الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الأربعاء 14 نوفمبر 2018, 1:44 ص

قصة العدد


3 شهادات دولية تتوج "الوطن" في الذكرى الـ 12

"فور إنترناشونال": الأولى سعوديا وخليجيا.. "إبسوس": الثانية محليا والأولى جنوبيا.. تويتر: الأسرع نموا بالمتابعين

"الوطن" تشارك قراءها فعاليات اليوم الوطني الـ 82 الذي احتفلت به المملكة مؤخرا
"الوطن" تشارك قراءها فعاليات اليوم الوطني الـ 82 الذي احتفلت به المملكة مؤخرا
"الوطن" تشارك قراءها فعاليات اليوم الوطني الـ 82 الذي احتفلت به المملكة مؤخرا
حاتم مؤمنة يشرح مسيرة تطور الصحيفة
"الوطن" تشارك قراءها فعاليات اليوم الوطني الـ 82 الذي احتفلت به المملكة مؤخرا
"الوطن" تشارك قراءها فعاليات اليوم الوطني الـ 82 الذي احتفلت به المملكة مؤخرا

أبها: الوطن 2012-10-07 1:26 AM     

بينما كانت صحيفة "الوطن" تحتفل بإتمامها 12 عاماً من عمرها على دورب مهنة المتاعب، تلقت في ذكرى مرورها 3 شهادات دولية تؤكد علاقتها المتميزة مع قرائها سعوديا وعربيا، ورقيا وإلكترونيا. فالشهادة الأولى من موقع "فور إنترناشوينال ميديا آند نيوز بيبر" المتخصص في ترتيب الصحف الأكثر شهرة عالمياً، إذ صنّف "الوطن" في المرتبة الأولى سعودياً وخليجياً والثانية عربياً. جاءت الشهادة الثانية من شركة "إبسوس" المتخصصة بالأبحاث، لتدرج "الوطن" في المرتبة الثانية مقروئية على مستوى المملكة والأولى على مستوى المنطقة الجنوبية، بينما أظهرت إحصائية أن "الوطن" الأسرع انتشارا بين الصحف السعودية، عبر "تويتر".
بداية جديدة
ففي بداية عامها الثالث عشر، سجّلت "الوطن" بهذه الشهادات بداية جديدة تهدف خلالها إلى تلبية تطلعات قرائها حيثما كانوا، لتبقى بثقتهم في القمة وتحافظ على مكانتها عبر مواصلة عمل دؤوب لإرضاء قرائها، عبر اهتمامها بقضاياهم والعمل على المواضيع التي تلامس شؤونهم، كما ستبقى منبراً لأصواتهم، وبالتالي السير بخطى ثابتة نحو القمة، حيث تلاقي قراءها الذين رفعوها إلى هذه المكانة القيادية بين صحف المملكة عبر ثقة جمهورها بمصداقية نقلها للأخبار، وتقديمها لهم بشكل شيق، فضلا عن تميزها بالسبق الصحفي الاستثنائي في كثير من أخبارها ومتابعاتها الجادة.
تتويج "فور إنترناشونال"
وتوج موقع "فورإنترناشونال ميديا آند نيوزبيبر "صحيفة "الوطن" في المرتبة الأولى سعودياً وخليجياً، والثانية عربياً بعد الأهرام المصرية في قائمة أفضل 200 صحيفة عالمية في 2012. واعتمد تصنيف الموقع المتخصص بترتيب الصحف الأكثر شهرة عالمياً، في نتائجه على البيانات المستلمة من 3 مواقع إحصائية مشهورة عالمياً هي: "بايج رانك" و"إليكزا ترافيك" و"دوماينز ريفيرنق سيو ماجستيك"، إذ يهتم الموقع بتصنيف أكثر من 7000 صحيفة في أكثر من 200 دولة حول العالم وفقا لأحدث التقنيات وعبر أهم المواقع الإحصائية.
وتصدرت الأهرام المصرية الصحف العربية بحلولها في المرتبة 40 عالمياً تبعتها "الوطن" السعودية التي حلت في المرتبة الثانية عربياً والـ 120 عالمياً، تلتها صحيفة "الجزيرة" السعودية بالمرتبة الثالثة عربياً والـ 127 عالمياً، وجاءت "الأهرام ويكلي" المصرية في المرتبة الرابعة عربياً والـ 130 عالميا.
ولم تغب الإمارات عن هذه القائمة، إذ حصلت بصحيفتيها الإنجليزيتين على المرتبتين الخامسة والسادسة، حيث حلت قلف نيوز في المرتبة الخامسة عربيا و 151 عالميا، وحجزت صحيفة خليج تايمز مكانها في القائمة بحلولها في المرتبة 163 عالميا والـ 6 عربيا، أما صحيفة الرياض السعودية فجاءت في المركز السابع عربياً و195 عالميا.
ويهدف موقع " "فور إنترناشونال" (اللاربحي) من خلال تصنيفاته إلى تزويد مستخدمي الإنترنت والمهتمين بمجال الإعلام والصحافة العصرية بالشهرة التقريبية للصحف عبر ترتيبها، اعتمادا على معايير تختص بتفاعل الزوار، الأمر الذي يسهم في مساعدة شركات العلاقات العامة والإعلام على تقييم شهرة الصحف في البلدان كافة.
ومن ضمن أولويات الموقع تحديث المعلومات والبيانات بشكل دوري، ليتسنى له إصدار قائمة أفضل الصحف كل ستة شهور. ويعتبر التصنيف الذي يعتمده الموقع خاصا وحصريا به، حيث يعتمد في مقارنته بين الصحف على عمليات حسابية منطقية، ترتكز على معايير حيادية ومستقلة، مأخوذة من ثلاثة مواقع بحث إحصائية وتحليلية، وهي " بايج رانك" و"اليكزا ترافيك"، و"دوماينز ريفيرنق سيو ماجستيك".
دراسة إبسوس
ووفقاً لمركز "إبسوس للأبحاث"، احتلت "الوطن" المرتبة الثانية سعودياً كأفضل صحيفة مقروءة على مستوى المملكة في 2012، بعد صحيفة "عكاظ" التي جاءت في المرتبة الأولى.
وأفادت إبسوس" Ipsos" التي تعد من أهم الشركات التي تعنى بقياس مقروئية الصحف على مستوى العالم العربي، ويعتمد على نتائجها مهتمو الجوانب الإحصائية والدراسات المسحية، وبحوث الرأي العام في صنع قراراتهم التسويقية، في تقرير حديث عن الفترة الممتدة ما بين عامي 2011 و2012، أن نسبة قراء "عكاظ" من إجمالي قراء المملكة بلغت 24.4%، تلتها "الوطن" بنسبة 12.2%، فـ "الجزيرة" بنسبة 12%، تلتها صحيفة "الرياض" بـ 11.7%. أما صحيفة "الشرق الأوسط" فحلت في المرتبة الخامسة بنسبة 11.1% متقدمة على صحيفتي المدينة والرياضية في المركزين السادس والسابع بنسبتي 10.4% و10.2% على التوالي، أما صحيفة اليوم فاحتلت المرتبة الثامنة بنسبة 6.3%. أما صحيفة "الحياة" بطبعتيها جدة، والرياض، فاحتلت المرتبتين التاسعة والعاشرة بنسبتي 5.6% و 5.5% تواليا.
أما على مستوى المناطق، فحصدت "الوطن" المرتبة الأولى على مستوى المنطقة الجنوبية بحيازتها لنسبة 42.2% من القراء، تلتها "عكاظ" في المرتبة الثانية بنسبة 30.5%، فيما احتلت "الشرق الأوسط" المرتبة الثالثة بنسبة 13.3%، لتأتي "الجزيرة" في المرتبة الخامسة بنسبة 5.3% متقدمة على "الرياضية" التي حلت رابعة الترتيب بنسبة 8.3%.
متابعو "تويتر"
وفي الصعيد ذاته، لم تغفل الوطن اهتمامها بفئة القراء المهتمين بمتابعة الصحف عبر مواقع التواصل الإلكتروني، حيث حجزت مكانها على موقع تويتر، ونالت المرتبة الأولى في الصحف السعودية الأكثر انتشارا عبر الإنترنت، عبر مواكبتها للأخبار وتقديم أبرزها عبر تغريداتها، وبلغت نسبة نمو كبيرة إذ تجاوز عدد متابعيها 143 ألفاً.
ولم تكن النتائج المسجلة بالأرقام لتتحدث عن مكانة "الوطن" لولا ثقة القراء وتضافر جهود فريق العمل كاملا في الجريدة؛ لتقديم الأخبار بشكل راق واحترافي، وتغطية المناسبات والنشاطات المختلفة حول المملكة، واحتفائها بملاحق خاصة بالمناسبات الوطنية والاجتماعية والمناطقية، وكذلك حضورها في الفعاليات الاجتماعية والتربوية والجامعية، إضافة إلى إصرارها على مشاركة المواطنين أفراحهم ومناسباتهم، والاقتراب منهم للمس احتياجاتهم والتواصل معهم، وإيصال صوتهم عبر منبرهم الدائم "الوطن".
وتميزت "الوطن" في إطلالتها باللون الأخضر في اليوم الوطني، مشاركة واحتفاء بفرحة أبناء الوطن وبناته، وشهد اليوم الوطني إرسال أكثر من 1000 رسالة يوميا. ولم تكتف "الوطن" بذلك، بل شاركت المحتفلين فرحتهم عبر "قوافل الوطن"، التي بلغت أكثر من 45 سيارة جابت أنحاء المملكة ابتهاجا بالعيد، وشاركت بتوزيع أكثر من مليون هدية تذكارية.

مؤمنة: "الوطن".. نمو وتأثير ومساهمة اجتماعية

اعتبر مدير عام مؤسسة عسير للصحافة والنشر حاتم مؤمنة تفوق صحيفة "الوطن" وتحقيقها المركز الثاني لـ"المقروئية" على مستوى الصحف المحلية إنجازا يضاف إلى سلسلة الإنجازات التي حققتها مؤخرا على المستويين الخليجي والعربي. وقال إن الصحف الورقية ما زالت تحظى بشعبية وإقبال واهتمام من القراء، رغم المنافسة الشرسة مع الإعلام الجديد، وهو ما يحفز على التطوير المتواصل والاستفادة من الأفكار للخروج بمنتج مميز يقدم خدمات متنوعة ومختلفة عن ما يقدم في الصحف الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي.
وهنأ "مؤمنة" منسوبي المؤسسة في مختلف القطاعات، مؤكدا على أن ما يميز "الوطن" نموها المتسارع مقارنة بعمرها القصير، إلى جانب تأثيرها في القضايا التي تتناولها، وكذلك شموليتها وحيادها في تغطية كافة الأحداث الدولية والمحلية، واهتمامها بكافة شرائح المجتمع بلا استثناء وملامسة احتياجات المواطنين كافة، إلى جانب دورها الفاعل في التوعية، ورصد مسيرة التنمية التي تشهدها كل المناطق، ومساهمتها الاجتماعية الدائمة في كل ما يعود على الوطن والمواطن بالنفع والفائدة، انطلاقا من سياستها المعتمدة على مبادئ مهنية لا تحيد عنها.

مراحل التأسيس

تأسست مؤسسة عسير للصحافة والنشر، بموجب الأمر السامي الكريم بخطاب نائب رئيس مجلس الوزراء رقم 5/م/2503 وتاريخ 30/ 1/ 1398، وذلك كصحيفة يومية تصدر موقتاً كل أسبوع، وتكون مدينة أبها مقرا رئيساً لها، غير أن المؤسسة لم تقم في ذلك التاريخ إلى أن صدر التوجيه الكريم بالموافقة من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - لسمو رئيس المجلس الأعلى للإعلام ووزير الداخلية رقم 7/ب/1400 وتاريخ 29/ 1/ 1418 بتجديد الترخيص المذكور. وصدر الترخيص الإعلامي لمؤسسة عسير للصحافة والنشر بتاريخ 17/ 2/ 1420 تحت رقم 26693. كما صدر الترخيص الصناعي بتاريخ 14/ 7/ 1420 ورقم 976/ص.
وحظيت منطقة عسير قبل صدور الصحيفة بعامين بزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيزـ ولي العهد آنذاك ـ ورعايته حفل وضع حجر الأساس لصحيفة "الوطن".
وتشرفت المؤسسة قبل صدورها مباشرة بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ حينما كان نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء، وافتتاحه لمباني المؤسسة ومركزها الطباعي، الأمر الذي مثل دعما معنويا، وحافزا كبيرا للمسؤولين والعاملين في صحيفة "الوطن"، لتكون إضافة جديدة ومتطورة في الصحافة السعودية والعربية، لتضعها في موضع يليق بالاسم الذي تحمله. ومنحها سمو الأمير سلطان الأرض الواقع عليها مبنى المؤسسة حالياً في أبها. ودشن الأمير خالد الفيصل العدد الأول من الصحيفة.

تطور مستمر
تم إصدار الوطن من أماكن مختلفة في العالم:
•طبعة لندن من 1 أكتوبر 2000 إلى 31 أكتوبر 2000.
•طبعة نيويورك من 4 نوفمبر 2000 إلى 30 نوفمبر 2000.
•طبعة عمّان من 1 ديسمبر 2000 إلى 29 يناير 2001.
•الطبعة الدولية من 11 أغسطس 2001 إلى 17 أغسطس 2001.
•تم تغيير شكل الصحيفة الورقية في تاريخ 4/4/ 2009 لتصبح بشكل أفضل وتصميم وألوان رائعة.
انطلاقة موقع صحيفة الوطن بحلته الجديدة "الوطن أون لاين" في 5/5/ 2010

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 5 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • اتمنى التوفيق لصحيفة الوطن ولجميع العاملين فيها رجال ونساء طموح
  • اتمنى تغيير موقع الوطن الإلكتروني (نيو لوك) لأنه بحاجة لتتطوير كامل مع تمنياتي لوطن بالتقدم الدائم سعد
  • شووو هاالحلا،،، مبروك و يارب دائمآ في تميز   معالي الغفيلي
  • من الافضل ونصيحة ان تهتم الوطن بموقعها الالكتروني بشكل افضل وان تحوله إلى بوابة مثل صحيفة الرياض ، بحيث يتحول إلى موقع تفاعلي محمد
  • هذا التتويج والانجازات المنهاله على هذي الجريدة المحبوبه من جميع اطياف المجتمع ماهي بغريبه مادام رئيس مجلس الادارة شبل من ذاك الاسد واتمنى لكل العاملين عليها التوفيق والسداد علي الاسمري

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال