al - watan
قمع إيران يجعل مواطنيها الأكثر هجرة إلى أميركا
كشف تقرير نشرته مجلة «فوربس» الأميركية، أن إيران تتصدر قائمة الدول الخمس ذات الأغلبية المسلمة الممنوعة من السفر إلى الولايات المتحدة، الأمر الذي يشير إلى أن القمع الذي يعيشه الإيرانيون في الداخل لا يزال يدفع كثيرا منهم إلى البحث عن الهجرة بشكل مستمر، وبشكل أكبر من دول أخرى تعيش حالة من عدم الاستقرار مثل سورية واليمن. وفي 2018، وافقت الولايات المتحدة على 6014 تأشيرة مؤقتة للإيرانيين، أقل مما كانت عليه في السنة المالية 2016، بانخفاض قدره 80 %.

فتى البيضة يتحول إلى بطل أستراليا الشجاع
طالب كثيرون عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعدم إطلاق لقب «فتى البيضة» على الفتى ويل كونوللي (17 عاما)، الذي فقس بيضة على رأس السيناتور الأسترالي فريزر أننينق، بعد تصريحاته الشنيعة حول المجزرة الإرهابية التي حدثت في مسجدين بنيوزيلندا وأودت بحياة 50 مصليا. وأكدوا أنه يجب أن يطلق عليه لقب «البطل»، وذلك بعد أن أصبح أسطورة في عناوين الصحف المحلية والعالمية، وقدمت له التبرعات من كل حدب وصوب، وعلقت صوره في كل مكان.

لملس: الحوثيون دمروا المدارس وأفسدوا مناهج التعليم
فيما تواصل ميليشيات الحوثي الانقلابية مسلسل ارتكاب المزيد من الانتهاكات في القطاعات الحكومية والاجتماعية في اليمن، بما فيها تدمير قطاع التعليم من أجل خلق جيل يمني جاهل لا يعرف غير شعار الصرخة الحوثية، ونشر الإرهاب والقتل، أكد وزير التربية والتعليم اليمني الدكتور عبدالله لملس لـ»الوطن»، أن ميليشيات الحوثي المسلحة تمثل طائفة مذهبية انقلبت على السلطات الشرعية وسيطرت على السلطة والثروة وليست لديهم أي مقومات لإدارة الدولة، وبالتالي فإن ممارساتهم في الحياة ليست ممارسات رجال دولة، والتي انعكست بشكل سلب

مظاهرة في جنيف تندد بانتهاكات حجور
شارك عشرات اليمنيين والعرب، أمس، في مظاهرة أمام مقر الأمم المتحدة في جنيف، للتنديد بانتهاكات ميليشيات الحوثي الانقلابية ضد قبائل حجور في محافظة حجة. جاءت المظاهرة بدعوة الاتحاد العالمي للجاليات اليمنية والمنظمات الحقوقية المتحالفة، حيث استنكر المتظاهرون الأوضاع الإنسانية المأساوية التي تمر بها مدينة حجور اليمنية، لتنفيذ الميليشيات عمليات تفجير للمنازل وقتل للمدنيين، إضافة إلى فرض حصار على المدينة ومنع وصول المياه العذبة والغذاء إلى أهالي هذه المدينة. وقال أحد المتظاهرين اليمنيين لـ»الوطن»، إن «ا

مصرع قيادات انقلابية في غارات تعز
لقيت قيادات ميدانية من ميليشيات الحوثي المتمردة والعشرات من عناصر المليشيا الإرهابية مصرعها في غارات لتحالف دعم الشرعية في اليمن، في مواقع متفرقة غرب محافظة تعز، جنوب غرب اليمن.

أبو الغيط: نرفض تدخلات تركيا وإيران في الشأن العربي
أكد أحمد أبوالغيط الأمين العام للجامعة العربية، أن القمة العربية التي تعقد 31 مارس الجاري في تونس سوف تشهد مشاركة جيدة للغاية من جانب القادة العرب، لبحث الموضوعات والتحديات العربية الرئيسية، بما فيها القضية الفلسطينية، والوضع في سورية وليبيا واليمن وتطورات الأحداث في الجزائر والسودان، ومواجهة الإرهاب، مؤكدا رفضه التدخلات التركية والإيرانية في شؤون عدد من الدول العربية، مبينا أن مثل هذه التدخلات أو الاختراقات للأراضي العربية، يمكن أن يكون لها آثار واسعة المدى، ويجب العمل على احتوائها قبل فوات الأ

تردد ماي يزيد تعقيدات أزمة بريكست
يزيد تردد رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في طرح اتفاق بريكست من جديد أمام النواب البريطانيين، من مناخ الأزمة السائد في بريطانيا، قبل أسبوع حاسم بشأن ترتيبات الخروج من الاتحاد الأوروبي. ورفض مجلس العموم البريطاني في 15 يناير ثمّ في 12 مارس،

إقالة محافظ نينوى بعد غرق عبارة الموت
صوت مجلس النواب العراقي، أمس، بالإجماع على إقالة محافظ نينوى نوفل العاكوب ونائبيه، إثر حادثة غرق العبارة في الموصل والتي أودت بمئة شخص أغلبهم نساء وأطفال.

مصير مجهول ينتظر الفصائل المسلحة في إدلب
أكدت مصادر أنه بعد هزيمة تنظيم داعش في آخر جيب له بسورية، فإن الأنظار ستتجه إلى الفصائل المسلحة الموجودة في إدلب، وفي المقدمة منها هيئة تحرير الشام «جبهة النصرة سابقا»، لافتة إلى وجود مؤشرات على بدء استهداف هذه الجماعات من خلال الغارات التي شنتها روسيا على إدلب خلال الأيام الماضية، كذلك قيام قوات النظام السوري بقصف عدد من المناطق بريف إدلب الجنوبي، بما يشير إلى إمكانية شن عمليات عسكرية واسعة ضد هذه الفصائل، تزيد من تعقيدات الوضع في إدلب، كما تزيد من غموض مصير هذه الفصائل في حال هزيمتها، وهل يفر

ترمب يستخدم ورقة الجولان لكسب مؤيدين قبل الانتخابات الرئاسية
أكد مراقبون أن إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب أن الوقت قد حان لكي تعترف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية التي احتلتها عام 1967، يأتي في إطار إعطاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي يخوض انتخابات برلمانية خلال الشهر المقبل، مزيدا من الأدلة ليثبت أنه مدعوم بشكل قوي من إدارة ترمب،

توافق مصري عراقي أردني على مكافحة الإرهاب
اتفق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وملك الأردن الملك عبد الله الثاني، ورئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، خلال القمة الثلاثية التي عقدت بالقاهرة أمس، على تعزيز سبل التعاون والتنسيق والتكامل فيما بين البلدان الثلاث.

إشادة أممية بجهود مركز الحوار في ترسيخ المواطنة ومكافحة التطرف
أكّد الممثل السامي لتحالف الحضارات في الأمم المتحدة ميغيل أنخيل موراتينوس، الدور الفاعل لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات بفيينا في تعزيز الحوار بين الأديان والثقافات، مشيرا إلى إنجازاته الملموسة على أرض الواقع، من خلال المبادرات النوعية والشراكات والتطبيقات التي يتم تنفيذها من قبل المركز.

وحدات بحرية مصرية تغادر إلى فرنسا لتنفيذ تدريب مشترك
غادر عدد من القطع البحرية المصرية، أمس، إلى فرنسا للمشاركة فى فعاليات التدريب البحرى المصرى الفرنسى المشترك "كليوباترا – جابيان 2019"، والذى من المقرر أن ينفذ على مدار عدة أيام بالمياه الإقليمية الفرنسية، وذلك فى إطار تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين القوات البحرية لكلا البلدين.

تحذيرات كردية من خطر الدواعش المعتقلين
حذر أكراد سورية أمس، غداة احتفالهم بانتهاء ما يسمى «خلافة» تنظيم داعش، من أن آلاف المقاتلين الأجانب المعتقلين لدى قواتهم يشكلون «خطراً» مستمراً، مناشدين المجتمع الدولي التدخل لإعادتهم إلى بلدانهم.

مقتل 134 مدنيا في هجوم بمالي
قتل 134 شخصاً على الأقل في وسط مالي، أول من أمس، في هجوم استهدف قرية لرعاة ماشية من قبائل الفولاني، بحسب ما أفاد مسؤولون محليّون وأمميّون، في مجزرة تزامنت مع زيارة تقوم بها إلى البلد الأفريقي المضطرب بعثة من مجلس الأمن الدولي. وأفاد مصدر أمني أن الضحايا قتلوا بالرصاص أو قطعت رؤوسهم بالسواطير. بدوره أعلن بوباكار كاني حاكم منطقة بانكاس التي تضم أوغوساغو أنّ «الحصيلة المبدئية» بلغت 115 قتيلاً، مشيراً إلى أن الناجين اتّهموا صيادين تقليديين بشنّ الهجوم،

أحزاب جزائرية تقترح فترة انتقالية
قدّمت أحزاب جزائرية معارضة ونقابات ما اعتبرته «خريطة طريق» لوضع حدّ للأزمة السياسية والاحتجاجات المستمرة منذ أسابيع والتي فجّرها قرار الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة الاستمرار في الحكم.

الشرعية تتسلم خطة جريفث بشأن إعادة الانتشار في الحديدة
أكد عضو الفريق الحكومي في لجنة إعادة الانتشار بالحديدة، العميد صادق دويد، أمس، تسلم الفريق الخطة المعدلة للمبعوث الدولي إلى اليمن، مارتن جريفث، بشأن إعادة الانتشار في المدينة الواقعة غربي البلاد.

السفير آل جابر يبحث وضع الاقتصاد اليمني والدعم السعودي
التقى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن المشرف على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن محمد بن سعيد آل جابر، في مقر البرنامج بالرياض، محافظ البنك المركزي اليمني محافظ معياد.

لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007