الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الثلاثاء 21 أغسطس 2018, 0:9 ص

الرياضة


مهرجان ولي العهد للهجن ينطلق بجوائز قياسية و781 شوطا


الطائف: سلطان الحارثي 2018-08-11 1:17 AM     

تحت رعاية ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ينطلق مهرجان ولي العهد للهجن، اليوم، بتنظيم من الاتحاد السعودي للهجن، ويستمر حتى الـ21 من سبتمبر المقبل، وذلك في ميدان محافظة الطائف للهجن، وخصصت للمهرجان جوائز مالية قيمتها الإجمالية 45 مليون ريال، ويبلغ إجمالي الأشواط 781 شوطا.

45 مليونا قيمة الجوائز المالية
 

10 آلاف مطية تشارك
في السباق
 

42 يوما مدة المهرجان

781 شوطا إجمالي الأشواط

16 سبتمبر بداية الفعاليات المصاحبة


تحت رعاية ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ينطلق اليوم مهرجان ولي العهد للهجن، بتنظيم من قبل الاتحاد السعودي للهجن، ويستمر حتى الـ21 من سبتمبر المقبل، وذلك في ميدان محافظة الطائف للهجن، لمدة 42 يوما.

دعم مستمر

رفع رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ باسمه وباسم منسوبي الهيئة الشكر والامتنان لولي العهد على هذه الرعاية الكريمة، التي تأتي ضمن اهتمامات القيادة الكريمة بمختلف القطاعات في الدولة، والسعي لإنجاح الفعاليات والمناسبات المحلية والدولية، من خلال الدعم المستمر لتلك البرامج والفعاليات والبطولات.
 

جوائز قيمة

خصصت للمهرجان جوائز مالية تبلغ قيمتها الإجمالية 45 مليون ريال، يتنافس عليها مجموعة كبيرة من ملاك الهجن المحلية والدولية، ويأتي ذلك في ظل الاهتمام بالرياضة الأصيلة، ويقام على ميدان الطائف للهجن لأهمية الميدان التاريخية ولملاءمة أجواء الطقس خلال فصل الصيف مع إقامة العديد من الفعاليات المصاحبة للمهرجان الموجهة للعائلات.

أهمية تاريخية

بين رئيس الاتحاد السعودي للهجن رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان ولي العهد، الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، أن المهرجان يقام في ميدان الطائف للهجن، نظرا لأهمية الميدان التاريخية ولملاءمة أجواء الطقس خلال فصل الصيف مع إقامة العديد من الفعاليات المصاحبة للمهرجان الموجهة للعائلات، التي تهدف إلى جلب الجماهير بشكل عام ومحبي رياضة الهجن بشكل خاص. وأوضح الأمير فهد بن مساعد، أنه تم  الانتهاء من جميع التجهيزات الخاصة بمراحل السباقات لأهمية الحدث، الذي يحمل اسم ولي العهد وطموحات ملاك ومحبي رياضة الهجن على مستوى العالم، داعيا جميع المشاركين بالالتزام بالأنظمة والشروط التي أقرتها اللجنة المنظمة.
 

 تأصيل التراث

يهدف مهرجان ولي العهد للهجن إلى تأصيل تراث الإبل وتعزيزه في الثقافة السعودية والعربية والإسلامية، كما يهدف أن يكون للمهرجان عوائد اقتصادية على المجتمع من خلال تنظيم مهرجان ثقافي واقتصادي ورياضي متنوع، يعزز المشاركة، ويؤصِّل الموروث، وينشر الوطنية، ويعكس العمق الحضاري للمملكة.
 

 تسجيل مبكر
 

بدأ تسجيل طلبات المشاركة في المهرجان منذ وقت مبكر  عبر الموقع الإلكتروني، وتضمن موقع التسجيل الإلكتروني المخصص للمشاركة بمهرجان ولي العهد للهجن نموذج تعبئة المعلومات الشخصية والمعلومات البنكية، ونموذج لمعلومات الهجن والأشواط، التي يرغب مالك الهجن المشاركة بها، ويحتوي الموقع أيضا على معلومات عن المهرجان وفعالياته.

10 آلاف مطية

يشارك أكثر من 10 آلاف مطية من الهجن في مهرجان ولي العهد للهجن، وأكمل الملاك والمضمرون الذين قدموا من مختلف مناطق المملكة ومن دولة الإمارات والكويت وعمان والبحرين كافة استعداداتهم لمشاركة مطاياهم في المهرجان.

بنية تحتية

أنهت اللجنة المنظمة للمهرجان تجهيز البنية التحتية لميدان محافظة الطائف للهجن ومضمار الميدان والمنصة الرئيسة، إضافة إلى تجهيز مواقع المعارض والفعاليات المزمع إقامتها طيلة أيام المهرجان الختامي.

45 شرطا
 حدد الاتحاد السعودي للهجن 45 شرطا للتسجيل والمشاركة في مهرجان ولي العهد للهجن، تتكون من ثلاثة أقسام: شروط التسجيل وتحتوي على 11 شرطا، وشروط المشاركة وتبلغ 24 شرطا، والشروط العامة 10 شروط، وأطلق الاتحاد شعار وبرنامج المهرجان، ويجمع الشعار  بين رمزية الهجن مع ورد الطائف.

مضمار منظم

جهزت اللجنة المنظمة لمهرجان ولي العهد للهجن، مضمارا لمنافسات سباقات الهجن بطول 10 كيلو مترات، ويتضمن 7 مسارات مسفلتة، 3 منها مخصصة لـمـُلّاك الهجن، ومسار واحد للإعلاميين، محاط بسياج خارجي يمنع دخول الأفراد إلى أرض الميدان.

سباق القعدان

 سباقات غدا ستكون لفئة القعدان سن المغاريد وبمسافة 2 كيلومتر وعلى فترتين صباحية ومسائية، حيث خصصت أشواط الفترة الصباحية « عامة « بـ30 شوطا، وحددت الفترة المسائية بـ15 شوطا، وهي مفتوحة، وسيكون سباق بعد غد مخصص لسن « الحقائق « بكار وبمسافة 3 كيلو متر بـ30 شوطا للفترة الصباحية و15 شوطا للفترة المسائية. وخصصت سباقات الثلاثاء المقبل لسن القعدان وبمسافة 3 كيلومترات فترتها الصباحية 30 شوطا والمسائية 15 شوطا، و سباقات الأربعاء لسن اللقايا، بكار ، وقعدان على فترتين صباحية ومسائية وبمسافة 4 كيلومترات ، وبعدد أشواط 25 شوطا في الفترة الصباحية وهي عامة، و 15 شوطا في الفترة المسائية مفتوحة أما سباق الخميس فحدد لسن بكار ، وقعدان ، وجذاع ، مفتوح وعام وبمسافة 5 كيلو مترات ، تكون فترتها الصباحية 23 شوطا عاما ، بينما الفترة المسائية 13 شوطا مفتوحا .

أكبر السباقات

يعد مهرجان ولي العهد أكبر سباقات الهجن في عدد الأشواط، إذ يبلغ إجمالي الأشواط 781 شوطا، تتضمن 308 أشواط للتنشيطي الأول، و20 شوطا للإنتاج، وشوطين لماراثون الهجن، و278 شوطا للتنشيطي الثاني، و173 ضمن الشوط الختامي.

 بداية التنشيطي

يتضمن  السباق التنشيطي الأول 308 أشواط لجميع الفئات على فترتين صباحية ومسائية ، وستكون الأشواط الصباحية عامة لعموم المشاركين، بينما ستكون الأشواط المسائية أشواطا مفتوحة، والبداية ستكون بسن المغاريد « بكار « بمسافة 2 كيلو متر وهي المسافة المحددة من قبل إدارة المهرجان .

28 شوطا

تتواصل الأشواط التنشيطية الأولى تتواصل الجمعة المقبل بسباقات للهجن بكار ، وقعدان ، وثنايا وبمسافة 5 كيلو مترات، بـ16 شوطا عاما في الفترة الصباحية و12 شوطا مفتوحا في الفترة المسائية، وحدد سباق السبت المقبل للهجن حيل ، والزمول ، والسودانيات ، وبمسافة 5 كيلو مترات ، ولعدد 14 شوطا عاما في الفترة الصباحية ، وعدد 10 أشواط مفتوحة في الفترة المسائية .

 فعاليات مصاحبة

يشهد خلال الفترة من الـ16 سبتمبر، وحتى نهايته، العديد من الفعاليات والبرامج الرياضية والثقافية والترفيهية، التي سيتخللها عقد ورش عمل تثقيفية وتوعوية للملاك والمهتمين برياضة الهجن، إلى جانب إقامة معرض للصور والفنون التشكيلية بمشاركة أبرز الفنانين التشكيلين والمصورين الفوتوجرافيين.

مشاركة مجتمعية

يشارك الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية بفعاليات رياضية متنوعة، بالإضافة إلى الفرق الشعبية التي ستقدم عروضا للفنون الشعبية بجميع أنواعها، وسيقام على أرض المهرجان فعاليات عامة للأسر المنتجة والعائلات، إلى جانب معرض متخصص بمنتجات ومقتنيات الهجن وشركات التغذية والبيطرة.

45 مليونا قيمة الجوائز المالية للمهرجان

10 آلاف مطية وأكثر تشارك بالسباق
 

42 يوما مدة المهرجان الأكبر
 

781 شوطا إجمالي أشواط المهرجان
 

781 شوطا إجمالي أشواط المهرجان
308 أشواط للسباق التنشيطي الأول
 

20 شوطا خصصت  للإنتاج
 

شوطان لماراثون الهجن

278 شوطا للسباق التنشيطي الثاني
 

173 شوطا لمنافسات الشوط الختامي
 

16   سبتمبر بداية الفعاليات المصاحبة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار