al - watan
توجه أميركي لتوسيع دائرة عقوبات حزب الله
قالت مصادر سياسية لـ«الوطن»، إن «زيارة وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية ديفيد هيل، إلى بيروت، مؤخرا، أحدثت انزعاجا للنظام الإيراني وميليشياته بالوكالة»، خاصة بعد أن شدد على وجود توجه أميركي لتوسيع العقوبات على «حزب الله»، لتشمل كيانات وشخصيات جديدة.

الحوثي يجند الفتيات للقيام بأعمال استخبارية
أفصح مصدر يمني عن قيام ميليشيات الحوثي بتجنيد عدد من الفتيات، وتدريبهن على مهام إسقاط وتتبع المعارضين، عبر تكوين مجموعات مختلفة في الشبكات الاجتماعية، مشيرا إلى أن المجندات تم اعتقالهن في فترات سابقة، وإجبارهن على هذه التصرفات عبر أسلوب الابتزاز. وأكد لـ«الوطن» أن مهامهن تتمركز حول الإيهام بأنهن معارضات للانقلاب، لتسهيل إيقاع المعارضين في هذا الفخ، والحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات، الأمر الذي يكشف إفلاس الانقلابيين ولجوءهم إلى الأساليب المعيبة.

ترقب لبدء نشر 75 مراقبا في الحديدة
تزامنا مع وصول ممثلي الحكومة اليمنية إلى العاصمة الأردنية عمان أمس لإجراء جولة مفاوضات ثانية مع الميليشيات الحوثية، وذلك بعد طلب الأمم المتحدة من الأردن استضافة المحادثات، يتجه مجلس الأمن الدولي للموافقة على قرار لنشر 75 مراقباً دولياً في مدينة الحديدة لمدة 6 أشهر، بهدف مراقبة وقف إطلاق النار، رغم الخروقات التي ترتكبها الميليشيات الحوثية في عدة جبهات.

اضطراب سياسي عقب رفض خطة بريكست
فيما صوّت البرلمان البريطاني مساء أول من أمس بغالبية ساحقة ضد الاتفاق بشأن بريكست الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء تيريزا ماي مع الاتحاد الأوروبي، ما دفع المعارضة إلى تقديم مذكرة لطرح الثقة بحكومتها، قال خبراء في الشان الأوروبي إن «هذه الخطوة أغرقت خطط ماي للخروج من التكتّل في مزيد من التخبّط، إضافة إلى تهديدها بسحب الثقة منها، مما يثير اضطرابا سياسيا قد يؤدي إلى خروج البلاد من الاتحاد دون اتفاق أو حتى عدم الخروج».

الاختناق بالعقوبات يفتح طريق هجرة الإيرانيين
ما تزال تداعيات العقوبات الأميركية على النظام الإيراني تلقي بظلالها في الداخل من ناحية المظاهرات والاحتجاجات شبه اليومية المنددة بسياسة النظام، ومن ناحية المقيمين في إيران من اللاجئين الأفغان، فضلا عن مخاوف الشركات الأجنبية من الاستثمار في الاقتصاد الإيراني.

15 ضحية حصيلة هجوم نيروبي
ارتفعت حصيلة الهجوم الذي شنه متطرفون على مجمّع يضم فنادق ومكاتب في نيروبي إلى مقتل 15 شخصا، وفق مصدرين في الشرطة الكينية كانا في موقع الحدث.

حكومة لكردستان العراق قريبا
أكدت مصادر مقربة من حزب «الاتحاد الوطني» في إقليم كردستان العراق، قرب تشكيل الحكومة واختيار الرئاسات الثلاث، «الحكومة، البرلمان، والإقليم»، متوقعة أن يتم التوافق على ذلك نهاية الشهر الجاري.

الاشتباكات ترفع الطوارئ في ليبيا
أعلنت وزارة الصحة في حكومة الوفاق الوطني الليبية، رفع حالة الجاهزية الكاملة في أقسام الطوارئ للمستشفيات العامة، للتعامل مع اشتباكات مسلحة متقطعة في محيط مطار طرابلس ومناطق أخرى من العاصمة، وقررت تشكيل غرف عمليات تعمل على مدار 24 ساعة لمتابعة الوضع.

عملية أنقرة تفرغ إدلب وتفتح المجال لعودة داعش
قالت تقارير إخبارية دولية، إن خطوة تركيا الرامية لسحب الفصائل العسكرية الموالية لها في مدينة إدلب السورية نحو شرق الفرات، تمهيدا لشن عملية عسكرية هدد بها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان شرقي الفرات، يمكن أن تعيد خلط الأوراق من جديد، وتهدد بعودة نفوذ داعش والقاعدة والميليشيات المنضوية تحتهما، وهو الأمر الذي تخشاه الولايات المتحدة بعد خطوة سحب قواتها من سورية. وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، قد أشار إلى أنه من المرتقب أن تبدأ خلال الساعات المقبلة، عملية انسحاب مئات المقاتلين من فصائل «الجبهة الوطن

ماي تنجو من حجب الثقة بفارق ضئيل
نجت حكومة رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، من حجب الثقة عنها بفضل رفض هذا المقترح من قبل مجلس العموم الذي صوت ضده بأغلبية ضعيفة.

لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007