الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الجمعة 18 أغسطس 2017, 2:20 ص

الثقافة


عبد الرضا يطوي نصف قرن من الفرح والابتسامة


أبها: علي حسن 2017-08-12 11:09 PM     

حين قدم عمله المسرحي الشهير (باي باي لندن) في الثمانينات لم يدر في خلده أن جسده سيقول بعد ثلاثة عقود (باي باي من لندن، وليس باي باي لندن)، حيث ضجت مواقع التواصل الإلكترونية بالأمس وهي تودع الفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا، الذي وافته المنية في الصباح الباكر من يوم أمس وهو في رحلة علاج في لندن، عن عمر ناهز الـ 78 عاما بعد أن تعرض لمضاعفات أثناء علاجه في مستشفى بالعاصمة البريطانية لندن، انتهت بوفاته. يعد عبدالرضا من عمالقة المسرح الكويتي، ونال الكثير من الجوائز المحلية والعربية. وأطلقت الكويت اسمه، قبل عامين، على أحد المسارح تقديرًا لمسيرته الفنية.

 الاسم: عبدالحسين عبدالرضا محمد عوض
المولد: ولد في 15 يوليو 1939 بالكويت

تاريخ عطاء وحب

مات حسين عبدالرضا، ومنذ أن وعيت الحياة وأنا أحب هذا الفنان الجميل بكل أعماله التلفزيونية والمسرحية، العظيم منها والعادي والبسيط، حضوره الجميل كان كافيا ليجعل كل ما يقدمه مقبولا ولطيفا. منذ درب الزلق واستكشات شهر العسل وبساط الفقر مرورا بفريج العتاولة والأقدار ومسرحيات بني صامت وعلى هامان والمناخ وعزوبي السالمية إلخ تاريخ من العطاء من جهته وتاريخ من الحب من جهة جمهوره. مات حسين وتوحد الخليج الممزق حزنا ودعاء.
صلاح القرشي- روائي


أعماله المسرحية
فرسان المناخ
عزوبي السالمية
باي باي لندن
سيف العرب
اغنم زمانك
من سبق لبق


أعماله التلفزيونية
درب الزلق
درس خصوصي
قاصد خير
الحيالة
مذكرات بوعليوي
الصبر مفتاح الفرج
مواقف

أوبريتاته الغنائية
بساط الفقر
والله زمن
مداعبات قبل الزواج
مداعبات شهر العسل
بعد العسل

ذاكرة فرح
عبدالحسين ذاكرة طفولتنا وشبابنا، ذاكرة الابتسامة التي توحد أهل الخليج من الجهراء حتى رأس مسندم، ذاكرة فرحنا التي ليست للنسيان.
نادر كاظم - أكاديمي بحريني


ضحكة قصية
وداعا أبا عدنان.. خففت من وطأة الحياة بوجودك بيننا.. أنت أيها الفنان التلقائي وحاضر البديهة والمحب لمن حوله.. والذي أخذ بأيدي الفنانين الجدد، وأخذ قلوبنا إلى ضحكة قصية لا يصل إليها إلا فنانو الكوميديا الأذكياء.. رافقتتا في رحلة عمر ورافقناك في لحظة فرح مفاجئة.. تمضي ولا يبقى سوى القليل من أشباهك على مسرح الكوميديا العربية يحاول أن يرفو لحظة الملل في حياتنا.. سلاما على قلبك وعزاء جميلا لعائلتك وأصدقائك وجمهورك.
عبد الله الصيخان - شاعر


ملامح
من مؤسسي الحركة الفنية في الخليج والوطن العربي؛ بسيط متواضع حسب رواية كل من التقاه؛ ورمز من رموز الكوميديا الخليجية؛ منذ 55 عاما بدأ عبدالحسين عبدالرضا حياته الفنية، أي عام 1962 بمسرحيته الشهيرة «صقر قريش» التي تعتبر انطلاقته الفنية؛ من إخراج زكي طليمات وتأليف محمود تيمور؛ بمشاركة سعد الفرج وخالد النفيسي ومريم الصالح ومريم الغضبان وغانم الصالح.
 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار