الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

الثقافة


4 مسارات لفعاليات كتاب جدة تزاوج بين النخبوية وعصرية الشبان

عاملان يضعان اللمسات الأخيرة لأجنحة المعرض  (تصوير: علي حميدة)
عاملان يضعان اللمسات الأخيرة لأجنحة المعرض (تصوير: علي حميدة)

جدة: ياسر باعامر 2017-12-05 10:14 PM     


كشف البرنامج الثقافي المصاحب لفعاليات معرض جدة الدولي للكتاب الذي سينطلق في 14 ديسمبر الجاري، والذي أعلن أمس، عن رؤية سعت للمزج بين الأكاديمية والنخبة من جهة، والشبان والعصرية من جهة أخرى في مزاوجة تبدو وكأنها تسعى إلى تحقيق معادلة تكسر رتابة الفعاليات الثقافية في معارض الكتب، وذلك باعتماد أربعة مسارات للفعاليات الثقافية، تجمع بين ما هو تقليدي وسائد من النشاط المنبري الذي يشمل أمسيتين شعريتين يحيي الأولى الشعراء «مقعد السعدي، محمد التركي، إياد الحكمي، عطاف سالم»، فيما يحيي الثانية الشعراء «حسن أحمد القرني، خالد الغامدي، تهاني الصبيح». إضافة إلى عدة ندوات ومحاضرات، منها «ذكريات مع الكتب القديمة والنادرة» يشارك فيها الدكتور عبدالله عسيلان، ومحمد عبدالله الحمدان، والدكتور عبدالله المنيف، والدكتور عبدالله الوشمي.

ماضي المكتبات

أتاحت إدارة المعرض لكل من، الدكتورة طرفة عبدالرحمن وسامي الشيباني وأيمن الشريف وسلطان الموسى، للحديث عن تجاربهم في ندوة «تجارب في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي»، فيما تقدم إدارة تعليم جدة عدة مشاركات تشمل مسرحيات وورش عمل، وندوات منها «أساليب تنمية القراءة لدى الأطفال»، ويلقي المترجم راضي النماصي محاضرة عن «في حب القراءة». وهناك ندوة بعنوان «ماذا يريد المثقفون من الأندية الأدبية؟» يشارك فيها عدد من رؤساء الأندية الأدبية، بمعية مجموعة من الكتاب وهم «الدكتور عبدالله عويقل السلمي، والدكتور حامد الربيعي، وعطا الله الجعيد، وعبدالرحمن الحربي، ومحمد المنقري، ونبيل زارع». أما ندوة «ماضي المكتبات في مدينة جدة» فيشارك فيها الدكتور عبدالله سليمان مناع، والدكتور مبارك المعبدي، وعبدالوهاب أبو زنادة، بينما يلقي الدكتور سعد الصويان محاضرة بعنوان «الشفاهية المبطنة في القصيدة النبطية». وبينما سيكون جمهور المعرض على موعد مع لقاء للدكتور سعيد السريحي بعنوان «حياة في القراءة»، ستكون هناك ورشة عمل حول «القراءة السريعة والخرائط الذهنية»، وندوة حول «تجارب جديدة في التأليف»، يشارك فيها، أروى خميس، داليا تونسي، شيماء الشريف، لؤي نسيم، سلمان الطياري.

مؤتمر القراء

يشارك الاتحاد الأوروبي إضافة إلى أربع دول هي:إسبانيا وبلجيكا وفنلندا وفرنسا، بخمسة أفلام للأطفال، تتراوح مدة الفيلم بين 15 دقيقة وساعة ونصف. بالإضافة إلى توزيع مطبوعات عن الأفلام الأوروبية، كما يشهد المعرض عرض أفلام صينية قصيرة، بالإضافة لعروض فرقة الأكروبات الصينية. ويستضيف المعرض مجموعة من الشبان الذين يعقدون «مؤتمر القراء»، بينما يتحدث الدكتور حسن النعمي في ورشة عمل عن كتابة الرواية الأولى.

فعاليات مصاحبة للمعرض

 معرض فعاليات التراث غير المادي
 معروضات فنية + ورشة عمل للخط الصيني
 معرض الفن الإسلامي في المتاحف الأوروبية
 ورشة عمل الخط الياباني
 جناح الفنون الجميلة التركمانستانية
 ركن الخطاطين
 «فن الكتابة على فواصل الكتب»

معرض تشكيل بالخط العربي

  معرض يوظف الخط العربي في لوحات تشكيلية تضم أبياتا أو قصائد من عيون الشعر العربي
  معرض رسم تشكيلي «عتبات ملونة»
  معرض يضم لوحات لشخصيات ورموز وردت في أعمال أدبية كان له تأثيرها في تطور الفكر الإنساني
  معرض تصميم جرافيك «عتبات ملونة»
  معرض فني لتصميم أغلفة الكتب يجمع نخبة من المصممين والمصممات الشباب
  معرض تصوير
  معرض لتصوير لقطات ومشاهد تجسد طقوس القراءة، المكتبات، الكتب، المقاهي الثقافية، معارض الكتب

 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار