرض أنفسنا على منافسينا، اللقاء الأول ضد روسيا سيكون عسيرا، بيد أنه سيحفزنا مع معرفة اللاعبين بحجم المتابعة العريضة في كل أنحاء العالم التي ستشاهد أحداث اللقاء، علينا الاستفادة من هذا الجانب الوجداني المؤثر، لنضمن دخول لاعبينا ذلك اللقاء بالطريقة الصائبة.

سبق وأن فزت مع منتخب تشيلي بكأس كوبا أميركا، هل الذهاب للمونديال مع منتخب أقل قوة سيكون أمرا صعبا ؟

 الأجواء مختلفة عن تشيلي، لكنني دائما أطالب نفسي بالكثير حينما أعمل، أعتقد بأننا قادرون على هزيمة أي منافس وأيضا الخسارة.. أريد من فريقي فقط إظهار شخصيته.

الكثافة العددية

هل ننتظر مشاهدة منتخب يعتمد أسلوبا دفاعيا بحتا ؟

 نعم، إلا أنني أيضا أحب أسلوب الاحتفاظ بالكرة ومحاولة السيطرة على اللقاء.. ندرك جيدا بأن الكثافة العددية هي الطريقة الأفضل إن أردنا مقارعة منافسينا، وهذا يأتي بالضغط على حامل الكرة والرغبة في استعادتها من جديد عند فقدانها.

01 بيتزي يؤكد أنه يملك الخبرة اللازمة للتعامل مع المونديال

02 مدرب الأخضر يرى أن المنتخب سيعبر للمرحلة المقبلة بالتحفيز والتنظيم

03 مستويات الشهري والدوسري والمولد، متقارب من لاعبي الليجا

04 المدرب الأرجنتيني يكشف أن أسلوبه الاحتفاظ بالكرة والسيطرة على اللقاء

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.